21-يناير-2024
أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة

مشروبات لعلاج برد المعدة بالأعشاب

يرتكز علاج برد المعدة بشكل أساسي على المحافظة على رطوبة الجسم، وتقليل أعراضه التي تشمل الغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام المعدة. ويمكن لأنواع مختلفة من الشاي الساخن أن تساعد على التخفيف من هذه الأعراض وزيادة رطوبة الجسم، كالزنجبيل والبابونج والشاي الأخضر وغيرها من المشروبات.

 

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة

في هذا المقال سنوضح أفضل المشروبات لعلاج برد المعدة التي تتوفر في المنزل. والمتاح استخدامها حين الحاجة إليها.

1. الشاي الأخضر  

يستخدم الشاي الأخضر منذ القدم كأحد الأعشاب التي تخفف من الإسهال ومشاكل المعدة. فأشارت دراسة إلى أن مستخلص الشاي الأخضر خفّف من الإسهال بشكل كبير، وقلل من مدة بقاء الأطفال في المستشفى نتيجة إصابتهم بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أو برد المعدة. ولكن من تجدر الإشارة إلى أنّ شرب الشاي الأخضر المخمر على معدة فارغة قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان. لذا يجب الحرص على تجنب تخميره لمدة طويلة، وشربه إلى جانب وجبة خفيفة.

 

2. شاي الزنجبيل 

شاع استخدام الزنجبيل كأحد أبرز المشروبات لعلاج برد المعدة منذ القدم. ويعود ذلك لتأثيره المخفف للغثيان والذي يعد أحد أبرز الأعراض التي تصاحب برد المعدة. ويمكن تحضير شاي الزنجبيل من خلال تقطيع الزنجبيل الطازج إضافته إلى الماء المغلي وتركه عدّة دقائق ثم تصفيته وشربه. ويمكن إضافة العسل والليمون إليه لتعزيز مذاقه. ومن الجدير بالذكر أنه يجب الاعتدال في استهلاك الزنجبيل وتجنب أخذ جرعات مركزة منه. وذلك لأن زيادة استهلاكه قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

 

3. شاي النعناع 

قد يساعد النعناع على التخفيف من أعراض برد المعدة بما فيها الغثيان. ووجد أن شمّ أوراق النعناع من شأنه أن يقلل من هذا العرَض. وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص وجد أن شمهم زيت النعناع إلى جانب أداء تمارين التنفس ساعد 58% من المشاركين على التخفيف من الغثيان لديهم جراء خضوعهم لعملية جراحية. لكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود دراسات تثبت تأثير النعناع في الغثيان الناجم عن برد المعدة. ولكن يُعد شاي النعناع أحد أفضل المشروبات لعلاج برد المعدة لما يحتويه من سوائل. 

 

4. شاي الشمر 

يشيع استخدام الشمر في علاج العديد من المشاكل الصحية بما فيها ألم المعدة، والإسهال، والإمساك، والغازات. كما أنه قد يقلل من الغثيان وفقًا لما ظهر في دراسة أجريت على مجموعة من الإناث في فترة ما قبل الدورة الشهرية أو أثنائها. لذا فإنه قد يساعد في التخفيف من أعراض برد المعدة. ويمكن صنع شاي الشمر في المنزل من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن. أو في حال عدم توفر البذور يمكن نقع الجذور أو الأوراق مدة 5 إلى 10 دقائق في الماء الساخن وشربه بعد تصفيته.  

 

5. شاي عرق السوس 

يمتلك عرق السوس مذاقًا حلوًا شبيهًا بمذاق الشمر. وهو من الأغذية التي يشيع استخدامها لعلاج مشاكل المعدة. إذ تشير دراسة إلى أنه يساعد على علاج تقرحات المعدة التي تسبب الإصابة بالغثيان وعسر الهضم والشعور بالألم. لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة استهلاك شاي عرق السوس باعتدال، إذ إن الإفراط في استهلاكه يسبب العديد من المشاكل الصحية. يكفي شرب كوب واحد من شاي عرق السوس في اليوم. ومن الأفضل مراجعة الطبيب المختص في حال وجود أي أمراض.

 

6. شاي البابونج 

يعتقد الباحثون أن شاي البابونج من أفضل المشروبات لعلاج برد المعدة فهو عادةً ما يُستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي بما فيها الغثيان والتقيؤ والإسهال، بالإضافة إلى عسر الهضم والغازات ودوار الحركة. لكن الدراسات في هذا السياق قليلة جدًا. لكن أظهرت دراسة أن تناول مستخلص البابونج قلل من التقيؤ الناجم عن العلاج الكيميائي. وفي دراسةٍ أخرى مخبرية وجد أنه منع حدوث الإسهال. ولتحضير شاي البابونج تضاف ملعقة كبيرة من أوراق البابونج المجفف إلى كوب من الماء الساخن مدة 5 دقائق. 

 

أظهرت دراسة أن تناول مستخلص البابونج قلل من التقيؤ الناجم عن العلاج الكيميائي

 

7. الشاي الأسود

كالشاي الأخضر يمد الشاي الأسود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية. فهو قد يساعد في علاج الإسهال. وتفيد نتائج إحدى الدراسات بأن إعطاء الشاي الأسود لمجموعة من الأطفال ساعد على تحسين حركة الأمعاء لديهم. ولهذا يُعتقد أنه يمكن استخدامه كواحد من مشروبات علاج برد المعدة. لكن ما تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث على الإنسان لإثبات هذه النتائج.

 

8. السوائل الصافية 

يؤدي كل من الإسهال والتقيؤ إلى الإصابة بالجفاف، لذا من الضروري تعويض السوائل المفقودة بسببهما. ويمكن تحقيق ذلك من خلال شرب السوائل الصافية. ومن الأمثلة عليها الماء، والحساء أو الشوربة الصافية، وشاي الأعشاب، والعصائر الطبيعية الصافية مثل التفاح والعنب والكرانبري، بالإضافة إلى ماء جوز الهند. وتُعد هذه المشروبات من أفضل المشروبات لعلاج برد المعدة لأنها سهلة الهضم وتحتوي على كمية كبيرة من الماء لتعويض الكمية التي فقدها الجسم.

اقرأ/ي أيضًا:
فوائد عصير التفاح

 

9. المشروبات الغنية بالبروبيوتيك 

يمكن للتقيؤ والإسهال الناتجين عن برد المعدة أن يقللا عدد ومدى تنوع الكائنات الدقيقة الموجودة في القناة الهضمية، الأمر الذي يؤثر في الصحة على المدى البعيد. لذا في حال الإصابة ببرد المعدة فإنه ينصح بشرب المشروبات التي تحتوي على البروبيوتيك التي تساعد في استعادة توازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، وبالتالي قد تحسن من أعراض البرد بما فيها تقليل مدة الإصابة بالإسهال. ويمكن إيجاد البروبيوتيك في اللبن المدعّم، والكفير وهو مشروب يتكون من الحليب وفطر الكفير الهندي يباع جاهزًا في الأسواق، يمتلك مذاقًا مشابهًا للبن ولكن يحتوي على كمية أكبر من البروبيوتيك.

 

مشروبات  تعالج برد المعدة
أفضل المشروبات لعلاج برد المعدة

 

مشروبات تؤثر سلبًا في برد المعدة

تؤثر بعض المشروبات سلبًا في برد المعدة وتزيد من حدة أعراضه. وفيما يأتي توضيح لأبرز هذه المشروبات التي يجنب تجنّبها:

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين: فهو يؤثر في جودة النوم وبالتالي يؤخر تعافي الجسد من برد المعدة. كما أنّ القهوة  تحفز عمليات الهضم ما قد يؤدي إلى زيادة حدة الإسهال. وتشمل هذه المشروبات أيضًا مشروبات الطاقة وبعض أنواع المشروبات الغازية.
  • المشروبات المرتفعة بالدهون: كمخفوق الحليب الذي يحتوي على المثلجات والقهوة الباردة التي تحتوي على الكريمة المخفوقة أو القشدة. فهي من المشروبات التي يصعب هضمها والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالغثيان والإسهال والتقيؤ.
  • المشروبات السكرية: فالسكر من الأغذية التي تزيد من حدة الإسهال إذا ما استُهلكت بكثرة وخاصة عند الأطفال. وتشمل المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة.
  • الحليب ومشتقاته: وخاصة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل سكر اللاكتوز الموجود فيه، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والغازات والمغص. ومن ضمنها الزبدة، والجبن، والكريمة أو القشدة.
  • عصائر الحمضيات: فهي من المشروبات التي تهيج المعدة. ومن ضمنها البرتقال، والليمون، والجريب فروت وغيرها. 

من الصعب تحمل العديد من الأطعمة والمشروبات أثناء الإصابة ببرد المعدة، لذا يمكن الاستعانة بالمشروبات التي ذكرناها أعلاه، مع إضافة الأطعمة سهلة الهضم والخفيفة تدريجيًا عند المقدرة لحين الشفاء التام والعودة للنظام الغذائي المعتاد. ومن المهم أيضًا تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تزيد من حدة أعراض برد المعدة بما فيها الأطعمة والمشروبات مرتفعة الدهون، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والأطعمة الحارة، والمشروبات السكرية.