08-يوليو-2024
يورو 2024

من مباراة تركيا وألمانيا في نصف نهائي يورو 2008

وصلت النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024" إلى مراحلها الأخيرة، ولم يتبق منها سوى 3 مباريات، حيث تحددت هوية الأربعة الكبار بعد بلوغ إنجلترا وفرنسا وإسبانيا وهولندا نصف النهائي.

ستلعب فرنسا مع إسبانيا في نصف نهائي يورو 2024، وتواجه إنجلترا منتخب هولندا في نصف النهائي الآخر، والفائزان سيتقابلان بالمباراة النهائية من أجل حسم هوية بطل النسخة الـ17، ولا يوجد مباراة لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع.

تاريخ بطولة كأس أمم أوروبا كان شاهدًا على اللقاءات المثيرة للغاية، خصوصًا في الدور نصف النهائي، والذي حوى معارك كروية شرسة بقيت خالدة في أذهان عشاق المستديرة، ونستعرض لكم أجمل وأقوى مواجهات نصف نهائي بطولة اليورو عبر التاريخ.

أجمل 5 مواجهات في نصف نهائي كأس أمم أوروبا عبر التاريخ

  1. فرنسا ويوغوسلافيا "يورو 1960"
    استضافت فرنسا النسخة الأولى من كأس أمم أوروبا عام 1960، وحوى التجمع النهائي 4 فرق فقط، يلعبون بنظام خروج المغلوب، ما يعني أن المباراة الأولى لفرنسا كانت ضمن الدور نصف النهائي، حيث احتضن ملعب بارك دو فرانس بباريس مواجهة الفرنسيين ضد منتخب يوغوسلافيا.

    اللقاء كان مثيرًا للغاية بين الطرفين فتبادل الطرفان التقدم في مباراة شهدت تسعة أهداف، حيث قلبت يوغوسلافيا تأخرها بنتيجة 4-2، إلى فوز بنتيجة 5-4، بفضل 3 أهداف تم تسجيلها في أربع دقائق فقط، بين الدقيقتين 75 و79.

  2. يوغوسلافيا وألمانيا "يورو 1976"
    استضافت يوغوسلافيا بطولة يورو 1976 وعينها على اللقب، فوصلت للدور نصف النهائي، لكنها اصطدمت بألمانيا حاملة اللقب، ومع ذلك تقدمت يوغوسلافيا بهدفين دون رد، وظنت أنها أصبحت قريبة من الوصول للمباراة النهائية، إلا أن ألمانيا نجحت في تقليص الفارق بالدقيقة 64، وقبل نهاية المباراة بخمس دقائق نجح البديل ديتر مولر في تسجيل هدف التعادل، ليقود المباراة لوقتين إضافيين، نجح في الشوط الإضافي الثاني منه ديتر مولر نفسه في تسجيل هدفين، ليدوّن الهاتريك، ويقود ألمانيا لنهائي يورو 1976 بالفوز 4-2، بعد أن كان منتخب بلاده متخلفًا بهدفين دون رد.

     

  3. فرنسا والبرتغال "يورو 1984"
    استضافت فرنسا بطولة يورو 1984 وعينها على تحقيق لقبها الأول بالمسابقة، بجيل ذهبي مميز يقوده ميشيل بلاتيني، إلا أن فرنسا واجهت منتخب البرتغال في نصف النهائي على ملعب فيلودروم بمرسيليا، اللقاء كان مثيرًا للغاية، انتهى وقته الأصلي التعادل 1-1، فاحتكم الطرفان لوقتين إضافيين، تقدمت البرتغال بهدف، لكن فرنسا عادت مجددًا وسجلت التعادل بالشوط الإضافي الثاني، قبل أن يضيف بلاتيني هدف التأهل بالدقيقة 119، لتبلغ فرنسا المباراة النهائية، وتحقق لاحقًا لقب بطولة يورو 2024.

     

  4. ألمانيا وهولندا "يورو 1988"
    استضافت ألمانيا بطولة كأس أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخها عام 1988، وكانت تسعى لنيل اللقب الثالث في تاريخها، لكنها اصطدمت في الدور نصف النهائي بمنتخب هولندا، في وقت يعيش به البلدين حساسية كروية بالغة، وفي هذه المباراة نجحت هولندا في قلب تأخرها بهدف لوثر ماتيوس، إلى فوز بهدفين لواحد، سجل هدف التعادل لهولندا مدربها الحالي رونالد كومان من ركلة جزاء، وقبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة سجل ماركو فان باستن هدف الانتصار للهولنديين، والذين ثأروا من ألمانيا التي فازت عليهم بنهائي كأس العالم 1974، وبعد ذلك نجحوا بالتتويج بيورو 1988 في عقر دار الألمان.

     

  5. ألمانيا وتركيا "يورو 2008"
    صنعت تركيا المفاجأة في يورو 2008 حينما بلغت الدور نصف النهائي، وصول الأتراك إلى نصف النهائي كان دراميًا للغاية، فتركيا ضمنت تجاوز مرحلة المجموعات بعد فوز مثير قلبت في تركيا تأخرها أمام التشيك إلى فوز الثواني الأخيرة، وكررت الأمر ذاته في الدور ربع النهائي بعدما أوصلت كرواتيا لركلات الترجيح بهدف التعادل في الثواني الأخيرة من قبل سميح شانتورك، لتضرب موعدًا مع ألمانيا في نصف النهائي.

    لكن ألمانيا بخبرتها وقوتها، أذاقت الأتراك الكأس ذاته الذي منحته تركيا لمنافسيها السابقين، فقلبت تأخرها أمام تركيا بهدف لتتقدم بهدفين لواحد، لكن تركيا عدلت النتيجة قبل نهاية المباراة بأربع دقائق، وفي وقت ظن به الجميع أن اللقاء يسير نحو التمديد، اقتنص فيليب لام هدف الفوز في الثواني الأخيرة، ليطيح بأحلام تركيا خارج يورو 2008، وتبلغ ألمانيا المباراة النهائية التي خسرتها لصالح إسبانيا.

دلالات: