15-يوليو-2024
كوبا أميركا

الأرجنتين بطلة لكوبا أميركا

انفردت الأرجنتين بزعامة قارة أميركا الجنوبية، بفوزها على كولومبيا في نهائي كوبا أميركا 2024، بهدف سجله البديل لاوتارو مارتينيز في الشوط الإضافي الثاني، بعد نهاية المباراة بالتعادل دون أهداف، بذلك رفعت البرازيل الكأس للمرة الـ16 في تاريخها، وأصبحت أكثر فريق على الإطلاق تتويجًا باللقب، بعدما تجاوزت الأوروغواي التي لديها 15 لقبًا.

أصبحت الأرجنتين أكثر فريق تتويجًا بكوبا أميركا، بعد فوز صعب للغاية على كولومبيا في المباراة النهائية

المباراة النهائية التي جرت صباح الإثنين كشفت العديد من نقاط الضعف التنظيمية للبطولة، حيث تأخرت صافرة البداية أكثر من مرة، بسبب مشاكل وحوادث خارج أرضية الملعب، متعلقة بمحاولة بعض الجماهير الكولومبية الدخول للملعب دون تذاكر.

كولومبيا لم تكن صيدًا سهلًا أمام الأرجنتين، هذا الفريق يعيش أزهى أيامه مع المدرب الأرجنتيني نيستور لورنزو، فهو لم يهزم على الإطلاق في آخر 28 مباراة له، لذلك يجد من حقه التتويج باللقب الثاني في تاريخه بكوبا أميركا، والأول منذ عام 2001.

اللقاء كان صعبًا وحذرًا للغاية بين الفريقين، الفرص كانت نادرة، وساد المباراة الخشونة الزائدة، كما تأثر اللاعبون كثيرًا بأرضية الملعب، والتي بدا أنهم لم ينجحوا في تقديم لمحات فنية اعتادوا عليها بسببها.

أبرز مجريات الشوط الأول كانت إصابة النجم ليونيل ميسي، والذي تحامل على إصابته وواصل اللعب، وفي أكثر من مرة اضطر ليتوقف عن اللعب بسبب آلامه، ولكنه رغم ذلك أصر على مواصلة المباراة، والتي انتهى الشوط الأول فيها دون أهداف.

ميسي

في الشوط الثاني تلقت الأرجنتين ضربة موجهة تمثلت بعدم قدرة ميسي على الاستمرار بسبب الإصابة، ليغادر ميسي الملعب باكيًا، ويشرك المدرب سكالوني نيكولاس غونزاليس بدلًا عنه، هذا اللاعب كاد أن يفتتح التسجيل للأرجنتين في مناسبتين، لولا تألق الحارس الكولومبي، لينتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، ويلجأ الطرفان إلى وقتين إضافيين.

لم تأت الأشواط الإضافية بجديد، حتى أشرك المدرب سكالوني النجم لاوتارو مارتينيز، والذي سجّل هدف الفوز لمنتخب بلاده في الشوط الإضافي الثاني، بعدما انفرد بالحارس الكولومبي في الدقيقة 112، هدفٌ حافظت عليه الأرجنتين حتى النهاية، وتوّجت فيه باللقب الـ16 في تاريخها بكوبا أميركا.