25-يونيو-2024
النمسا

النمسا تتفوق على هولندا بثلاثة أهداف لاثنين

بلغت النمسا ربع نهائي يورو 2024، بعد فوزها على هولندا في المرحلة الختامية من مرحلة المجموعات في كأس أمم أوروبا، لتفجر بذلك مفاجأة كبرى، تمثلت بإنهاء المجموعة الرابعة من المسابقة في الصدارة، مستغلة تعادل فرنسا مع بولندا في الجولة الختامية.

النمسا ومنذ الجولة الأولى قدّمت مستوى مميزًا أمام فرنسا، وعلى الرغم من خسارتها أمامها بهدف عكسي، إلا أنها نجحت في مقارعتها، وفي الجولة الثانية أثبتت علو كعبها بفوز هام على بولندا، لتواجه في الجولة الختامية منتخب هولندا، والذي أراد ضمان الصدارة بعد ضمانه مسبقًا التواجد في ثمن النهائي.

أنهت النمسا مرحلة المجموعات في الصدارة، متفوقة على منتخبي فرنسا وهولندا، ومحققة أبرز مفاجآت البطولة

النمسا لم تلعب أمام هولندا من أجل ضمان التأهل إلى ثمن النهائي فقط، بل وجدت أن فريقها سيكون قادرًا على الفوز، والذي سيضمن له بأسوأ الأحوال المركز الثاني، وبأحسنها المركز الأول في مجموعة اعتبرها البعض كمجموعة حديدية.

بداية المباراة كانت مثالية جدًا للنمساويين، الهولندي دونيالين مالين ارتكب هفوة قاتلة حينما سجل في شباك فريقه هدفًا عكسيًا بالدقيقة السادسة، وهو الهدف العكسي الأسرع بتاريخ المسابقة، لينتهي الشوط الأول بتقدّم نمساوي بهدف وحيد.

الشوط الثاني كان مثيرًا للغاية بين الفريقين، حيث عدّل كودي جاكبو النتيجة للهولنديين في الدقيقة 47، ومن ثم استعاد شميد تفوّق النمساويين بالدقيقة 59، قبل أن ينجح المهاجم ممفيس ديباي في تسجيل هدف التعديل مجددًا لهولندا، هدفٌ رفضه الحكم بزعمه ارتكاب ممفيس لمسة يد، لكنّ تقنية الفيديو أنصفت المهاجم الهولندي، فاحتُسب الهدف لصالحه بالدقيقة 75.

لم يهنأ ديباي بهدفه سوى دقائق معدودة، ففي الدقيقة 80 نجح نجم نادي بوروسيا دورتموند ومنتخب النمسا مارسيل سابيتزر في تسجيل هدف الفوز من تسديدة قوية، هدفٌ حافظت عليه النمسا حتى النهاية، وتصدرت به المجموعة برصيد 6 نقاط.

لم تكن النمسا لتتصدر المجموعة لولا تعثّر الفرنسيين أمام بولندا، حينما تعادلوا بهدف لمثله، فبولندا على الرغم من تأكيد وداعها للمسابقة، إلا أنها أصرّبت أن تهدي جماهيرها مباراة للذكرى.

يورو 2024
ليفاندوفسكي ومبابي وجهًا لوجه

فرنسا شارك معها العائد من الإصابة كيليان مبابي، مرتديًا قناعًا يحمي أنفه المكسور، وسجّل بنفسه هدف التقدم من ركلة جزاء في الدقيقة 56، وبالطريقة نفسها، نجح ليفاندوفسكي في تسجيل التعادل للبولنديين من ركلة جزاء، كان ذلك بالدقيقة 79، واستمرت النتيجة على هذا الحال حتى النهاية.

بذلك اعتلت النمسا صدارة المجموعة الرابعة من يورو 2024 برصيد 6 نقاط، تليها فرنسا برصيد 5 نقاط، ومن ثمّ هولندا بأربع نقاط، وبولندا بنقطة واحدة، علمًا أن النمسا وهولندا وفرنسا ضمنت رسميًا التواجد في الدور ثمن النهائي.