20-أبريل-2024
ألبانيا في يورو 2024

تسعى ألبانيا في يورو 2024 لتحقيق مشاركة استثنائية

تنطلق في 14 حزيران/يونيو 2024 منافسات النسخة السابعة عشر من كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، حيث تستضيف ألمانيا البطولة للمرة الثانية في تاريخها، بمشاركة 24 فريقًا يتوزعون على 6 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، يتأهل منها اثنان إلى دور الـ16، وأفضل 4 يحتلون المركز الثالث في المجموعات الست.

من المنتخبات المشاركة في يورو 2024 هو منتخب ألبانيا، والذي قد يعتبره البعض بمثابة محطة عبور، إذ يكفيه حسب وجهة نظرهم شرف المشاركة في البطولة للمرة الثانية في تاريخه، وحظوظه تقل بشكل كبير عن منافسيه في يورو 2024، فهو يلعب في مجموعة تضم إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا.

 

تاريخ منتخب ألبانيا

منتخب ألبانيا لم يسبق له أن شارك ببطولة كبرى في القرن الماضي، سواء في كأس العالم، أو بطولة كأس أمم أوروبا، لكنّه حقق إنجازًا غير مسبوق له، حينما شارك مرة واحدة في كأس أمم أوروبا بالقرن الحالي في يورو 2016.

مهمة منتخب ألبانيا في تجاوز  مرحلة المجموعات صعبة جدًا، لكنّ ذلك يخفف الضغوطات على لاعبيه ومدربه، والذين سيحاولون أن لا يكتفوا بالاستمتاع بشرف المشاركة

يعتبر المنتخب الألماني من المنتخبات قديمة التأسيس نسبيًا، فقد لعب أول مباراة عام 1930، واللافت أن أول مباراة لمنتهب ألبانيا حدثت قبل سنوات من تأسيس الاتحاد الألباني لكرة القدم، ومع ذلك تأخرت كرة القدم الألبانية كثيرًا عن نظيراتها في دول البلقان، فيوغوسلافيا في وقت سابق كانت تعتبر من الدول العظمى بكرة القدم، ووصلت لنهائي النسخة الأولى من كأس أمم أوروبا، بعكس ألبانيا التي لم تنجح في أن تصبح بمصاف الكبار من الدول، ويعزو بعضهم ذلك لظروف البلاد السياسية الصعبة، وعدم إعطاء الديكتاتور أنور خوجه كرة القدم أي أهمية.

 حكم أنور خوجه ألبانيا البلاد بقبضة من حديد بين عامي 1941و1985، وخلال هذه الفترة شارك منتخب ألبانيا بتصفيات كأس العالم 1966، وتصفيات بطولة يورو 1968، وبعد ذلك انقطعت المباريات الدولية عن منتخب ألبانيا لسنوات عديدة، إلى أن عادت للمشاركة في تصفيات كأس العالم 1982، ولكن عودتها لم تأت بجديد من ناحية النتائج، فمرّت ألبانيا بوقت ستعتبر عدم تذيّل منتخبها لفرق مجموعته بمثابة إنجاز تاريخي.

 

مشاركات ألبانيا السابقة في كأس أمم أوروبا

نجحت ألبانيا مرّة واحدة فقط في المشاركة بكأس أمم أوروبا، كان ذلك في بطولة يورو 2016، والتي استضافتها فرنسا وفازت بها البرتغال.

ألبانيا لعبت في مجموعة ضمّت فرنسا المستضيفة وسويسرا ورومانيا، واحتلّت المركز الثالث خلف فرنسا وسويسرا، بعد أن خسرت أمام أصحاب الأرض بهدفين وسويسرا بهدف، لكنّ النقطة المضيئة كانت بفوزها على رومانيا 1-0، وسجّل لاعبها أرماندو ساديكو هدف الفوز، وهو الهدف الوحيد الذي سجلته ألبانيا في تاريخ مشاركاتها ببطولة اليورو.

 

ألبانيا في يورو 2024

ستلعب ألبانيا في يورو 2024 للمرة الثانية في تاريخها، لكنّ حظوظها في بلوغ دور الستة عشر تبدو صعبة للغاية، فهي تلعب بمجموعة تضم إسبانيا حاملة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 3 بطولات بالاشتراك مع ألمانيا، كذلك تضم المجموعة إيطاليا حاملة اللقب، ومنتخب كرواتيا الذي نال وصافة كأس العالم 2018 والمركز الثالث في كأس العالم 2022.

 

طريق ألبانيا إلى يورو 2024

كانت ألبانيا من أبرز المفاجآت السارة لتصفيات يورو 2024، حيث تصدّرت مجموعتها وتأهّلت بشكل مباشر إلى يورو 2024، وضمّت مجموعتها فرق التشيك وبولندا وجزر فارو ومولدوفا، وفازت في 4 مباريات على مولدوفا وبولندا والتشيك وجزر فارو، وتعادلت 3 مرات مع التشيك ومولدوفا وجزر فارو، وخسرت مرة واحدة أمام بولندا.

ألبانيا في يورو 2024
تسعى ألبانيا في يورو 2024 لتحقيق مشاركة مشرفة

كما سجلت ألبانيا في تصفيات البطولة 12 هدفًا، ودخل في مرماها 4 أهداف، فتصدّرت مجموعتها برصيد 15 نقطة، متفوّقة بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة على التشيك، فيما حلت بولندا ثالثة ومولدوفا رابعة، وتذيلت جزر فارو المجموعة.

 

المواجهات السابقة لألبانيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

  • ألبانيا X إيطاليا
    لعبت ألبانيا أمام إيطاليا في 4 مواجهات، فازت إيطاليا فيها جميعًا، وسجّلت إيطاليا في شباك ألبانيا 7 أهداف، فيما سجّلت ألبانيا هدفًا وحيدًا في شباك إيطاليا.
  • ألبانيا X إسبانيا
    لعبت إسبانيا أمام ألبانيا في 8 مباريات، فازت إسبانيا في جميعها، وسجلت إسبانيا 31 هدفًا، فيما سجّلت ألبانيا 3 أهداف فقط في شباك إسبانيا.
  • ألبانيا X كرواتيا
    لم يسبق لفريقي ألبانيا وكرواتيا أن لعبا وجهًا لوجه في لقاء رسمي أو ودي.

 

مدرب ألبانيا في يورو 2024

استلم المدرب البرازيلي سيلفينيو مهمة تدريب منتخب ألبانيا في بداية عام 2023، هذا المدرب الذي كان لاعبًا في صفوف أندية كبيرة كآرسنال وبرشلونة ومانشستر سيتي، كانت له تجربتين على الصعيد التدريبي مع كورينثيانس البرازيلي وليون الفرنسي، لكن أفضل إنجازاته المهنية حدثت مع منتخب ألبانيا، حينما قاده في تصفيات يورو 2024 لصدارة مجموعته والتأهل إلى نهائيات كأس أمم أوروبا 2024، وربما يعتبر المشاركة في النهائيات إنجازًا بحد ذاته بالنسبة لألبانيا، لكن ومع ذلك سيطمح سيلفينيو لتحقيق إنجاز غير مسبوق، من خلال تجاوز دور المجموعات لأول مرة في تاريخه.

 

أبرز لاعبي ألبانيا في يورو 2024

يملك منتخب ألبانيا العديد من اللاعبين المميزين الذين يلعبون في أندية أوروبية قوية، والقيمة السوقية للاعبيه تصل إلى قرابة 123 مليون يورو.

  • بيرات ديمسيتي
    مدافع صلب، وقائد منتخب ألبانيا، ينشط في نادي أتلانتا الإيطالي، ويعوّل عليه الألبان كثيرًا من أجل قيادة خط الدفاع أمام هجمات المنافسين.
  • ماراش كومبولا
    أحد المدافعين المميزين في نادي ساسولو الإيطالي، سيشكل ثنائيًا مميزًا مع ديمسيتي في دفاع منتخب ألبانيا.
  • السيد هساي
    لاعب نادي لاتسيو، وأحد مدافعي منتخب ألبانيا المميزين، حيث تساعد تحركاته في مركز الظهير الأيمن على الأداء بمهام دفاعية وهجومية.
  • كريستيان أصلاني
    نجم خط وسط إنتر ميلان، وأحد أبرز نجوم منتخب ألبانيا، ويجيد اللعب بأكثر من مركز في خط وسط منتخب ألبانيا.
  • إرنست موسي
    من اللاعبين المميزين في منتخب ألبانيا ونادي بيشيكتاش التركي، يجيد صناعة اللعب ويربط بين خطي الوسط والهجوم.
  • أرماندو بروخا
    مهاجم نادي فولهام الإنجليزي، وأكثر من يعول عليه الشعب الألباني في بطولة يورو 2024، كونه يلعب في أقوى المسابقات بالعالم، وهو أغلى لاعب في منتخب ألبانيا من ناحية القيمة السوقية، حيث تبلغ قيمته السوقية 28 مليون يورو، في فريق معدل قيمته السوقية 4.5 مليون يورو تقريبًا.

من خلال قراءتنا لتاريخ منتخب ألبانيا وحظوظه في يورو 2024، نجد أن مهمته صعبة في تجاوز مرحلة المجموعات، لكنّ ذلك يخفف الضغوطات عليه وعلى مدربه، والذين سيحاولون أن لا يكتفوا بالاستمتاع بشرف المشاركة، ولكن محاولة بلوغ الدور ثمن النهائي، وإن فشلوا في ذلك، سيحاولون على الأقل العبث بحظوظ الفرق الأخرى في المجموعة الثانية.