11-مايو-2024
فيضانات

مئات القتلى والمفقودين بفيضانات في أفغانستان

أسفرت الأمطار الغزيرة في أفغانستان عن حدوث كوارث بشرية واقتصادية، حيث تسببت الفيضانات بمقتل العشرات ونزوح الآلاف، إضافة إلى تضرر مناطق واسعة من الأراضي الزراعية.

إدارة الكوارث الطبيعية في أفغانستان، أكّدت مقتل أكثر من 200 شخص بسبب الفيضانات التي اجتاحت مناطق عديدة بولاية بغدان شمال شرقي البلاد.

المتحدث باسم الحكومة في أفغانستان: أولويتنا الإنقاذ وقد نتمكن لاحقًا من إحصاء عدد الضحايا والخسائر

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس إدارة الكوارث في أفغانستان، أن الفيضانات هدمت منازل عديدة في منطقتي نهرين وبوركا، حيث تضررت 4 مديريات في ولاية بغدان، منوّهًا إلى أن البحث عن مفقودين ما زال جاريًا، ومطالبُا السلطات في الحكومة المركزية بإرسال مساعدات عاجلة وفرق إنقاذ لإجلاء المصابين.

وقال مسؤول في إدارة الكوارث بولاية بغدان إن الأمطار الموسمية الغزيرة هي من تسببت بالفيضانات، مشيرًا إلى أن السكان لم يكونوا على استعداد للتعامل مع هذه الكارثة، ما أسفر عن مقتل العشرات في يوم واحد فقط.

المتحدث باسم طالبان في وزارة الدولة بأفغانستان لإدارة الكوارث الطبيعية قال إن الفياضات وصل وقعها إلى العاصمة كابول، وأضاف المتحدث عبد الله جنان صاعق بأنه تم إرسال فرق الإنقاذ إلى المناطق المتضررة، والتي جلبت بعض المساعدات كالمواد الغذائية، ملمحًا إلى أن الأرقام المقدمة من السلطات قد لا تكون صحيحة حاليًا، لأن عمليات الإنقاذ تمثل أولوية لها، وقد تتمكن السلطان لاحقًا من تقديم أرقام أكثر دقة عن الأضرار وعدد الضحايا.