23-يونيو-2024
مدرسة تابعة للأونروا دمرها القصف الإسرائيلي في غزة (AFP)

(Getty) مدرسة مدمرة تابعة للأونروا

في منشور جديد على منصة "إكس"، وفي سياق حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأحد، أن 69% من المباني المدرسية التي كانت تؤوي نازحين في القطاع تعرضت للقصف أو لأضرار مباشرة.

وشدّدت الأونروا على أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، وطالبت بضرورة أن يتوقف هذا التجاهل الصارخ للقانون الإنساني، ودعت إلى الحاجة الفورية إلى وقف إطلاق النار.

وأول أمس الجمعة، قالت أونروا عبر "إكس": " أكثر من 76% من مدارس غزة تحتاج إلى إعادة إعمار، أو تأهيل كبير، كي تستأنف العمل، بحسب ما تفيد مجموعة التعليم العالمية".

وتعتبر "مجموعة التعليم" آلية تنسيق مشتركة بين منظمات تعمل في مجال الاستجابة الإنسانية بقطاع التعليم في حالات النزوح الداخلي. وأنشأتها "اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات"، وتقودها منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، وشبكة "حماية الطفولة".

ودمرت الحرب الإسرائيلية 110 مدارس وجامعات بشكل كلي، و321 مدرسة وجامعة بشكل جزئي، وأودت بحياة أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

واضطر مئات آلاف النازحين داخل غزة إلى اتخاذ مدارس مأوى لهم في ظل ضراوة القصف الإسرائيلي، معتقدين بأن مراكز التعليم بمنأى عن الخطر، لكن الجيش الإسرائيلي استهدف هذه المدارس متجاهلًا التحذيرات الدولية.

وفقًا لأحدث تقرير أصدرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أصبح 1.5% من سكان العالم بأسره الآن في عداد النازحين قسرًا- أي واحدا من بين كل 69 شخصًا- ويقارب ذلك ضعف ما كان عليه عدد النازحين قسرًا قبل عقد من الزمن، أي واحدا من كل 125 شخصًا.