28-أبريل-2024
سلوفاكيا

تطمح سلوفاكيا في يورو 2024 لتحقيق إنجاز غير مسبوق

سيكون عشاق كرة القدم في أوروبا والعالم على موعد مع بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، والتي تنطلق النسخة الـ17 منها في 14 حزيران/يونيو 2024 وتحتضنها ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها.

ينص نظام يورو 2024 على مشاركة 24 فريقًا هم أقوى منتخبات أوروبا، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها أربع فرق، يتأهّل أوّل 2 منهم إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

لن يمثل عبور السلوفاكيين مرحلة المجموعات مفاجأة لأحد، لأن الفريق قادر على مقارعة منافسيه، خصوصًا أنه يلعب في مجموعة هي الوحيدة التي لا تحوي بطلًا سابقًا في كأس أمم أوروبا.

من هذه الفرق الـ24 يبرز منتخب سلوفاكيا، والذي يشارك في بطولة كأس أمم أوروبا للمرة الثالثة تواليًا، والثالثة في تاريخه، حيث يطمح إلى تحقيق نتيجة غير مسبوقة تتمثل بالوصول إلى الدور ربع النهائي، ويلعب في المجموعة الخامسة والوحيدة التي لا تحوي أي بطل سابق لبطولة اليورو، بجوار بلجيكا ورومانيا وأوكرانيا.

 

تاريخ منتخب سلوفاكيا

كانت سلوفاكيا تابعة للإمبراطورية النمساوية المجرية، وبعد الحرب العالمية الثانية اتحدت مع بوهيميا لتشكل تشيكوسلوفاكيا، وقبل انطلاق الحرب العالمية الثانية احلت هتلر بوهيميا "التشيك" وتأسست حكومة في سلوفاكيا موالية للنازيين، وفي هذه الفترة تم تأسيس منتخب سلوفاكيا لكرة القدم عام 1939، وفي هذا العام لعب منتخب سلوفاكيا أول مباراة رسمية له أمام منتخب ألمانيا.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، عادت سلوفاكيا التشيك للاتحاد وأصبح المنتخب الكروي مجددًا بمسمى بتشيكوسلوفاكيا، واستمر الأمر كذلك حتى عام 1993، وقتها انفصلت التشيك وسلوفاكيا عن بعضهما، ومن حينها أصبح لكل دولة منتخبها المستقل.

سلوفاكيا بمسماها الحالي شاركت بكأس أمم أوروبا في مناسبتين، ونجحت في بلوغ نهائيات كأس العالم مرة واحدة عام 2010، بينما منتخب تشيكوسلوفاكيا كان له صولات وجولات في عالم كرة القدم، فقد حقق بطولة كأس أمم أوروبا عام 1976، ووصل لنهائي كأس العالم مرتين أعوام 1934 و1962.

سلوفاكيا
منتخب سلوفاكيا في يورو 2024 يطمح لتحقيق حضور مميز

تاريخ مشاركات سلوفاكيا بكأس أمم أوروبا

شاركت سلوفاكيا في كأس أمم أوروبا بمناسبتين، في نسخ 2016 و2020، وستشارك في 2024 للمرة الثالثة تواليًا.

  • سلوفاكيا في يورو 2016
    أقيمت بطولة يورو 2016 في فرنسا، وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه البطولة لعبت سلوفاكيا بكأس أمم أوروبا لأول مرة في تاريخها، حيث بلغت دور الـ16 بعد حلولها ثالثة على مجموعتها، وتأهلت كأحد أفضل الثوالث، إذ حلّت ثالثة خلف ويلز وإنجلترا، بعد خسارة مع وليلز وتعادل مع إنجلترا وفوز على روسيا، لكن مسيرتها انتهت عند حدود دور الـ16، بعد هزيمتها أمام ألمانيا بثلاثة أهداف دون رد.
  • سلوفاكيا في يورو 2020
    استضافت عدة مدن أوروبية بطولة يورو 2020 في صيف عام 2021، بعد التأجيل بسبب انتشار فيروس كورونا، وتوّجت إيطاليا باللقب، وفي هذه البطولة ودّعت سلوفاكيا المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد حلولها ثالثة في مجموعتها خلف إسبانيا والسويد، فخسرت أمام إسبانيا والسويد وانتصرت على بولندا.

 

سلوفاكيا في يورو 2024

ستلعب سلوفاكيا في كأس أمم أوروبا 2024 بالمجموعة الخامسة، وهي الوحيدة التي لا تحوي أي بطل سابق بالمسابقة، حيث تلعب سلوفاكيا مع بلجيكا ورومانيا وأوكرانيا.

 

طريق سلوفاكيا إلى يورو 2024

استحقت سلوفاكيا التواجد في كأس أمم أوروبا للمرة الثالثة في تاريخها، بعد حلولها ثانية في مجموعتها خلف البرتغال، إذ لعبت 10 مباريات، انتصرت في 7 منها على لوكسمبورغ وآيسلندا مرتين والبوسنة مرتين وليشتينشتاين مرتين، وتعادلت مرة مع لوكسمبورغ، وخسرت مرتين أمام البرتغال، لتجمع 22 نقطة، مسجلة 17 هدفًا، واهتزت شباكها 8 مرات.

 

المواجهات السابقة لسلوفاكيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

  • سلوفاكيا X أوكرانيا
    لعبت أوكرانيا أمام سلوفاكيا في 8 مواجهات سابقة، فازت أوكرانيا على سلوفاكيا 3 مرات، وانتصرت سلوفاكيا على أوكرانيا مرتين، وتعادل الفريقان في 3 مناسبات، حيث سجلت أوكرانيا في شباك سلوفاكيا 9 أهداف، مقابل 10 أهداف لسلوفاكيا في شباك أوكرانيا.
  • سلوفاكيا X بلجيكا
    لعبت سلوفاكيا مع بلجيكا 3 مباريات فقط، فازت بلجيكا على سلوفاكيا مرة واحدة، واحتكم الطرفان للتعادل في مباراتين، أي لم تنجح سلوفاكيا في الفوز على بلجيكا تاريخيًا، حيث سجلت بلجيكا في شباك سلوفاكيا 4 أهداف، فيما سجلت سلوفاكيا في شباك بلجيكا 3 أهداف.
  • سلوفاكيا X رومانيا
    لعبت سلوفاكيا مع رومانيا في 11 لقاء سابق، فازت رومانيا على سلوفاكيا 5 مرات، وانتصرت سلوفاكيا على رومانيا مرة واحدة، فيما تعادلت رومانيا مع سلوفاكيا 5 مرات، إذ سجلت رومانيا في شباك سلوفاكيا 20 هدفًا، مقابل 12 هدفًا لسلوفاكيا في شباك رومانيا.

 

مدرب سلوفاكيا في يورو 2024

في صيف عام 2022، تعاقد الاتحاد السلوفاكي لكرة القدم مع المدرب الإيطالي فرانشيسكو كالزونا، لقيادة منتخب سلوفاكيا حتى نهاية يورو 2024، ومن حينها قدم مدرب سلوفاكيا أداءً جيدًا في تصفيات يورو 2024 وأهّل المنتخب للنهائيات.

لكن قبل بطولة كأس أمم أوروبا بأشهر قليلة، وتحديدًا في شباط/فبراير 2024، أراد نابولي الظفر بخدماته كمدرب مؤقت، خلفًا للمقال والتر ماتزاري، وهنا كان على مدرب سلوفاكيا أن يتخذ قرارًا صعبًا، إما رفض عرض نابولي الذي سبق له العمل معه سابقًا كمدرب مساعد، أو التخلي عن منتخب سلوفاكيا قبل استحقاق بطولة اليورو.

 لكنّ فرانشيسكو كالزونا فكّر خارج الصندوق، واختار تدريب الفريقين معًا، ففي فترة التوقف الدولي، كان يراقب تمرينات لاعبي نابولي من خلال طائرات مسيرة تصور التدريبات، وسيستمر مع نابولي حتى نهاية موسم 2023-2024، والذي ستنطلق بعده بطولة اليورو، التي سيقود فيها منتخب سلوفاكيا.

 

أبرز لاعبي سلوفاكيا في يورو 2024

يحوي منتخب سلوفاكيا العديد من النجوم، قيمته السوقية تصل إلى قرابة 127 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 27.2 سنة.

  • مارتن دوبرافكا
    حارس مرمى نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، سبق وأن لعب للعديد من الأندية أبرزها مانشستر يونايتد، خبرته ستكون حاسمة في بطولات كهذه.
  • دافيد هانتشو
    مدافع صلب، وأحد أفضل المدافعين في الدوري الهولندي مع نادي فينيورد روتردام، ويعتبر من أعمدة منتخب سلوفاكيا.
  • ميلان سكرينيار
    أحد أفضل المدافعين في تاريخ سلوفاكيا، وأبرز المدافعين الأوروبيين في الوقت الحالي، وهو نجم باريس سان جيرمان الحالي.
  • ستانيسلاف لوبوتكا
    أحد نجوم نادي نابولي الإيطالي، ومن اللاعبين الذين توجوا بالبطولة التاريخية في الدوري الإيطالي، يبرع في خط الوسط، وبإمكانه لعب أكثر من مركز، حيث يربط بين الدفاع وخط الوسط، ويعتبر من أهم لاعبي الارتكاز في الدوري الإيطالي.
  • ليو ساوير
    موهبة منتخب سلوفاكيا ولاعب فينيورد روتردام، يلعب في مركز الجناح الأيسر، ومهاراته الهجومية عالية، وما زال المستقبل أمامه كونه لم يتخطّ الـ18 عامًا.

 

منتخب سلوفاكيا غني باللاعبين، ومعهم مدرب خبير قادر على تقديم عروض لافتة في يورو 2024، ولن يمثل عبور السلوفاكيين مرحلة المجموعات مفاجأة لأحد، لأن الفريق قادر على مقارعة منافسيه، خصوصًا أنه يلعب في مجموعة هي الوحيدة التي لا تحوي بطلًا سابقًا في كأس أمم أوروبا.