16-يوليو-2024
الهجرة بالقرعة العشوائية

يتقدم ما بين عشرة إلى 20 مليون شخص سنويًا لقرعة الهجرة العشوائية

 

 ما هي قرعة الهجرة العشوائية إلى الولايات المتحدة؟

 تعد قرعة الهجرة العشوائية فرصة ذهبية للكثيرين حول العالم للحصول على الإقامة الدائمة في أمريكا. وهي برنامج من خلاله يمنح الفائزين فيها باختيارهم من خلال القرعة العشوائية الإلكترونية من بين جميع المتقدمين تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من جميع أنحاء العالم.ولا بد للمتقدمين من استيفاء الشروط المطلوبة لدخولهم للقرعة العشوائية واختيارهم منها. وغالبًا ما تكون فرص الفوز في القرعة العشوائية تصل ل1% فقط الأمر الذي يستدعي ضرورة تجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرين وتحرمهم من فرصة الفوز في الهجرة، فما هذه الأخطاء وكيف يمكن تفاديها.

يتقدم ما بين عشرة إلى 20 مليون شخص سنويًا لقرعة الهجرة العشوائية،

أهم 10 أخطاء التي قد تحرمك من الفوز بقرعة الهجرة العشوائية

يتقدم ما بين عشرة إلى 20 مليون شخص سنويًا لقرعة الهجرة العشوائية، وكل هذا العدد يتنافس في حال قبول طلبه للحصول على 50.000 تأشيرة فقط! ونتيجة لزيادة عدد المتقدمين بشكل كبير على عدد التأشيرات المتاحة، فهناك الكثيرون ممن لا تقبل طلباتهم ولاتدخل السحب الإلكتروني حتى، وهذا الرفض يعود لعدة أسباب تمنع طلباتهم من الاستمرار في أي مرحلة من المراحل، هذه الأخطاء قد تشمل مايلي:

 

  1. عدم استيفاء الشروط التعليمية أو المهنية

البرنامج يتطلب من المتقدمين استيفاء شروط تعليمية أو مهنية محددة. تتضمن إما الحصول على شهادة التعليم المتوسط (الثانوي) أو خبرة عامين خلال آخر خمس سنوات في مهنة تتطلب خبرة مثبتة كالحرف اليدوية، إذا لم تكن مستوفيًا لهذه الشروط، فإن تقديم طلبك سيكون بلا جدوى. فلا بد من التأكد من تلبية متطلبات البرنامج قبل التقديم. ولا حاجة لتلبية كلا الشرطين معًا يكفي أحدهما ليسمح لك أن تتأهل في المشاركة وتقديم الطلب.

في حال الحاجة للتأكد من تلبية متطلب الخبرة فمن الممكن استشارة قاعدة بيانات وزارة العمل الأمريكية على الإنترنت؛ وشبكة المعلومات المهنية أو 'O*Net'. وفيها يجب أن تصنف مهنتك في منطقة العمل 4 أو 5، مع درجة الإعداد المهني الخاص (SPV) البالغة 7 أو أكثر.

 

  1. عدم إدراج بيانات الزوج/ة والأبناء بدقة في الطلب

حتى وإن لم تكن هناك أي نية لاصطحاب الأبناء أو الزوجة إلى الولايات المتحدة أو هجرتهم لاحقًا؛ لابد من تضمين بيانتهم وجميع المعلومات المطلوبة بدقة للزوج أو الزوجة أو حتى الأبناء تحت سن 21 عامًا، وهذا الأمر يشمل جميع الأبناء سواء بالتبني أو أبناء الزوج أو الزوجة. كما يشمل حتى أبناء الزوج والزوجة بعد الانفصال. وغياب أي من هذه المعلومات أو وجود أي خطأ فيها سيؤدي لاستبعاد الطلب تلقائيًا.

 

  1. . تقديم طلبات متعددة في نفس فترة التسجيل

يُسمح بتقديم طلب واحد فقط لكل شخص. تقديم أكثر من طلب سيؤدي إلى استبعادك نهائيًا من القرعة. احرص على تقديم طلب واحد فقط لضمان عدم استبعادك. وفي حال إرسال عدة طلبات من نفس الشخص سترفض جميع الطلبات دون النظر لأي منها.

بينما لا يمكنك كذلك تقديم طلبين باسمك (عن الزوج أو الزوجة)، حيث يمكن لكل من الزوجين تقديم طلبه الخاص وإدراج زوجته أو زوجها في طلبها. سيؤدي ذلك إلى زيادة فرص اختيار كل زوج، مع التأكيد أن كل منهم يحق له التقديم مرة واحدة فقط.

 

  1. . استخدام صور غير مطابقة للشروط المطلوبة

      الصور المقدمة يجب أن تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة من حيث الحجم، الخلفية، والإضاءة. استخدام صور قديمة أو غير مطابقة قد يؤدي إلى رفض طلبك. ومن هذه الشروط أن تكون الصورة حديثة (تم التقاطها خلال الأشهر الستة الماضية)  سواء للشخص نفسه أو المرافقين معه. كما يجب التقاط الصور المرسلة بتوجيه الوجه للأمام وبخلفية عادية، دون ارتداء أي غطاء للشعر مثل الطاقية أو غيرها إلّا لغرض ديني، وعادةً ما يكون هناك محال متخصصة في هذه الصور الرسمية وعلى دراية بالشروط.

      1. . أخطاء في البيانات الشخصية 

      لا بد من التأكد من إدخال البيانات الشخصية بكل دقة وبدون أخطاء، مثل إدخال الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الولادة  فاأي خطأ فيها سيكون كافيًا لرفض الطلب وعدم وصوله للقرعة العشوائية، وبالتالي يجب الاعتماد على الوثائق الرسمية في نقل البيانات وإدخالها.

      1. كتابة دولة الإقامة بدلًا من دولة الميلاد

      عادة ما يخلط الكثيرون فيكتبون اسم دولة الإقامة بدلًا من دولة الميلاد، ناسين ضرورة كتابة الدولة التي ينتسبون لها بكل دقة وتحديد.

      1. عدم قراءة التعليمات بعناية والشروط

      كل عام يتم إصدار تعليمات جديدة أو تعديلات على التعليمات القديمة. وقد تتضمن كذلك شروط جديدة ويؤدي عدم قراءة هذه التعليمات بدقة إلى أخطاء في التقديم. بالتالي يمكن زيارة الموقع الرسمي للقرعة واطلع على التعليمات بعناية قبل بدء عملية التقديم.

      1. التقديم عبر مواقع غير رسمية أو وسيط غير موثوق

      يوجد بعض المواقع غير الرسمية التي تدعي أنها تقدم خدمة التقديم للقرعة علمًا أن التقديم يتم فقط عبر الموقع الرسمي للقرعة العشوائية. وقد يسبب استخدام مواقع غير موثوقة إلى إفشاء البيانات الشخصية أو التعرض للاحتيال.

      1.  عدم التحقق من صحة البيانات

      قبل إرسال الطلب قد تكون 10 دقائق تمضيها في مراجعة ما أدخلته من بيانات ستغنيك عن رفض الطلب وعدم قبوله، فالتحقق من صحة كل البيانات التي أدخلتها.ومراجعتها مراجعة دقيقة يمكن أن تمنع العديد من الأخطاء الشائعة التي قد تحرمك من فرصة الفوز.

      1. عدم متابعة البريد الإلكتروني بانتظام واستكمال الإجراءات

      غالبًا يستمر التواصل مع المتقدمين عبر البريد الإلكتروني أو من خلال متابعة حالة الطلب في الموقع الرسمي،، وعدم متابعة البريد الإلكتروني أو حالة الطلب بانتظام قد يؤدي إلى فقدان الفرصة في متابعة الإجراءات اللازمة إذا كنت من الفائزين. وفي حال كنت منهم وفزت في القرعة، فهناك إجراءات محددة يجب اتباعها، وإهمال هذه الإجراءات أو التأخر في تنفيذها قد يؤدي إلى فقدان فرصة الهجرة.

      تقديم طلب للقرعة العشوائية إلى الولايات المتحدة يتطلب دقة واهتمامًا كبيرين بالتفاصيل. يمكن تجنب هذه الأخطاء الشائعة وزيادة فرص الفوز وتحقيق الهدف في الهجرة لا بد من التذكر أن الدقة والحذر واتباع التعليمات هي الخطوات الأولى نحو قبول الطلب قبل الفوز بالقرعة.

    دلالات: