11-يناير-2024
دروغبا ساحل العاج

مواجهة ساحل العاج والكاميرون كانت من أقوى المباريات في تاريخ كأس أمم أفريقيا

تقترب مباريات كأس أمم أفريقيا 2023، والتي ستجرى في يناير 2024 بعد تأجيل البطولة بسبب ظروف المناخ. ينتظر عشاق كرة القدم رؤية مباريات قوية ومثيرة، وأن تكون على نفس منوال أقوى عشر مباريات بتاريخ كأس أمم أفريقيا، والتي نستعرضها في هذه المقالة.

تقام أعرق بطولة قارية للمنتخبات الأفريقية كل عامين، ونسخة هذا العام هي النسخة الـ 34 من كأس أمم أفريقيا. تتواجد بعض المنتخبات أكثر من مرة في هذه القائمة، وهذا طبيعي نظرًا لقوتهم في المنافسة، والتي تلعب خمس مرات في العقد الواحد.

قد لا يتفق الجميع مع القائمة التي سنعرضها لكم، ولكنها بالتأكيد تضم مباريات مهمة تركت بصمة في الكرة الأفريقية الحديثة. يتشابه معظم المباريات في النتائج أيضًا، وهذا لطبيعة أمم أفريقيا كما ذكرنا في تحليلنا لنتائج مباريات البطولة. ننتظر كأس أمم أفريقيا 2023 بفارغ الصبر، والذي سيبدأ في 14 يناير 2024، لنرى إن كانت ستنضم أي مباريات جديدة إلى القائمة.

أقوى 10 مباريات في تاريخ كأس أمم أفريقيا

ترتيب المباريات لا يعني أن هذه المباراة أفضل من غيرها، ولكن كل مباراة منهم لها حكايتها وتأثيرها على البطولة في وقتها. اخترنا هذه المباريات بناءً على الطرفين المشاركين، وأهمية المباراة في دور الإقصاء والنتيجة النهائية.

ديربي أرز جولاف في كأس أمم أفريقيا 2008 - غانا ضد نيجيريا

تتعارك نيجيريا وغانا على أفضلية أرز الجولاف المقلي، ويشكل هذا الأرز تقريبًا نفس أهمية النودلز بالنسبة لليابان والصين، ويتنافس الثنائي في هذا الصنف منذ أن ظهر في تاريخ القارة السمراء. انتقلت العداوة إلى كرة القدم، وتقابل المنتخبان 58 مرة، فازت فيها غانا بـ 25 مباراة، بينما فازت نيجيريا بـ 12 وتعادلا 19 مرة.

ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2008 ميزه ديربي جولاف، والذي أضاف لمسة دراما احتاجت لها المنافسة بشكلٍ واضح. انتهت المباراة بنتيجة 2-1 لغانا، وهذا بعد طرد قائد الفريق جون مينساه، والذي توقع المعظم بعد طرده أن تنتهي المباراة لصالح نيجيريا.

أخفقت نيجيريا في الوصول لنصف النهائي، وهذا بعد الضربة القاضية من الراحل جونيور أجوجو، ليضع حدًا لمباراة طغى عليها اللعب العنيف، وكثرة الأخطاء والتلاحم على أرضية الملعب.

صراع أجنحة ليفربول في كأس أمم أفريقيا 2022 - مصر ضد السنغال

يعرف الجميع الصراع بين محمد صلاح وساديو ماني في أروقة نادي ليفربول، وكانت أمنية الثنائي أن يقابلا بعضهما وجهًا لوجه مرة واحدة على الأقل. لحسن حظهم، 2022 سمحت لهم بهذا اللقاء مرتين، الأولى في نهائي كأس أمم أفريقيا، والثانية كانت في الدور النهائي للتأهل لكأس العالم.

دخل الاثنان وكلاهما يريد الظفر بكل شيء، فمحمد صلاح يريد أول بطولة قارية له، بينما ساديو ماني يريد الحصول على أول بطولة قارية لمنتخب بلاده، خصوصًا بعد خسارته من الجزائر في نهائي 2019. المباراة انتهت بركلات الترجيح لصالح السنغال، وهذا بعد أن أضاع ساديو ماني ركلة جزاء في بداية المباراة، وفشل المنتخب المصري في تسجيل هدف واحد في النهائي لأول مرة منذ 1986.

أسدل الستار على مباراة لا يمكن أن يقال إنها مملة، فالنتيجة النهائية لا تعكس قوة المباراة التي شهدت 20 هجمة من المنتخبين لم تسفر عن هدفٍ واحد، والشكر يعود لحراس المنتخبين حتى نهاية الوقت الأصلي من المباراة.

من أجل ضحايا طائرة 1993 - زامبيا ضد ساحل العاج في نهائي أمم أفريقيا 2012

سقطت طائرة منتخب زامبيا في 1993، والتي حملت الفريق بداخلها وللأسف، لم يخرج منها أي أحياء، لتفقد دولة زامبيا منتخب بلادها بأكمله. اللاعب السابق، ورئيس اتحاد الكرة الزامبي كالوشا بواليا، أراد أن يرجع الأمجاد لكرة القدم في بلاده، وبنى المنتخب الذي قادها إلى أول بطولة قارية كبيرة في تاريخها عام 2012.

لعبت زامبيا بطولة بأفضل سيناريو ممكن، خرجت من دور المجموعات بسبع نقاط دون أي هزيمة، ووصلت إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2012 بعد الفوز على السودان بثلاثية في ربع النهائي، وبهدف واحد ضد غانا في نصف النهائي لتلاقي ساحل العاج.

وقف الحظ مع منتخب زامبيا عندما أضاع دروجبا ركلة ترجيح، ثم وصلت المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا 2012 إلى ركلات الترجيح بعد التعادل النظيف، وفي مباراة متزنة إلى حدٍ كبير. فازت زامبيا بالبطولة لأول مرة بعد ركلة الترجيح الثامنة، وأهدت الفوز لضحايا الطائرة المنكوبة، وأسدل الستار على مسيرة دروجبا الذي يعتبر من أفضل اللاعبين الذين لم يفوزوا بكأس أمم أفريقيا.

مدغشقر تفشل في تكرار تجربة زامية - مدغشقر ضد تونس في كأس أمم أفريقيا 2019

حاولت مدغشقر أن تكرر نفس تجربة زامبيا في كأس أمم أفريقيا 2019، وهذا بعد أن خطفت الأنظار قبل بداية البطولة حتى بتأهلها لأول مرة. عادةً لا يتوقع النجاح لأي منتخب يتأهل لأول مرة في البطولة، ولكن ما فعلته مدغشقر في دور المجموعات أذهل الجميع، وهذا بعد أن فازت بمباراتين، واحدة منهم ضد نيجيريا، وتصدرت مجموعتها بسبع نقاط دون هزيمة.

لم تنته القصة هنا، بل وصلت إلى دور الـ 16 الذي فازت فيه على الكونغو الديموقراطية بركلات الترجيح، ووصلت منها إلى ربع النهائي لتواجه تونس. نسور قرطاج فازو بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، محطمين أمال عشاق منتخب مدغشقر، ولم تتأهل مدغشقر مرةً أخرى للبطولة منذ وقتها.

الضغط العالي على الجميع - مصر ضد الكاميرون في نهائي كأس أمم أفريقيا 1986

استضافت مصر بطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية بمسمى جمهورية مصر العربية، وهذا في عام 1986، لتصل إلى النهائي للمرة الثالثة في تاريخها. لُعب النهائي في استاد القاهرة بين مصر والكاميرون، وكان بحضور رئيس الجمهورية وقتها محمد حسني مبارك. الأصعب على الجماهير، والذي كان عددهم 120 ألف متفرج، هو ارتداء ملابس رسمية احترامًا للحدث الرياضي المهم، وحضور رئيس الجمهورية.

اكتظت المدرجات بالجماهير المختنقة، والتي تفاعلت مع المباراة بقوة وعصبية جعلت منتخب الكاميرون يخرج عن المألوف في المباراة. حتى المنتخب المصري لم يسلم من جماهيره، والتي هتفت ضده مع كل فرصة ضائعة. لم تمل كفة المباراة لأي طرف، بل اجتمع الطرفان على الضغط بأقوى ما عندهم للوصول للمرمى، ولم يفلح أي منهما بتسديد الكرة داخل الشباك لـ 90 دقيقة، واحتاجت مصر للفوز بركلات الترجيح لتفوز ببطولتها الثالثة.

ساحل العاج وخوف من ذكريات أمم أفريقيا 2012 - غانا ضد ساحل العاج في نهائي 2015

لعب منتخب ساحل العاج نهائي كأس أمم أفريقيا 2015، وأمام منتخب غانا ليصل إلى النهائي الثاني في آخر ثلاث نهائيات له. مباراة يلعبها تقريبًا نفس لاعبي نهائي 2012، ولكن بتحفز أكبر وبنية حقيقية للفوز بالمباراة والانتقام من هيرفي رينارد، وهو من درب زامبيا في النهائي الآخر ومن يدرب غانا في هذه المباراة.

مع الأسف، كان نفس سيناريو نهائي 2012. وصلت المباراة إلى ركلات الترجيح، ولكنها قد تكون الركلات الأكثر إثارة في تاريخ المسابقة. فشل لاعبو ساحل العاج في تسجيل أول ركلتين، وكانت النتيجة 2-0 لصالح غانا، ولكنهم سجلوا الثالثة والرابعة، وصدوا ثنائية من غانا لتصبح النتيجة 2-2. وصلت ركلات الترجيح إلى الحراس، فقط ليصد باري حارس ساحل العاج كرة الحارس رزاق الغاني، ويتوج باري كبطل للمباراة، ويتوج منتخب الأفيال ببطولتهم الثانية في تاريخهم.

 مصر ضد الكاميرون في نهائي أمم أفريقيا 2008

فازت مصر لتوها ببطولة كأس أمم أفريقيا 2006، وبالتأكيد لم يعرف حسن شحاتة ولاعبيه أنهم سيصلون لثلاثية قارية متتالية حتى 2010. وصل منتخب مصر للمحطة الثانية في ثلاثيته، وهي مباراة الفراعنة ضد أسود الكاميرون في نهائي كأس أمم أفريقيا 2008.

منتخب مصر بكتيبته اللامعة، والتي ضمت محمد زيدان وأبو تريكة تقف أمام الكاميرون، والتي يضم منتخبها صامويل إيتو وروجبرت سونج. مصر تدخل بخبرتها السابقة وبمنتخب معظمه محليين، بينما تعتمد الكاميرون على فريق زار الكثير منه دوريات أوروبا الكبرى. يحمل منتخب الكاميرون روح الثأر بداخله، لأن منتخب مصر قابلهم في نفس البطولة في دور المجموعات، وفاز عليهم برباعية في مباراة المجموعة الافتتاحية.

لكن هذه المباراة تحمل معنى أكبر، فالفائز سيأخذ الكأس معه. هناك من انتظر انتقام الكاميرون لما حدث، وهناك من توقع أن تكون المباراة مليئة بالأهداف من الناحيتين. انتهت المباراة بهدفٍ واحد مقابل لا شيء، وكان بتوقيع محمد أبو تريكة في بطولة أفريقيا الأخيرة له.

أول ديربي عربي في نهائي كأس أمم أفريقيا - تونس ضد المغرب في نهائي أمم أفريقيا 2004

يصعب على معظم المنتخبات أن تفوز بأول نهائي قاري لها من أول محاولة، وصعوبة الأمر تزداد إن كان من يواجهك منتخب عربي آخر في النهائي. هذه كانت حكاية نهائي كأس أمم أفريقيا 2004، والذي تقابل فيه قطبي شمال أفريقيا، المغرب وتونس.

تبحث المغرب عن لقبها الثاني، بينما نسور قرطاج يبحثون عن أول بطولة لهم منذ بداية كأس أمم أفريقيا. لعبت تونس كرة قدم ممتعة في هذه المباراة، واعتمدت على الأجنحة لتسجيل الأهداف، وبدأت برأسية في الدقيقة الثالثة قبل أن تحسم المباراة في الشوط الثانية، وبهدفين مقابل هدف لمنتخب تونس.

صراع الأفضل في القارة بين إيتو ودروغبا - الكاميرون ضد ساحل العاج في أمم أفريقيا 2006

مباراة المقعد الأخير في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2006، ومواجهة ساخنة بين ثالث أفضل لاعبي العالم وقتها وأفضل صانع ألعاب في الدوري الإنجليزي لنفس الموسم. إيتو ودروغبا يلعبان مباراة مهمة لمسيرة كل منهما، وكانت مباراة مثيرة للأعصاب بسبب الضغط المستمر في كل ثانية، ولكن وقتها الأساسي انتهى دون أي هدف من الطرفين.

يدخلان بعدها في الوقت الإضافي، ويحاولنا بكل المجهودات الممكنة تسجيل الهدف الأول، والذي كان لمصلحة ساحل العاج بعد ثلاث تسديدات مباشرة على المرمى دون هدف، لتستقر بقدم باكاري كوني داخل شباك الكاميرون. ردت الكاميرون بعدها بهدف بعد أربع دقائق، وكان بقدم ميونغ زي ألبرت لتصل المباراة إلى ركلات الترجيح.

11-11 هي النتيجة حتى الآن، مما يعني أن الركلات ستعاد مرةً أخرى. يهدر إيتو كرته فوق القائم، ودروغبا أنهى المعضلة بتسكينه للكرة داخل الشباك ليتأهل منتخب ساحل العاج لنصف النهائي في مباراة غابت عنها الأهداف، ولكن سادها التوتر طوال الـ 120 دقيقة.

بداية مشوار الجزائر لأول بطولة قارية - الجزائر ضد نيجيريا في كأس أمم أفريقيا 1990

نظمت الجزائر كأس أمم أفريقيا 1990، واستضافت نيجيريا في أول مباراة على ملعب 5 جويلية 1962، وكانت أول مباراة لها في دور المجموعات. لعب المنتخب أول مباراة له وسط حضور جماهيري غير مسبوق لمنتخب الجزائر، والذي شهد حضور 65 ألف متفرج يساندون بلادهم.

المباراة كانت ميالة أكثر لمنتخب الجزائر، والذي سجل أربعة أهداف قبل الدقيقة 70. هدفان من رابح مجر، وآخران من جمال مناد، ثم سجلت نيجيريا هدف حفظ ماء الوجه. بعدها سجل منتخب الجزائر مرةً أخرى لتنتهي المباراة بخماسية عربية خضراء.

تمر الأيام ويتقابل المنتخبان مرةً أخرى في النهائي، والذي كان على عكس التوقعات، فازت فيه الجزائر بصعوبة شديدة وبهدفٍ واحدٍ فقط. لم يستطع منتخب نيجيريا الحفاظ على مسيرته القوية بعد الخسارة الأولى، لتبدأ حكايته بخسارة من الجزائر وتنتهي بنفس الصفحة مرةً أخرى.