07-سبتمبر-2024
فرنسا

خسارة مستحقة لفرنسا أمام إيطاليا

حققت إيطاليا فوزًا هامًا على فرنسا، في مستهل مشوارها بالنسخة الرابعة من دوري أمم أوروبا، فوزٌ هو الأول للآزوري على فرنسا في عقر دارها منذ عام 1954.

تلعب إيطاليا مع فرنسا في مجموعة واحدة بالمستوى الأول من دوري أمم أوروبا، بجوار منتخب بلجيكا وفريق الاحتلال الإسرائيلي. إيطاليا ودّت لو تحقق نتيجة إيجابية، بعد خيبة بطولة يورو 2024، حينما ودّعت البطولة من دور الستة عشر أمام منتخب سويسرا، فيما أرادت فرنسا افتتاح نسخة 2024-2025 من بطولة دوري أمم أوروبا بأفضل طريقة ممكنة، سيما وأنها تلعب أمام فريق نال بطولة يورو 2020، ويقود جيله الجديد المحنّك لوتشيانو سباليتي.

للمرة الأولى منذ 70 عامًا، إيطاليا تهزم فرنسا في عقدر دارها، في لقاء شهد تسجيل الفرنسيين أسرع هدف يدك شباك الآزوري

اللقاء الذي جرى مساء الجمعة على ملعب حديقة الأمراء كان مثيرًا منذ بدايته، مهاجم باريس سان جيرمان باركولا نجح في ضرب دفاع الآزوري في صفعة للذكرى، حينما سجل هدفًا مباغتًا بعد 12 ثانية على انطلاق صافرة البداية، مستغلًا هفوة فادحة من المدافع جيوفاني دي لورنزو، بذلك تلقت إيطاليا أسرع هدف في تاريخها، وذلك بعد أشهر قليلة من تلقي الحارس دوناروما أسرع هدف عبر الألباني نديم بايرامي في يورو 2024.

هذه الصفعة تلقتها إيطاليا بكل إيجابية، فكان ردّ فعل كتيبة سباليتي مثاليًا للغاية، وجعلهم الأفضل في معظم مجريات المباراة، فهم استحوذوا على الكرة وشكلوا خطورة كبيرة على مرمى الحارس ماينان، ومع وصول المباراة لدقيقتها الثلاثين نجح فيديريكو دي ماركو في تعديل النتيجة بتسديدة رائعة من داخل منطقة الجزاء، لينتهي الشوط الأول بالتعادل.

خيّب الفرنسيون آمال مشجعيهم المحتشدين في ملعب حديقة الأمراء بالشوط الثاني، بعدما واصل الطليان تأكيد أفضليتهم، مسجلين هدف التقدم عن طريق فراتسي بالدقيقة 51، قبل أن تأتي رصاصة الرحمة بواسطة راسبادوري، والذي سجل هدف الآزوري الثالث، لينتهي اللقاء بفوز مستحق لإيطاليا.

هذا الانتصار كان تاريخيًا للآزوري، لأنه الأول في تاريخهم على ملعب حديقة الأمراء في محاولتهم الخامسة، بعد 3 تعادلات وهزيمة، وهو الأول على الفرنسيين في عقر دارهم منذ 70 عامًا، حيث يعود آخر انتصار لإيطاليا في فرنسا إلى عام 1954، وقتها فازت إيطاليا بنتيجة 3-1 أيضًا.