07-فبراير-2024
أهم علامات السيارات الكهربائية التحذيرية

علامات السيارات الكهربائية التحذيرية وما تعنيه

أصبح هناك تحول متزايد نحو استخدام السيارات الكهربائية حفاظًا على البيئة، إلى جانب الميزات المتقدمة التي توفرها فضلًا عن كفاءتها في استهلاك الطاقة، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية IEA، كان هناك أكثر من 26 مليون سيارة كهربائية على الطرق في العالم خلال عام 2022، بزيادة قدرها 60% مقارنة بعام 2021، وحوالي 14 مليون سيارة EV تم بيعها في 2023، هذا يعني أن هناك تقريبًا 40 مليون سيارة كهربائية على الطرق في العالم والعدد يتزايد.

إلى كل من يفكر في شراء سيارة كهربائية جديدة، أو لديه سيارة كهربائية بالفعل، هناك إشارات وعلامات تحذيرية تظهر من حينٍ لآخر على لوحة القيادة والعدادات (طبلون السيارة) يجب الدراية بها، ولهذا سوف نتعرف خلال السطور التالية على أهم علامات السيارات الكهربائية التحذيرية وما تعنيه حتى يُمكن اتخاذ الإجراء الصحيح في الوقت المناسب للحفاظ على السيارة لأطول مُدة ممكنة.

تختلف الرموز والإشارات في لوحة القيادة من شركة مصنعة إلى أخرى

 

معنى ألوان الرموز والإشارات الضوئية في لوحة السيارة الكهربائية

قبل أن نستعرض أهم علامات السيارات الكهربائية التحذيرية وما تعنيه، نحتاج أولًا إلى فهم الألوان الخاصة بتلك الإشارات والعلامات وماذا تعني الأضواء التحذيرية في تابلوه السيارة الكهربائية. قد تختلف الرموز والإشارات في لوحة القيادة من شركة مصنعة إلى أخرى، مما يجعل من الصعب معرفة ما تحاول السيارة الكهربائية إخبارنا به بدقة. ولكن لحسن الحظ، فالألوان واحدة في جميع السيارات، ومن خلالها يمكن لأي شخص معرفة مدى خطورة المشكلة الموجودة في سيارته الكهربائية. هذه معاني الألوان عندما تظهر داخل طبلون السيارة:

  1. الإشارات والرموز بلوحة العدّادات بالألوان خضراء أو زرقاء أو سوداء، لا داعي للقلق منها لأنها توفر معلومات عادية حول السيارة وليست تحذيرات.
  2. تعني الرموز الصفراء أو البرتقالية أن هناك مشكلة في السيارة الكهربائية ويجب فحصها في أسرع وقت ممكن. قد تصبح المشكلة أكثر خطورة إذا لم يتم فحصها، ومع ذلك، لا يستدعي الأمر التوقف فورًا إذا ظهرت واحدة، ويمكن إصلاحها في أي وقت.
  3. الرموز الحمراء هي العلامات التحذيرية الأكثر خطورة التي يجب أن تحترس منها وعندما تظهر في لوحة القيادة، يجب التوقف في أسرع وقت والاستعانة بأحد مراكز الصيانة المختصة لفحص السيارة وحل المشكلة لأن الاستمرار في القيادة قد يُعرّض من يقودها إلى الخطر.

 

أهم علامات السيارات الكهربائية التحذيرية وما تعنيه

تختلف الرموز أو الأضواء التحذيرية وفقًا لنوع السيارة الكهربائية وسنة تصنيعها. ولكن فيما يلي، أهم علامات السيارات الكهربائية التحذيرية التي من المرجح أن يصادفها أي شخص والأكثر شيوعًا، وما تعنيه، وهي:

  • مستوى شحن البطارية
  • تحذير من درجة حرارة البطارية
  • مشكلة بطارية 12 فولت
  • التحكم التلقائي في الانزلاق (AGC)
  • نظام الكبح المتجدد (RBS)
  • نظام تحذير المشاة
  • السيارة جاهزة
  • نظام التنبيه الصوتي الخارجي
  • وضع العرج
  • وضع الإيكو
  • مؤشر الشحن
  • خطأ مجهول

 

  1. مستوى شحن البطارية

صورة لمستوى شحن البطارية

يتيح مستوى شحن البطارية مراقبة مقدار الشحن المتبقي في السيارة. اعتمادًا على نوع السيارة الكهربائية وطرازها، قد يتحول هذا إلى اللون الأحمر أو قد يومض عندما تصل البطارية إلى مستوى منخفض حينها، ستحتاج السيارة إلى إعادة شحنها.

 

  1.  تحذير من درجة حرارة البطارية

 تحذير من حرارة البطارية

سيضيء رمز البطارية في السيارات الكهربائية عندما تكون درجة حرارة البطارية مرتفعة. وفي السيارات التقليدية، يتم عرض نفس الرسالة عبر ضوء المحرك. إذا ظهر هذا الرمز، فمن الأفضل إيقاف السيارة على جانب الطريق لبعض الوقت، ووفقا للخبراء، يوصى بأخذ السيارة إلى مركز صيانة معتمد في أقرب وقت ممكن لإصلاح المشكلة وتجنب تكرارها في المستقبل، خاصةً في ظروف الحرارة المُرتفعة. أو في الشتاء.

 

  1. مشكلة بطارية 12 فولت

مشكلة بطارية

يشير هذا الضوء إلى وجود مشكلة إما في البطارية أو الأسلاك أو المحرك أو النظام الكهربائي للسيارة، إذا تم تجاهل هذا التحذير الذي يظهر باللون البرتقالي فقد يتدهور الوضع ولهذا يجب زيارة أقرب مركز صيانة لمعالجة المشكلة قبل أن تتفاقم ويظهر الضوء الأحمر.

 

  1. التحكم التلقائي في الانزلاق (AGC)

التحكم التلقائي في الانزلاق

يؤدي تنشيط AGC (المعروف أيضًا باسم نظام السيطرة على الانزلاق إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود عن طريق تقليل التباطؤ وتعطيل المكابح أثناء القيادة. يمكن لمالك السيارة الكهربائية تشغيل أو إيقاف نظام AGC.

 

  1. نظام الكبح المتجدد (RBS)

نظام الكبح المتجدد

الكبح المتجدد هو ميزة متوفرة في السيارات الكهربائية تعمل على تحويل الطاقة الحركية المتولدة أثناء الكبح إلى طاقة يتم استخدامها بعد ذلك لإعادة شحن البطارية. عندما يضاء هذا الرمز باللون البرتقالي أو الأحمر، فهذا يشير إلى وجود عطل كبير في نظام RBS ومن الضروري زيارة مركز صيانة معتمد في أقرب وقت ممكن.

 

  1. نظام تحذير المشاة

نظام تحذير المشاة

يعمل هذا التحذير على تنبيه سائقي السيارات الكهربائية عند وجود المشاة أو عند اقتراب سيارات أخرى لمنع وقوع الحوادث والاصطدامات. إذا لم يستجب السائق بسرعة للتحذير، فسيتم تنشيط المكابح تلقائيًا للسيارة، وهذا النظام مصمم للمساعدة في تجنب أي حوادث أو الحد منها وتقليلها.

 

  1. السيارة جاهزة

السيارة جاهزة للانطلاق

هذا هو الرمز الوحيد الذي يرغب أي شخص في رؤيته في طبلون السيارة الكهربائية لأنه يعني أن السيارة جاهزة للتحرك بدون أي مشكلة.

 

  1. نظام التنبيه الصوتي الخارجي

التنبيه الصوتي الخارجي

السيارات الكهربائية أكثر هدوءًا ولا تُصدر صوتًا صاخبًا مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، مما يجعل من الصعب على المشاة والسائقين الآخرين سماعها. ولهذا تحتوي أي سيارة EV على نظام تنبيه صوتي خارجي (معروف أيضًا باسم تحذير المشاة) ينشط بشكل تلقائي عند القيادة بسرعة أقل من 33 كم في الساعة أو أثناء القيادة في وضع الرجوع إلى الخلف وعند ركن السيارة ويعمل على تحذير المشاة من وجود سيارة تقترب منهم.

 

  1. وضع العرج

إشارة وضع العرج

يشير رمز السلحفاة (Limp Mode) إلى أن السيارة ذات طاقة محدودة. سوف يتلقى مالك السيارة الكهربائية في العادة تحذيرات قبل ظهور هذا الرمز من أجل شحن السيارة. وعندما يضيء هذا الرمز سيحدث انخفاض في السرعة، وسيتم إيقاف التدفئة وغيرها من الميزات الأخرى التي تستنزف البطارية للحفاظ على الطاقة. قد يكون هذا أيضًا بسبب عطل كهربائي أو درجة حرارة البطارية أو ربما عيوب أخرى. بمجرد إعادة شحن السيارة، إذا ظل التحذير موجودًا حينها، يجب الاتصال بمركز متخصص للتحقق من الأمر.

 

  1. وضع الإيكو

صورة وضع الإيكو

أي شخص يهدف إلى قطع مسافة كبيرة بسيارته EV بعد كل عملية شحن، يحتاج إلى تفعيل القيادة في الوضع الاقتصادي (Eco Mode). حيث يعمل وضع الإيكو على زيادة كفاءة السيارة إلى الحد الأقصى عن طريق تقييد التسارع واستهلاك الطاقة بشكل أفضل. لن تظهر تلك العلامة مضيئة إلا عند تشغيل الوضع الاقتصادي.

 

  1. مؤشر الشحن

صورة مؤشر الشحن

يعتبر مؤشر القابس والكابل من علامات السيارات الكهربائية المهمة حيث يُظهر أن السيارة متصلة بشكل صحيح بمقبس الشحن، وبمجرد اكتمال عملية شحن البطارية، سوف يتحول للون الأخضر، أو الأصفر عندما يتم الشحن بنسبة كبيرة والأحمر يعني أن البطارية فارغة.

 

  1.  خطأ مجهول

صورة خطأ مجهول

تُشير هذه العلامة على وجود خطأ ولكن لسوء الحظ لا أحد يعرف أين مكان المشكلة، قد تكون عطلًا كهربائيًا أو مشكلة في البطارية أو أي شيء آخر، يُفضل الذهاب بالسيارة إلى مركز الصيانة لفحصها بالكامل وحل المشكلة.
 

في النهاية، قيادة السيارة الكهربائية أمر ممتع للغاية، ولكن معرفة كل شيء عن سيارة EV أمر ضروري للحفاظ على سلامة مالك السيارة والآخرين. ولهذا يحتاج كل شخص مولع بالسيارات الكهربائية أو يرغب في شراء سيارة صديقة للبيئة إلى معرفة أهم علامات السيارات الكهربائية التحذيرية وما تعنيه، حيث إن فهم السيارة بشكل أفضل أمر في غاية الأهمية من أجل معالجة أي مشكلات قبل أن تتفاقم وتصبح خطرًا أو تتطلب إصلاحات مكلفة.