05-يوليو-2024
إيميليانو مارتينيز

إيميليانو مارتينيز

بلغ المنتخب الأرجنتيني نصف نهائي بطولة كوبا أميركا 2024، بعد تخطيه الصعب للإكوادور بركلات الترجيح، في لقاء انتهى وقته الأصلي صباح الجمعة بالتعادل 1-1، وأهدر فيه ليونيل ميسي ركلة فريقه الترجيحية الأولى.

أنقذ الحارس إيميليانو مارتينيز الأرجنتين من وداع صادم، بعدما قاد منتخب بلاده للفوز على الإكوادور بركلات الترجيح

ظنّ الكثيرون أن مهمة الأرجنتين في ربع نهائي كوبا أميركا أمام الإكوادور ستكون بالمتناول، سيما وأن راقصي التانغو قدموا مستويات مبهرة في مرحلة المجموعات، محققين العلامة الكاملة، لكن الإكوادور التي يدربها الإسباني فيليكس سانشيز مدرب المنتخب القطري السابق أبت إلا وأن تبث الرعب لدى قلوب عشاق أبطال العالم.

الأرجنتين نجحت في التقدم في الشوط الأول بهدف للمدافع ليساندرو مارتينيز من كرة رأسية في الدقيقة 35، هدفٌ اكتفت به الأرجنتين، إلى أن عاقبها البديل الإكوادوري كيفن رودريغيز، حينما سجل هدف التعديل في الوقت بديل الضائع من الشوط الثاني، لينتهي الوقت الرسمي للقاء بالتعادل، ويلجأ الطرفان مباشرة إلى ركلات الترجيح، حيث لا ينص نظام المسابقة على خوض وقتين إضافيين.

بداية ركلات الترجيح لم تكن مثالية للأرجنتين، فالقائد ليونيل ميسي بدأ بتسديد أولى ركلات منتخب بلاده، وصوّب الكرة بطريقة فنية مقوّسة، إلا أن العارضة ساندت الإكوادور ووضعت ليونيل ميسي في مأزق حقيقي، لكنّ الردّ أتى من الحارس إيميليانو مارتينيز، والذي تصدى لأول ركلتين للإكوادور، ليقود الأرجنتين إلى نصف نهائي كوبا أميركا.

ليونيل ميسي قال في تصريحات عقب المباراة معربًا عن خيبته بإهدار ركلة الترجيح: "شعرت بالغضب، لأنني كنت مقتنعًا بتسديدها هكذا.. كنت أسدد بشكل مقوس، لكنها أفلتت مني".

ولم ينس ليونيل ميسي الإشادة بإيميليانو مارتينيز حارس الأرجنتين: "كنت أعلم أنه حاضر دائمًا، فهو يحب هذه اللحظات، ويصبح أكبر في مثل هذه المواقف.. وهو فعلًا ضخم عندما يكون في المرمى". وتابع: "في ركلات الترجيح يكون الأمر معقدًا.. قبل المباراة كنت أمزح، وأقول إنه إذا وصلت المواجهة إلى ركلات الترجيح، يجب أن نبقى هادئين، لأنه يحب هذه اللحظات، ليس من الجيد الوصول إلى هذه المرحلة، لكننا نعلم أن لدينا قليلًا من الأفضلية بوجود مارتينيز".