10-أكتوبر-2022
أمازون

تتهم أمازون بتسهيل وصول المراهقين لأدوات تساعد على الانتحار (Getty)

قامت أسرتان في الولايات المتحدة برفع قضية على شركة أمازون اتهما فيها الشركة الأمريكية العملاقة ببيع ما يُعرف بـ "عدة انتحار" لابنيهما المراهقين.

وقامت كريستين جونسون، 16 عاماً، في ولاية أوهايو، وإيثان مكارثي 17 عاماً، في ولاية فيرجينيا بشراء مادة كيميائية اسمها نتريت الصوديوم تُستخدم في العادة لحفظ الطعام، إلا أنها مُميتة عندما تكون بمستويات نقاء عالية ويجري تناولها بجرعات كبيرة. 

الانتحار هو ثالث أكبر مسبّب للوفاة للفئة العمرية 15-24 في الولايات المتحدة الأمريكية

وبحسب الشكوى التي رُفعت رسمياً لمحكمة مدنية في ولاية كاليفورنيا، لم تمانع خوارزمية البحث والتصفح على موقع أمازون للتسوق الإلكتروني لفت انتباه المراهقين إلى ضرورة شراء ميزان لضبط العيارات ومادة تمنع التقيّؤ وأيضاً كتيّب عن المساعدة على الانتحار، حيث يظهر أن الاعتماد الأعمى على الذكاء الاصطناعي دون أي سياقٍ إنساني قد يؤتي نتائج كارثية أحياناً.

وقد صرّح محاميا العائلة أن "أمازون تبيع مادة لها نفس الأثر المميت لمادة مثل السيانيد." والسيانيد هو أحد المواد المستخدمة عادةً كسم. ونوّه المحاميان إلى أن "هذا يختلف عن بيع أغراض مثل الحبال أو السكاكين التي تستخدم أيضاً لقتل النفس، وذلك لأن نتريت الصوديوم ليس لها استخدامات منزلية بمستوى نقاء يصل إلى 98-99%، وهذا ما يمكنك أن تجده على أمازون."

يجدر الذكر أن هذه لم تكن المرة الأولى التي حصل فيها ذلك، حيث رُفعت شكوى أخرى في ولاية واشنطن لحادثةٍ مشابهة اشترى فيها شخصان نفس المادة واستخدماها لقتل نفسيهما.

وأصدرت أمازون بياناً عبّرت فيها عن "تعازيها الحارة" لكل عائلة وكل شخص فقد شخصاً عزيزاً عليه بسبب الانتحار، مشدّدةً على أن سلامة زبائنها من أولى أولوياتها. وأضافت الشركة في تصريحاتها لـهيئة الراديو الوطني العام (NPR) أنها تطالب جميع الباعة باتباع كل القوانين والتنظيمات.

وقال متحدّثٌ باسم أمازون: "نتريت الصوديوم هي مادة قانونية وشائعة يشتريها الكثيرون لحفظ الطعام كاللحوم والأسماك، وتُستخدم أيضاً في المختبرات كمادة كيميائية كشافة. لا تُباع هذه المادة ليتمّ تعاطيها، ولكن كغيرها من الكثير من المنتجات، هناك من يُسيء استخدامها."

وعلى صعيدٍ آخر، تجاهلت شركة «لودوولف»، المصنّعة لمادة نتريت الصوديم التي اشتراها المراهقان، طلب راديو NPR بالتعليق على الحادثة، إلا أن المحاميان قالا أن الشركة لم تعد تبيع نتريت الصوديوم على أمازون.

وأضاف المحاميان بأن هناك ترياق مضاد لنتريت الصوديوم لا يعرفه كثيرٌ من الناس هو حقنة من الميثيلين الأزرق، وقد قامت أمازون ببيع مساحات إعلانية لعدد من منتجات المثلين الأزرق على صفحات لبيع نتريت الصوديوم، ولكن للأسف لم تكن صفحة شركة «لودولف» على وجه الخصوص من الصفحات التي يظهر فيها هذا الإعلان.

وقد قالت صحيفة النيويورك تايمز في شهر شباط/فبراير الماضي أن عدداً من أعضاء الكونجرس أرسلوا رسالة إلى أمازون يستفسرون فيها عمّا قامت به الشركة حيال مشكلة بيع نتريت الصوديوم للراغبين بالانتحار.

عدد من أعضاء الكونجرس أرسلوا رسالة إلى أمازون يستفسرون فيها عمّا قامت به الشركة حيال مشكلة بيع نتريت الصوديوم للراغبين بالانتحار

وبحسب الهيئة الحكومية "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC) فإن الانتحار كان المسبّب الثالث للوفاة للفئة العمرية 15-24 في عام 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قتل 6468 مراهقاً أنفسهم في ذات العام من أصل 47646 ماتوا بسبب الانتحار في عام 2021، أي أن ما نسبته 13.5% من الذين قاموا بالانتحار العام الفائت في الولايات المتحدة كانوا من المراهقين.