26-يونيو-2024
بلجيكا

لقاء مرتقب بين بلجيكا وأوكرانيا

مع انقضاء الجولتين الأولى والثانية من مرحلة المجموعات في كأس أمم أوروبا، تبقت جولة واحدة سيتم على أساسها تحديد الفرق الواصلة إلى دور الـ16 من يورو 2024.

بعد ذلك بدأت منافسات الجولة الثالثة مساء الأحد، حيث تم خوض مباريات الجولة الأخيرة من المجموعتين الأولى والثانية، وأسفرت عن تعادل سويسرا مع ألمانيا، وفوز المجر على إسكتلندا، لتتأهل ألمانيا إلى دور الستة عشر متصدرة لمجموعتها، تليها سويسرا صاحبة المركز الثاني، ومن ثم المجر بثلاث نقاط، والتي قد تتأهل إلى دور الستة عشر من بوابة أفضل الثوالث، فيما ودّعت إسكتلندا رسميًا المسابقة.

تعتبر المجموعة الخامسة من يورو 2024 الأكثر تعقيدًا، جميع فرقها يدخلون الجولة الأخيرة وهم متساوون بعدد النقاط

ومن ثم تم استكمال مباريات الجولة الثالثة مساء الإثنين، فاقتنصت إيطاليا تعادلًا مثيرًا تأهلت به إلى دور الـ16، وعززت إسبانيا صدارتها للمجموعة بفوزها على ألبانيا، وفي يوم الثلاثاء حققت النمسا مفاجأة كبرى حينما تصدرت مجموعتها بفوزها على هولندا، وحلّت فرنسا ثانية بعد تعادلها مع بولندا، ليتأهل كل من النمسا وفرنسا وهولندا إلى دور الـ16.

وفي أمسية الثلاثاء أيضَا، أنهت إنجلترا المجموعة الثالثة متصدرة إياها بأقل ما يمكن من جودة الأداء، حيث حسم التعادل السلبي مواجهتي إنجلترا وسلوفينيا، والدنمارك وصربيا، وأسفر ذلك عن تأهل إنجلترا والدنمارك وسلوفينيا، في مجموعة وصفت بالمجموعة المملة.

ومع تبقي مباريات مجموعتين في الجولة الختامية من مرحلة المجموعات، ضمن حتى الآن 11 منتخبًا الوصول إلى دور الستة عشر، وتبقت 5 بطاقات سيتصارع عليها 7 منتخبات.

نظام بطولة يورو 2024

نص نظام بطولة يورو 2024 على توزيع الفرق الـ24 المشاركة إلى 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، ويتأهل منها أول اثنين بشكل مباشر إلى دور الستة عشر، ويلحق بهم أفضل أربعة فرق احتلت المركز الثالث في مجموعاتها.

حسابات التأهل إلى ثمن النهائي في المجموعة الخامسة

تحوي المجموعة الخامسة من يورو 2024 منتخبات بلجيكا ورومانيا وسلوفاكيا وأوكرانيا، وجميعهم دخل الجولة الختامية برصيد 3 نقاط، حيث تواجه بلجيكا منتخب أوكرانيا، وتلعب سلوفاكيا مع رومانيا

بلجيكا: 3 نقاط

فوز بلجيكا يعني ضمانها العبور إلى دور الستة عشر، وفوزها مع فوز سلوفاكيا على رومانيا سيجعلها في المركز الثاني بالمجموعة، وفوزها مع تعادل سلوفاكيا أو خسارتها سيجعلها متصدرة للمجموعة، بشرط تحقيق نتيجة أكبر من انتصار رومانيا.

تعادل بلجيكا سيضمن لها التواجد في الدور ربع النهائي بالمركز الأول، ولكن بشرط  تسجيل أهداف أكثر من رومانيا، وعدم نهاية مباراة سلوفاكيا ورومانيا بانتصار أحد الطرفين، فذلك سيجعلها تعبر لربع النهائي بالمركز الثاني.

خسارة بلجيكا مع أوكرانيا وتعادل رومانيا مع سلوفاكيا يعني وداع بلجيكا المسابقة

خسارة بلجيكا مع أوكرانيا وفوز رومانيا على سلوفاكيا يعني وداع بلجيكا المسابقة

خسارة بلجيكا مع أوكرانيا وفوز سلوفاكيا على رومانيا يعني تأهل بلجيكا إلى دور الـ16 كأفضل الثوالث.

رومانيا: 3 نقاط

فوز رومانيا يعني عبورها إلى الدور ثمن النهائي متصدرة لمجموعتها، بشرط عدم فوز بلجيكا على أوكرانيا.

تعادل رومانيا يعني ضمان عبورها إلى الدور ثمن النهائي

خسارة رومانيا تجعلها خارج البطولة، إلا إذا تزامنت خسارتها مع فوز بلجيكا على أوكرانيا، فستعبر إلى ثمن النهائي كأفضل الثوالث.

سلوفاكيا: 3 نقاط

فوز سلوفاكيا وفوز بلجيكا سيضمن لسلوفاكيا صدارة المجموعة

فوز سلوفاكيا وتعادل بلجيكا سيضمن لها صدارة المجموعة

فوز سلوفاكيا وفوز أوكرانيا سيجعلها وصيفة للمجموعة

تعادل سلوفاكيا سيضمن لها التواجد في ثمن النهائي

خسارة سلوفاكيا مع رومانيا ستضعها خارج البطولة، إلا لو خسرت بلجيكا أمام أوكرانيا في الوقت نفسه.

أوكرانيا: 3 نقاط

فوز أوكرانيا على بلجيكا سيضمن لها التواجد في دور الـ16، وستكون أوكرانيا في الصدارة فيما لو انتهت مباراة رومانيا مع سلوفاكيا بالتعادل، أو انتصرت سلوفاكيا على رومانيا.

تعادل أوكرانيا سيضمن لها التواجد في دور الـ16 بشرط نهاية مباراة سلوفاكيا ورومانيا بفوز أحد الفريقين

خسارة أوكرانيا تعني وداع البطولة، إلا لو خسرت بفارق هدف واحد من بلجيكا، مع التسجيل في شباك بلجيكا، وتزامن ذلك مع خسارة سلوفاكيا أمام رومانيا، فحينها ستحتل المركز الثالث في مجموعتها بفارق المواجهات المباشرة، وتتأهل إلى دور الـ16 كأحد أفضل الثوالث على حساب منتخب المجر، فالفريقان سيتساويان بعدد النقاط والأهداف، لكن أوكرانيا تتفوق بعدد الأهداف المسجلة.