26-يوليو-2024
برمجيات تطبيقية

تعد البرمجيات التطبيقية جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية للأفراد والمؤسسات على حد سواء

 

البرمجيات التطبيقية 

في الحياة اليومية، نستخدم تطبيقات متعددة على أجهزة الكمبيوتر سواء المكتبية منها أو الأجهزة المحمولة، وذلك بهدف تقليل الجهد والمساعدة في إكمال المهام بسرعة. والبرمجيات التطبيقية هي إحدى برمجيات الحاسوب التي توظف الإمكانيات لإنجاز مهام محددة لصالح المستخدمين النهائيين، وتختلف هذه البرمجيات باختلاف طبيعة العمل والمهام. وهي تختلف تمامًا عن برمجيات النظام التي تدمج الإمكانيات المختلفة للحاسوب ولكنها لا تستخدمهم لأداء مهام المستخدم النهائي، في هذا المقال، سنعرض الأنواع الرئيسية للبرمجيات التطبيقية، ووظائفها، وطرق توظيفها.

البرنامج التطبيقي هو برنامج يعده المطورون باستخدام لغة برمجة عالية المستوى ويقومون بتثبيته على نظام المستخدم. على سبيل المثال، البرمجيات التطبيقية Windows Media Player وAdobe Photoshop وSkype وAny Desk وVMWare وMS Paint. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى البرنامج كخدمة وتنزيل حزم التثبيت الخاصة ببرامج التطبيقات الأخرى عبر الإنترنت. ويتضمن تثبيت نظام التشغيل تطبيقات مدمجة مثل لوحة التحكم ومستكشف الملفات وغيرها.

تختلف البرمجيات التطبيقية تمامًا عن برمجيات النظام التي تدمج الإمكانيات المختلفة للحاسوب ولكنها لا تستخدمهم لأداء مهام المستخدم النهائي

أنواع البرمجيات التطبيقية ووظائفها وطرق توظيفها

تهدف البرمجيات التطبيقية لخدمة المستخدم بشكل أساسي، بينما تستخدم برمجيات النظام في أداء مهام النظام نفسه، ومن أهم أنواع البرمجيات التطبيقية ما يلي:

 

  1. متصفحات الإنترنت

تعد متصفحات الويب من أكثر أنواع البرامج التطبيقية شيوعًا، وهي تثبت مسبقًا على مختلف الأنظمة، ومن الأمثلة على المتصفحات التي يوصى باستخدامها بناءً على التوافق والأمان؛ Google Chrome وMicrosoft Edge وVivaldi وBrave وFirefox وSafari. وكل ما يحتاج المستخدم إليه هو الاتصال بالإنترنت للبحث في مواقع الويب والتنقل فيها باستخدام المتصفحات. كما يمكن للمستخدمين الوصول إلى المتصفحات واستخدامها كخدمة لتحميل حزم برامج التطبيقات الأخرى وتثبيتها.

 

تستخدم تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) كبرمجيات للأعمال تساعد في التواصل الداخلي وإدارة المشاريع بهدف ربط أقسام متعددة مع بعضها

  1.  برامج الإنتاجية المكتبية وتطبيقات تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

تستخدم تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) كبرمجيات للأعمال تساعد في التواصل الداخلي وإدارة المشاريع بهدف ربط أقسام متعددة ومكاتب بعيدة من خلال لوحة معلومات واحدة. كما تستخدم لإعداد المستندات النصية، وجداول البيانات، والعروض التقديمية، وإدارة البريد الإلكتروني. ويمكنها كذلك تغطية مهام المحاسبة وأتمتتها، وإدارة المخاطر والمساعدة في اتخاذ القرار وسلسلة التوريد وإدارة المعاملات. كما يساعد دمج الذكاء الاصطناعي فيها تخصيص الذكاء الاصطناعي إلى تبسيط سير العمل. ومن الأمثلة عليها؛  Google Workspace، Microsoft Dynamics 365 ،Oracle NetSuite ERP، Acumatica Cloud ERP.

  1.  برامج معالجة وتحرير النصوص

تساعد هذه البرامج في إدخال النصوص والملفات وتحريرها والتمكن من إضافة الروابط والصور والجداول لها. ويعد برنامج Notepad من البرامج التطبيقية الشائعة لمعالجة النصوص يتم تثبيته افتراضيًا على كل نظام. كذلك قد يزود المستخدم بميزات إضافية في بعض البرامج لتنسيق النص باستخدام تنسيقات مختلفة ووضع المراجع عليه، كما يمكن للمستخدمين تغيير الألوان للخطوط وتعديل حدود الصفحة ونمط الخطوط وحجمها لجعل النص أكثر جاذبية. ومن الأمثلة عليها؛ Microsoft Word ،Google Docs.

  1. برامج إدارة قواعد البيانات (Database Management Software)

 تُستخدم برامج إدارة قواعد البيانات لإدارة وإنشاء وتحديث قواعد البيانات التي تحتوي على كمية كبيرة من المعلومات، وتُستخدم في المؤسسات التي تحتاج إلى تخزين وإدارة كميات كبيرة من البيانات مثل الشركات المالية، والمستشفيات، وشركات الاتصالات.

وتعمل قائمة البرامج التطبيقية بشكل أساسي كواجهة خلفية للحلول الأخرى وتساعد كذلك في عمليات تدفق البيانات. على سبيل المثال يمكن أن يقوم أحد حلول التجارة الإلكترونية بتضمينه وتخزين تفاصيل مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة للمستخدمين الجدد في قاعدة البيانات عند التسجيل. ومن الأمثلة على هذه البرمجيات التطبيقية؛ Oracle، PostgreSQL ،MongoDB.

 

  1. برامج اختبار الاختراق وبرامج مكافحة الفيروسات

تُستخدم تطبيقات وبرمجيات اختبار الاختراق، وبرامج مكافحة الفيروسات للحفاظ على سرية البيانات وسلامتها من قبل الشركات في مراحل متعددة. ومن الأمثلة على تطبيقات برامج اختبار الاختراق Netsparker وWireshark وMetasploit وAircrack وهي تطبيقات تستخدم من قبل الفنيين للكشف عن الثغرات في كل من أجهزة المؤسسات والشبكات. كما تساعد على إنشاء مصفوفة المخاطر، وإنشاء خطة تخفيف لتأمين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من الهجمات الإلكترونية الضارة. 

وتُستخدم برامج مكافحة الفيروسات في حماية أجهزة الكمبيوتر الشخصية والشبكات في الشركات من التهديدات الأمنية. ومن الأمثلة عليها؛ Norton، McAfee، Bitdefender.

 

  1. برامج تطوير التطبيقات

تتوفر العديد من بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) مجانًا عبر الإنترنت، ويمكن تحميلها وتثبيتها على الأنظمة المختلفة لكتابة الأكواد         البرمجية وابتكار تطبيقات جديدة. يمكن للمستخدمين تكوين Visual Studio على أنظمة الكمبيوتر المختلفة وإدخال أكواد وتعليمات برمجية محددة، لتطوير التطبيقات المنتهية بـ.NET لأجهزة الجوال والأجهزة المكتبية. إضافة لذلك يمكن للمستخدمين القيام بتجميع واختبار وتصحيح التعليمات البرمجية باستخدام هذه البرنامج.

  1.  برامج تطبيقات الوسائط المتعددة

تعد برامج تطبيقات الوسائط المتعددة من البرامج التي تساعد المستخدم على فتح ملفات الصور والفيديو وتحريرها وتسجيلها. وهي تستخدم في التطبيقات الترفيهية والاتصالات والأغراض التعليمية بشكل أساسي لعرض وتحرير مقاطع الفيديو المسجلة. إضافة لذلك فهو يتكامل مع العديد من واجهات برمجة التطبيقات (APIs)، مما يسمح للمؤسسات بالقيام بمشاركة وبث مقاطع الفيديو على الإنترنت بنقرة واحدة. ومن الأمثلة عليها VLC media ،VidMate ،Windows Media Player ،iTunes.

  1. برامج تطبيقات الألعاب

تمكن هذه البرامج المستخدمين النهائيين من تحميل هذه التطبيقات من خلال متصفحات الويب وتثبيتها على الأجهزة وتعد الأمثلة الأكثرة شيوعًا على هذه البرامج  GTA V وDota وRocket League وCounter-Strike. فهذه بعض تطبيقات الألعاب الأكثر شهرةً في جميع أنحاء العالم. حيث يقوم المستخدمون بتثبيت تطبيقات مثل Steam وTwitch لتشغيل الألعاب وبثها على المنصات الرقمية. وتتصل هذه التطبيقات بالإنترنت، مما يسمح للمستخدمين بإنشاء فرق واللعب مع وضد أصدقائهم وزملائهم.

  1.  برامج التعليم الإلكتروني (E-Learning Software)

تعد برامج التطبيقات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني من أهم البرامج المستخدمة في تقديم محتوى تعليمي على الإنترنت، والمساعدة في إدارة عملية التعلم عن بعد، وتوظف من خلال استخدامها في الجامعات والمدارس ومختلف المؤسسات التعليمية لتقديم الدروس والدورات عبر الإنترنت. ومن الأمثلة على هذه البرامج Moodle، Blackboard، Coursera.

  1. برامج الترجمة (Translation Software)

برامج الترجمة من الأمثلة الشهيرة على أنواع برامج التطبيقات، وتعد وظيفتها الأساسية ترجمة النصوص من لغة لأخرى، أما عن طرق توظيفها فهي تستخدم في الشركات التي تتعامل مع عملاء دوليين وفي المجالات الأكاديمية لترجمة الأبحاث والمقاولات ومن أبرز الأمثلة عليها؛ Google Translate، SDL Trados، MemoQ.
 

تعد البرمجيات التطبيقية جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية للأفراد والمؤسسات على حد سواء. فهي تسهل العديد من المهام وتقدمها للمستخدم النهائي، ومن هذه البرامج ما يزيد من الكفاءة والإنتاجية ويقلل الوقت والجهد في إنجاز هذه المهام. وبتنوع هذه البرامج واختلاف وظائفها، يمكن توظيف البرمجيات التطبيقية في مختلف المجالات لتلبية احتياجات المستخدمين وتحقيق أهدافهم.