18-مايو-2024
ألم البواسير وعلاجها

(Pexels) تجب مراجعة الطبيب إن لم تفلح العلاجات المنزلية في إزالة الأعراض خلال أسبوع

 

البواسير هي أوردة دموية متورمة أو متضخمة تتكون داخل المستقيم أو خارجه (آخر جزء من الأمعاء الغليظة)، وتسبب الألم والحكة، وقد تؤدي إلى النزيف. وهي مشكلة شائعة في النساء والرجال، تؤثر في حوالي 1 من كل 20، وحوالي نصف البالغين فوق عمر الـ 50 مصابون بالبواسير. والعلاج المنزلي للبواسير خيار جيد، وتوجد خيارات جراحية متوفرة للحالات الشديدة.

ويوجد نوعان من البواسير؛ الأول البواسير الخارجية، وتسبب الحكة، ووجود كتل حول فتحة الشرج، والنوع الثاني هو البواسير الداخلية، وتسبب النزيف

ماذا يسبب البواسير؟

ويوجد نوعان من البواسير؛ النوع الأول البواسير الخارجية، وتسبب الحكة، ووجود كتل حول فتحة الشرج، وكذلك الألم خاصةً عند الجلوس، وتنتهي الأعراض خلال بضعة أيام عند كثير من الناس. والنوع الثاني هو البواسير الداخلية، وتسبب النزيف، ولا تسبب الألم غالبًا، وقد يخرج هذا الباسور خارج فتحة الشرج، ويسمى عندها بالباسور المتدلّي، وقد يسبب بعض الألم وعدم الارتياح في هذه الحالة. أما عن مسببات البواسير، فتشمل:

  • كثرة الإجهاد والضغط عند استخدام المرحاض.
  • الجلوس لفترة طويلة على المرحاض.
  • الإمساك المزمن أو الإسهال.
  • قلة الألياف في الحمية الغذائية، حيث إن الألياف تليّن البراز، فقلتها تسبب زيادة قساوته؛ مما يتطلب مزيدًا من الجهد في أثناء استخدام المرحاض.
  • ضعف العضلات الداعمة للأنسجة حول المستقيم وفتحة الشرج الذي يحدث مع تقدم العمر.
  • الحمل.
  • رفع الأوزان الثقيلة باستمرار.

 

كيف يمكنني علاج البواسير في المنزل؟

من الوسائل العلاجية والوقائية ما سنذكره تاليًا: 

  1. تناول الأغذية الغنية بالألياف، وسنذكرها لاحقًا.
  2. أخذ مليّنات البراز أو مكملات الألياف مثل Psyllium.
  3. شرب الماء والسوائل الأخرى خلال اليوم.
  4. تجنب الضغط المفرط في أثناء التبرز.
  5. عدم الجلوس على المرحاض لفترات طويلة.
  6. أخذ مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، أيبوبروفين، نابروكسين، أو الأسبرين.
  7. الجلوس في حوض ماء دافئ عدة مرات في اليوم.
  8. استخدام كريمات البواسير أو التحاميل قد يخفف آلام البواسير الخارجية وانتفاخها وحكّتها، وينصح الأطباء باستخدامها لمدة أسبوع واحد، وإن لم تعمل خلال تلك المدة، أو سببت آثارًا جانبية مثل جفاف الجلد أو طفح جلدي فعليك بمراجعة الطبيب. ومن أمثلة الكريمات والمراهم الممكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية: 
  • مخدر موضعي، ويتسبب بتأثير تخدير مباشر (يزيل الألم) عند وضعه على الجلد، مثل كريمات تحتوي على الـ Lidocaine، والـ Dibucaine.
  • الكورتيزون، وتحتوي هذه الكريمات على تركيز 1% هيدروكورتيزون، وهو ستيرويد يخفف الانتفاخ والحكة، ويمكن استخدامه لـ 4 مرات يوميًا، ويستحسن فعل ذلك في نفس الأوقات كل يوم.
  • غليسيريل، هذا المرهم يوسع الأوعية الدموية حول منطقة الشرج لتحسين الدورة الدموية في المنطقة، ويستخدم في العادة لعلاج الألم من الشقوق الشرجية (مشكلة أخرى ناتجة عن الإمساك المزمن، يحدث فيها تمزقات صغيرة في فتحة الشرج)، ويستخدم أيضًا لتخفيف الألم الناتج من التهاب البواسير الحاد أو عمليات البواسير.
  • الفازلين، يمكن استخدام الفازلين لتقليل الحكة، وذلك يعود لأنه يحافظ على رطوبة الجلد ويساعد على علاج الأنسجة الندبية ويمنع استمرار أذى الجلد أو تمزقاته.

أغلب البواسير الداخلية المتدلّية تحلّ وحدها بدون علاج، لكن الحالات الشديدة أو البواسير التي تنزف قد تتطلب العلاج الطبي.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف يجعل البراز ألين وأسهل للإخراج؛ مما يعالج ويساهم في الوقاية من البواسي

ما هي الأطعمة الغنية بالألياف؟

تناول الأطعمة الغنية بالألياف يجعل البراز ألين وأسهل للإخراج؛ مما يعالج ويساهم في الوقاية من البواسير. وشرب الماء والسوائل الأخرى مثل العصير والحساء يساعد الألياف على العمل حيث إنها تسحب المياه إلى الأمعاء، لذلك تناول كميات كافية من الماء مهم لتجنب حدوث الجفاف.

القواعد الإرشادية الغذائية الأمريكية تنصح بتناول 14 غرامًا من الألياف لكل 1,000 كالوري من الغذاء، مثلًا لحمية غذائية من 2,000 كالوري ينصح بتناول 28 غرامًا من الألياف. وفي العادة توضع كمية الألياف في الطعام على بطاقة المادة الغذائية (قائمة المعلومات الغذائية)، وسأذكر تاليًا أنواعًا من الأطعمة الغنية بالألياف.

أطعمة غنية بالألياف

الغذاء وحجم الحصة

كمية الألياف

الحبوب الغذائية

نصف كوب نخالة عالية الألياف

14.0 غرامًا

نصف كوب من القمح المبشور

6.2 غرام

الفاكهة

كمثرى متوسطة الحجم مع القشر

5.5 جرام

تفاحة متوسطة الحجم مع القشر

4.8 غرام

كوب من التوت

8.0 غرام

ربع كوب من البرقوق

3.1 غرام

خضراوات

كوب من البازلاء الخضراء المطبوخة

8.8 غرام

كوب من الكرنب الأخضر المطبوخ

4.8 غرام

كوب من البطاطس الحلوة المطبوخة

6.3 غرام

حبة بطاطس متوسطة الحجم، مخبوزة مع القشر

3.9 غرام

كوب من القرع الشتوي

5.7 غرام

البقوليات

نصف كوب فاصوليا بيضاء مطبوخة

9.6 غرام

نصف كوب فاصوليا حمراء مطبوخة

5.7 غرام

ويجب عليك كذلك تجنب الأغذية قليلة الألياف أو الخالية من الألياف إذا كانت البواسير نتيجة للإمساك المزمن، مثل:

في كثير من الحالات تنتهي البواسير بمجرد العلاج المنزلي المناسب، وإن استمرت فعلى المصاب التواصل مع الطبيب لمعرفة الخطوات التالية

متى أراجع الطبيب؟ وكيف يعالج الطبيب البواسير؟

تجب مراجعة الطبيب إن لم تفلح العلاجات المنزلية في إزالة الأعراض خلال أسبوع أو عند وجود نزيف. أما عن العلاجات الطبية المتوفرة للبواسير، فتشمل:

  • ربط الشريط المطاطي (Rubber band ligation)، وهو إجراء يستخدمه الأطباء لعلاج البواسير الداخلية المتدلية أو النازفة، ويضع الطبيب رباطًا مطاطيًا خاصًا حول قاعدة الباسور، فيقطع وصول الدم إليه؛ مما يسبب ذبوله وسقوطه، في الغالب خلال أسبوع. ويسبب ذلك تكون نسيجًا ندبيًا في الجزء المتبقي من الباسور وهو ما يسبب تقلصه. فقط الطبيب يمكنه عمل هذا الإجراء، ولا يجب عليك تجربته في أي حال، كما أن هذا الإجراء لا يناسب البواسير الخارجية؛ لأنه يسبب الألم الشديد.
  •  المعالجة بالتصليب (Sclerotherapy)، يحقن الطبيب محلولًا خاصًا في الباسور الداخلي؛ مما يسبب تكون الأنسجة الندبية، وتقطع مجرى الدم إلى هذا الباسور، ويؤدي ذلك إلى تقلصه.
  • التخثير بالأشعة (Infrared photocoagulation)، يستخدم الطبيب أداة توجه أشعة تحت الحمراء نحو الباسور الداخلي، الحرارة الناتجة من الأشعة تسبب تكوّن نسيج ندبي يعمل على قطع مجرى الدم وتقليص الباسور.
  • التخثير الكهربائي (Electrocoagulation)، يستخدم الطبيب أداة ترسل تيارًا كهربائيًا خلال الباسور الداخلي؛ ويسبب ذلك تكون النسيج الندبي، وكما أسلفنا يقوم بدوره بقطع مجرى الدم ويقلص الباسور.

وتشمل العلاجات الجراحية:

  • استئصال الباسور (Hemorrhoidectomy)، في حالة البواسير الخارجية كبيرة الحجم أو البواسير الداخلية المتدلية التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، ويحتاج الطبيب إلى التخدير في هذه العملية.
  • تدبيس الباسور (Hemorrhoid stapling)، يستخدم الطبيب أداة دبابيس خاصة لإزالة نسيج الباسور الداخلي أو لإعادة وتثبيت الباسور المتدلي داخل الشرج، ويحتاج الطبيب إلى تخدير المريض في هذه العملية.

في كثير من الحالات تنتهي البواسير بمجرد العلاج المنزلي المناسب، وإن استمرت فعلى المصاب التواصل مع الطبيب لمعرفة الخطوات التالية، ومنها تجربة العلاجات المتوفرة، ثم بعد ذلك قد يستخدم الخيار الجراحي، وتشير الدراسات إلى أن الجراحة خيار فعال لمعالجة البواسير ونسبة عودتها بعد ذلك قليلة، وتضيف أن احتمالية حدوث النزيف بعد العمليات واردة وكذلك آلام ما بعد العملية؛ مما يحتاج إلى استخدام الأدوية المسكنة.

ويمكن للبواسير التسبب بمضاعفات مثل الالتهابات والخثرات الدموية في البواسير الخارجية وفقر الدم، وقد تترك الخثرات الدموية المتحللة زوائد جلدية في مكان حدوثها.

لتلخيص ما سبق نقول إن البواسير هي أوردة منتفخة تتكون داخل أو خارج المستقيم من الأمعاء الغليظة، وتشمل أعراضها الألم والحكة والنزيف. ويعتمد الخيار العلاجي على نوع الباسور وشدة الحالة، وتشمل الخيارات العلاجية المتحفظة التغييرات الغذائية والأدوية بدون وصفة الطبيب، وكذلك إجراءات يمكن عملها في مكتب الطبيب، وقد تكون الجراحة ضرورية للبواسير الشديدة التي لا تستجيب للعلاج المتحفظ.

في أغلب الحالات تذهب البواسير بالعلاج المنزلي المناسب، وعند الحاجة إلى الجراحة فإن النتائج مُرضية وتستمر لفترة طويلة، ويمكنك استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب  لحالتك.