29-يونيو-2024
سويسرا

سويسرا تطيح بإيطاليا خارج يورو 2024

أطاحت سويسرا بإيطاليا حاملة اللقب خارج يورو 2024، بعدما تفوّقت عليها بهدفين دون رد، في أولى مواجهات ثمن نهائي كأس أمم أوروبا.

أصبحت سويسرا عقدة لإيطاليا، فبعدما تسببت بعدم وصولها لكأس العالم، ها هي تطيح بها خارج يورو 2024

الأنظار اتجهت إلى ملعب برلين الأولمبي، والذي حملت فيه إيطاليا بطولة كأس العالم 2006، لأنه سيستضيف مساء السبت أولى مواجهات ثمن نهائي يورو 2024، بين إيطاليا حاملة لقب يورو 2020، وسويسرا الطامحة لمواصلة نتائجها المميزة في هذه البطولة.

إيطاليا كان عليها إثبات أن ما مرّت به في مرحلة المجموعات مجرّد كبوة، فالآزوري عانى الأمرّين قبل أن يبلغ دور الستة عشر، بعكس المنتخب السويسري الذي قدّم مستويات رائعة بقيادة مدرّبه مراد ياكين.

كذلك مثّلت سويسرا عقدة لإيطاليا في الآونة الأخيرة، ففي آخر لقاءين رسميين جمعا الطرفين فشت إيطاليا بتسجيل أي هدف، كذلك الحال بالنسبة لمنتخب سويسرا، والذي كان سببًا رئيسيًا في فشل إيطاليا بالوصول إلى كأس العالم 2022.

منتخب سويسرا دخل اللقاء غير آبه بثقل اسم المنتخب الإيطالي، فضغط بشكل مبكر على مرمى الحارس دوناروما، في وقت تراجع به لاعبو الآزوري، والذي بات من الواضح افتقاده لجيل كروي قوي ولاعبين مميزين، أسوة بالأجيال العظيمة السابقة للكرة الإيطالية.

سويسرا كانت أفضل في كلّ مجريات الشوط الأول، سنحت لها الكثير من الفرص للتقدم، في وقت فشلت في إيطاليا في تسديد أي كرة على مرمى الحارس يان سومر، وأسفر تفوّق السويسريين بكل التفاصيل، عن تسجيل هدف السبق بواسطة ريمو فريلير بالدقيقة 37، لينتهي الشوط الأول بتقدم سويسري مستحق.

انتظر مشجعو الآزوري عودة إيطاليا مع بداية الشوط الثاني، لكنّ إيطاليا تلقّت صفعة كبرى تمثّلت باهتزاز شباكها مرة ثانية، حينما افتتح السويسري فارغاس الشوط الثاني بهدف من تسديدة رائعة سكنت شباك دوناروما، هدفٌ ثان اكتفى به السويسريون، ولم ينجح الطليان في الرد عليه، لينتهي اللقاء بفوز سويسري مستحق 2-0، وتبلغ سويسرا ربع النهائي كأول الواصلين إلى هذا الدور، فيما ودّعت إيطاليا حاملة اللقب المسابقة من الباب الضيق.