30-مايو-2024
أيوب الكعبي

سجل أيوب الكعبي هدف التتويج بلقب دوري المؤتمر الأوروبي

قاد النجم المغربي أيوب الكعبي أولمبياكوس لتحقيق بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، بعدما سجّل هدف المباراة الوحيد على فيورينتينا في المباراة النهائية، ليصبح أولمبياكوس أول فريق يوناني يظفر ببطولة قارية في تاريخ كرة القدم.

يصعب أن تجد بطولة أثّر لاعب بعينه في كسبها، مثلما فعل أيوب الكعبي مع أولمبياكوس، فقد أبهر النجم المغربي كلّ المتابعين، نظرًا لعطاءه غير المحدود في الأدوار الإقصائية، وبسبب مساهمته المباشرة في تتويج أولمبياكوس باللقب.

أولمبياكوس وصل إلى بطولة دوري المؤتمر بعدما حلّ ثالثًا في مجموعته بالدوري الأوروبي، ليلعب مع فرينكفاروزي في دور خورج المغلوب، وهنا قاد فعليًا أيوب الكعبي النادي اليوناني لتجاوز فرينكفاروزي، بعدما سجّل أهداف فريقه في الذهاب والإياب، حيث انتصر أولمبياكوس بهدف دون رد ذهابًا وإيابًا.

وفي دور الـ16 واجه أولمبياكوس نادي مكابي تل أبيب ممثل الاحتلال الإسرائيلي، فخسر الفريق اليوناني على ملعبه بلقاء الذهاب بنتيجة 4-1، وسجّل هدفه الوحيد أيوب الكعبي، لكنّه ردّ بقسوة في الإياب، وانتصر 6-1 بعد التمديد، في لقاء سجّل به الكعبي هدفين. قبل أن يتجاوز فنربخشة التركي في ربع النهائي، بعدما فاز ذهابًا 3-2، وخسر في تركيا بهدف، ليلجأ الطرفان لركلات الترجيح التي ابتسمت لأولمبياكوس.

الكعبي

اصطدم أولمبياكوس بأستون فيلا الإنجليزي في الدور نصف النهائي، وهنا احتكر أيوب الكعبي النجومية لنفسه، فانتصر فريقه في عقر دار الإنجليز بأربعة أهداف لاثنين، كان نصيبه منها 3 أهداف، وأكّد الفريق اليوناني تفوّقه إيابًا بهدفين دون رد، سجّلهما أيوب الكعبي، ليضرب موعدًا في النهائي مع فيورينتينا، وينتصر بهدف سجّله الكعبي بعد التمديد، قبل اللجوء لركلات الترجيح بأربع دقائق، ليقود ناديه للتتويج بأول لقب قاري في تاريخ أندية اليونان.

أيوب الكعبي دخل التاريخ كأكثر لاعب يسجّل في الأدوار الإقصائية ببطولة أوروبية خلال نسخة واحدة، فقد سجل 11 هدفًا في دوري المؤتمر، جميعها في الأدوار الإقصائية، يضاف إليها 5 أهداف سجّلها بالدوري الأوروبي بمرحلة المجموعات هذا الموسم، وبذلك تجاوز الرقم القياسي المسجل باسم كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما ورادميل فالكاو، حيث سجّل كلّ منهم 10 أهداف في الأدوار الإقصائية بنسخة واحدة من بطولة أوروبية.