02-مايو-2023
من مسلسل ابتسم أيها الجنرال

من مسلسل ابتسم أيها الجنرال

حذف "التلفزيون العربي 2" من موقعه الإلكتروني وقناته على منصة يوتيوب، حلقات مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي عُرض على شاشته خلال شهر رمضان الفائت.

وكان التلفزيون قد أعلن في منشور على حسابه الرسمي في موقع فيسبوك أن 30 نيسان/ أبريل هو آخر موعد لمشاهدة جميع حلقات المسلسل على موقعه الإلكتروني وقناته في منصة يوتيوب.

تدور أحداث المسلسل في بلد عربي مفترض حول دكتاتور ورث الحكم عن والده ثم دخل بعد سنوات في صراع مع شقيقه حول السلطة

ويأتي حذف المسلسل الذي حقق نسبة مشاهدات عالية خلال الموسم الدرامي الرمضاني الفائت لأسباب تسويقية وتجارية، حيث نقل "تلفزيون سوريا" عن شركة "ميتافورا"، المنتجة للمسلسل، أن هناك منصات رقمية تواصلت معهم بخصوص شراء العمل، الأمر الذي يستوجب حذفه بعد عرضه الأول حفاظًا على حقوق النشر.

ومن المقرر أن يُعاد عرض مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" على قناتي "التلفزيون العربي 2" و"تلفزيون سوريا" خلال أيلول/ سبتمبر المقبل.

يُذكر أن "ابتسم أيها الجنرال" هو أول عمل درامي سوري معارض على الإطلاق. وهو من تأليف سامر رضوان، وإخراج عروة محمد، وبطولة كل من مكسيم خليل وغطفان غنوم وسوسن أرشيد وعبد الحكيم قطيفان وريم علي ومازن الناطور وعزة البحرة وآخرين.

تدور أحداث المسلسل في بلد عربي مفترض حول دكتاتور ورث الحكم عن والده، ثم دخل بعد سنوات في صراع مع شقيقه الذي يسعى إلى الإمساك بزمام الحكم بمساعدة فرنسا. وحين أدرك أنه سيُهزم، لجأ إلى إسرائيل لمساعدته على هزيمة شقيقه والبقاء على رأس النظام مقابل تنازله عن الأراضي التي احتلتها.

ويُعتبر "ابتسم أيها الجنرال" أول مسلسل سوري صُنع خارج رقابة السلطة، وروى حكاية السوريين من وجهة نظرهم وليس من وجهة نظر النظام الحاكم، الذي نجح العمل في فضحه من داخل قصر رأسه وكبار أعوانه. كما أنه أول مسلسل يحمّل الرئيس مسؤولية القمع والفساد والاستبداد، ويسلط الضوء على الطريقة التي تُدير بها الأنظمة الدكتاتورية الدولة ومؤسساتها.