17-أبريل-2024
NBA

(NBA) سيكون على غولدن ستيت واريورز ولوس أنجلوس ليكرز خوض غمار البلاي إن في الـ

تعتبر بطولة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA أقوى مسابقة كرة سلة على الإطلاق، والدوري الأمريكي يعتبر الرياضة الأكثر تنافسية بين كافة المسابقات في العالم، سواء كرة السلة أو كرة القدم، لما يملكه من أندية كبيرة لها باع طويل في كرة السلة، في بلد يعشق هذه الرياضة، وتبناها منذ اختراعها في أواخر القرن الثامن عشر عبر جيمس نايسميث.

كذلك يحظى الدوري الأمريكي لكرة السلة "إن بي أي" بمتابعة كبرى في شتى أنحاء العالم، وفرقه تملك شعبية في شتى أرجاء المعمورة، وكل فريق يملك نجومًا عالميين يحظون بمرتبات هائلة، وعقود رعاية بعشرات الملايين من الدولارات، ومنهم من يملك عقودًا بمئات الملايين من الدولارات.

 

نظام الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA

انطلقت مسابقة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة "إن بي أي" لأول مرة عام 1946، وهي مسابقة تجري مرة في كل عام، تحظى بتنافسية عالية، فلا يمكن التنبؤ بنتيجة فريق أمام آخر مهما كانت قوة أحد الطرفين، بسبب نظام الدرافت الذي جعل الفوارق تتقلص بين جميع الفرق، حيث لا يحوي الدوري الأمريكي لكرة السلة نظام الصعود والهبوط للأندية المشاركة به.

 

كم عدد فرق الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA؟

يلعب في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة (NBA) 30 فريقًا، يتوزعون على منطقتين، 15 فريقًا في المنطقة الشرقية، و15 فريقًا في المنطقة الغربية، وكما تكلمنا، لا يحوي نظام الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة نظام هبوط للدرجة الأدنى.

 

ما هو الموسم المنتظم في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة "إن بي أي"؟

تبدأ منافسات كل موسم بالدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA بالدوري المنتظم، حيث يلعب 30 فريقًا مقسمين على منطقتين، شرقية وغربية، لكن ذلك لا يعني أن تقتصر مباريات الفريق في الموسم المنتظم على منطقته سواء كانت شرقية أم غربية.

نظام الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA قد يبدو معقدًا بالنسبة للبعض، لكن يحسب للقائمين عليه التطوير المستمر فيه، من أجل تحصيل أكبر قدر من المتعة والإثارة والتنافسية بين الفرق.

كذلك لا يتم خوض المباريات بنظام ذهاب وإياب فقط، فقد يلعب فريق مع آخر أكثر من 3 مباريات بالموسم المنتظم لوحده، حيث تمتاز منافسات الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة بكثافة المباريات، فيلعب كل فريق قرابة 82 أو 81 مباراة في أقل من 7 أشهر، وتصل كثافة جدول المباريات للفرق أحيانًا إلى خوض مباراتين في يومين، أو مباراة كل يومين.

 

ما هو نظام البلاي إن في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA؟

في السابق، كان نظام الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة "إن بي أي" ينص على تأهل 8 فرق بشكل مباشر من كل منطقة إلى البلاي أوفس، حيث تضم كل منطقة سواء كانت شرقية أو غربية 15 فريقًا، ولكن في موسم 2020-2021 تم العمل على نظام جديد يتأهل بموجبه الفرق إلى نهائيات البلاي أوفس، وأطلق على النظام اسم البلاي إن.

بعد أن يخوض 30 فريقًا موسمًا طويلًا يتكون من 82 مباراة أو 81، سيتأهل للأدوار الإقصائية "بلاي أوفس" أول ستة فرق من كل مجموعة، بعد أن كان في السابق يتأهل 8 فرق للأدوار الإقصائية، ولكن ما هو مصير البطاقتين المتبقيتين في كل مجموعة؟

ستلعب الفرق التي احتلت المراكز 7-8-9-10 في كلّ مجموعة بنظام البلاي إن، حيث يساهم ذلك في زيادة إثارة المسابقة، ومنح الفرق فرصة أخرى للتأهل للبلاي أوفس، بعدما كان الفريق الذي يحتل المركز التاسع يودع البطولة، فتم منح فرصة إضافية لصاحبي المركزين التاسع والعاشر في كل منطقة، من أجل بلوغ النهائيات "البلاي أوفس".

 

كيف يتم لعب مباريات البلاي إن في الـNBA؟

بعد تأهل أول 6 فرق من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية، يبقى هناك بطاقتان مؤهلتان للأدوار الإقصائية من كل منطقة، ستتنافس عليها 4 فرق، مع منح أفضلية تنافسية للفرق التي احتلت المركزين السابع والثامن.

NBA
دينفر ناغيتس هو آخر بطل للـNBA

حيث يلعب أصحاب المركزين السابع والثامن في مواجهة فاصلة بينهما، والفائز بينهما يتأهل بشكل مباشر إلى الأدوار الإقصائية "البلاي أوفس"، ويعتبر صاحب المركز السابع في منطقته سواء كانت شرقًا أو غربًا، وعلى الجانب الآخر، يلعب صاحبي المركزين التاسع والعاشر مباراة فاصلة بينهما، والخاسر يودع المسابقة، فيما يواجه الفائز الفريق الذي خسر المباراة السابقة بين صاحبي المركزين السابع والثامن، ومن يفوز في هذه المواجهة، سيبلغ الأدوار الإقصائية كصاحب المركز الثامن على منطقته.

بالمحصلة، يمنح البلاي إن الفرق التي احتلت المراكز التاسع والعاشر فرصة جديدة للوصول إلى الأدوار الإقصائية، وبالوقت نفسه، تكون فرصة الفرق التي احتلت المركزين السابع والثامن أقوى، فيكفي صاحبي المركزين السابع والثامن فوز واحد من مباراتين كي يضمنوا مشاركتهم في البلاي أوفس، بينما يتوجب على صاحبي المركزين التاسع والعاشر الفوز في مباراتين متتاليتين لبلوغ النهائيات، وأي هزيمة ستطيح بالفريق خارج المسابقة.

 

ما هو الفارق بين البلاي إن والبلاي أوفس في الـNBA؟

تختلف الأدوار الإقصائية بشكل كبير عن مباريات البلاي إن، فنهائيات الـNBA "البلاي أوفس" تشهد مواجهة بين فريقين، لا تنحصر بمباراة واحدة، بل قد يصل بعضها إلى 7 مباريات كحد أقصى، و4 مباريات كحدّ أدنى، لأن كلّ فريق عليه تحقيق 4 انتصارات لكي يطيح بالآخر، ومن يحقق 4 انتصارات قبل منافسه يصل إلى الدور التالي، وقد يفعلها بأربع مباريات، حينما يفوز بأربعة انتصارات دون أي هزيمة، أو 5 حينما يفوز بأربعة انتصارات مقابل هزيمة واحدة، أو 6 حينما يفوز بأربعة انتصارات مقابل هزيمتين، أو 7 حينما يفوز بأربعة انتصارات مقابل 3.

 

كيف يتم توزيع الفرق في البلاي أوفس بالـNBA؟

يلعب في نهائيات البلاي أوفس بال"إن بي أي" 16 فريقًا موزعين على قسمين شرق وغرب، يضم كل قسم 8 فرق، بحيث تبدأ المنافسات في ربع نهائي المناطق، حيث يواجه صاحب المركز الأول في الدوري المنتظم صاحب المركز الثامن، والذي تأهل عن طريق البلاي إن، وصاحب المركز الثاني في الدوري المنتظم صاحب المركز السابع الذي تأهل عبر البلاي إن، وصاحب المركز الثالث في الدوري المنتظم مع صاحب المركز السادس في الدوري المنتظم، وصاحب المركز الرابع في الدوري المنتظم مع صاحب المركز الخامس في الدوري المنتظم.

وأول فريق يفوز في أربع مباريات، يتأهل إلى نصف نهائي المناطق، وسيلاقي فائزًا آخر في الربع النهائي، ومن يحقق الفوز في 4 مباريات يبلغ نهائي المناطق، ومن يحقق الفوز أولًا في 4 مباريات يتوّج ببطولة المنطقة سواء كانت الشرقية أو الغربية، ويلعب بنهائي الـNBA، حيث يلاقي بطل المنطقة الأخرى، وهناك تُلعب سلسلة النهائي، ومن يفز أولًا في 4 مباريات، يتوّج ببطولة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة "إن بي أي".

علمًا أن آخر فريق فاز ببطولة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA كان دنفر ناغيتس، التابع للمنطقة الغربية، حيث حقق بطولة المنطقة الغربية، ولعب في النهائي مع ميامي هيت بطل المنطقة الشرقية، وفاز عليه في سلسلة النهائي، ليتوّج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

نظام الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA قد يبدو معقدًا بالنسبة للبعض، لكن يحسب للقائمين عليه التطوير المستمر فيه، من أجل تحصيل أكبر قدر من المتعة والإثارة والتنافسية بين الفرق.