17-يوليو-2024
إنزو فيرنانديز

إنزو فيرنانديز خلال احتفاله مع الأرجنتين بالتتويج بكوبا أميركا "رويترز"

تفجرت أزمة كبيرة بين النجم الأرجنتيني إنزو فيرنانديز ونادي تشيلسي من جهة أخرى، بعد ترديد إنزو أغنية وصفت كلماتها بالعنصرية، ما أغضب إدارة نادي تشيلسي وزملاءه في النادي الإنجليزي.

الأزمة بدأت خلال احتفالية لاعبي الأرجنتين بالتتويج بلقب كوبا أميركا، حيث حقق راقصو التانغو فوزًا على كولومبيا في المباراة النهائية بهدف وحيد، ليظفروا باللقب الـ16 في تاريخهم وينفردوا بالرقم القياسي كأكثر فريق توج باللقب القاري.

وخلال هذه الاحتفالية، ظهر إنزو فرنانديز في بث مباشر على أحد حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، وردد ورفاقه كلمات أغنية تذكر بفوزهم على فرنسا في مونديال قطر، وخلالها رددوا هتافات وصفت بالعنصرية ضد لاعبي المنتخب الفرنسي، والتي تشير إلى أن أكثر لاعبي المنتخب الفرنسي من أصول أفريقية، بعبارات مثل: "يلعبون لفرنسا لكنهم من أنغولا، والدته نيجيرية ووالده كاميروني، لكن لديه جواز سفر فرنسياً".

نادي تشيلسي أصدر بيانًا أعلن فيه معاقبة إنزو فيرنانديز على الرغم من اعتذاره العلني، بعدما تفوه بتصريحات عنصرية تجاه لاعبي فرنسا، والذين من ضمنهم زملاءه في النادي الإنجليزي

هذه الحادثة أججت غضب لاعبي فريق تشيلسي، خصوصًا أولئك الفرنسيين من أصول أفريقية، فهم صُدموا بعدما وجدوا زميلهم في الفريق يردد هذه العبارات، وكرد فعل أولي ألغوا متابعة إنزو فيرنانديز على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن واحدًا منهم وهو ويسلي فوفانا لم يكتف بإلغاء المتابعة، بل نشر تغريدة في حسابه على موقع إكس، أظهر فيها مقطع فيديو من احتفالات لاعبي الأرجنتين، وكتب عليها: "كرة القدم في عام 2024: العنصرية دون قيود".

أدرك إنزو فيرنانديز أحد أغلى اللاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز أنه ارتكب هفوة لا تغتفر، وسارع للاعتذار من تصرفه، في تغريدة نشرها على حسابه في منصة إكس، جاء فيها: "أود الاعتذار بصدق عن نشر مقطع فيديو عبر قناتي على إنستغرام خلال احتفالات المنتخب الوطني، تتضمن الأغنية كلاماً مسيئاً للغاية، ولا يوجد أي عذر على الإطلاق لذلك، أنا أقف ضد التمييز بجميع أشكاله، وأعتذر عن الانغماس في نشوة احتفالاتنا بالفوز بلقب كوبا أميركا، هذا الفيديو وتلك اللحظة وتلك الكلمات لا تعكس معتقداتي أو شخصيتي. أنا آسف حقاً".

إدارة نادي تشيلسي أصدرت اليوم الأربعاء بيانًا رسميًا عن الحادثة، أكدت فيه إلحاق عقوبة داخلية بحق نجم المنتخب الأرجنتيني، وجاء بالبيان: "يرى نادي تشيلسي أن جميع أشكال السلوك التمييزي غير مقبولة على الإطلاق، نحن فخورون بأن نكون ناديًا متنوعًا وشاملًا، حيث يشعر الناس من جميع الثقافات والمجتمعات والهويات بالترحيب، نحن نقدر الاعتذار العلني للاعبنا وسنستخدم هذا كفرصة للتثقيف" ومع ذلك أكدت إدارة النادي أنها ستتخذ إجراء عقابيًا بحق إنزو فيرنانديز: "سوف يتخذ النادي إجراء تأديبيًا داخليًا ضد اللاعب".