25-أبريل-2024
النمسا

تحوي النمسا في يورو 2024 العديد من النجوم في خط الوسط

يترقب متابعو كرة القدم حول العالم انطلاق النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، والتي تحتضنها ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها صيف عام 2024، وبداية من 14 حزيران/يونيو.

تضم كأس أمم أوروبا بنظامها الحالي 24 منتخبًا من أقوى الفرق الأوروبية، يتوزعون على 6 مجموعات، تحوي كل واحدة 4 فرق، يتأهل أول 2 منهم إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

القوة الحقيقية في المنتخب النمساوي تكمن في خط الوسط، ومع امتلاكه لمدرب خبير كرالف رانغنيك، قد يفعلها المنتخب النمساوي ويحقق إنجازًا غير مسبوق

من هذه المنتخبات الـ24 يبرز منتخب النمسا، والذي يسعى لتجاوز مرحلة المجموعات، ولو بلغ الدور ربع النهائي سيحقق أفضل إنجازاته في تاريخ مسابقة اليورو، حيث يلعب بالمجموعة الرابعة، بجوار منتخبات بولندا وهولندا وفرنسا.

 

تاريخ منتخب النمسا

منتخب النمسا من الفرق الأوروبية العريقة، فقد تأسس عام 1904، في عهد الإمبراطورية النمساوية المجرية، ومع نهاية الحرب العالمية الأولى انحلّت الإمبراطورية، وأصبح منتخب النمسا منفصلًا عن المنتخب المجري.

بعد ذلك أصبحت النمسا من القوى العظمى في أوروبا، فشاركت في النسخة الثانية من كأس العالم التي استضافتها إيطاليا عام 1934، ونجحت في الوصول إلى الدور نصف النهائي، حيث خسرت بهدف مع أصحاب الأرض، لتلتقي مع ألمانيا في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع وتخسر المباراة أيضًا، لتنال النمسا المركز الرابع في كأس العالم.

ومع احتلال ألمانيا للنمسا قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية، كان منتخب النمسا من المتأهلين لكأس العالم 1938 التي جرت في فرنسا، فاضطر للانسحاب من البطولة، ما جعل ألمانيا تضم العديد من اللاعبين النمساويين إلى صفوفها في البطولة التي جرت بفرنسا، لكن ألمانيا فشلت في ضم أفضل لاعبي النمسا ماتياس زينديلار.

ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، ولد المنتخب النمساوي من جديد، وشارك في كأس العالم 1954، حيث حقق أفضل نتيجة في تاريخه، عندما حقق المركز الثالث، في البطولة التي جرت بسويسرا وتوّجت بها ألمانيا الغربية على حساب المجر.

غابت الكرة النمساوية عن الظهور في البطولات الكبرى بعد ذلك، إلى أن استعادت بعضًا من أمجادها في مونديالي 1978 و1982، حيث نجح الفريق في الوصول إلى الدور الثاني من كأس العالم، وسرعان ما تراجعت الكرة النمساوية مجددًا، حيث لم ينجح المنتخب النمساوي في اللعب بكل بطولات كأس العالم التي جرت في القرن الحالي.

وللمفارقة، فإن القرن السابق الذي شهد تألق الكرة النمساوية في كأس العالم، فشلت فيه النمسا في الوصول لنهائيات كأس أمم أوروبا، لكن القرن الحالي الذي شهد غياب النمسا عن كأس العالم، شهد تألّق الكرة النمساوية في بطولة اليورو.

 

تاريخ مشاركات النمسا في كأس أمم أوروبا

لم تشارك النمسا في أي بطولة لكأس أمم أوروبا خلال القرن الماضي، بسبب الفشل في التصفيات، ونجحت النمسا في القرن الحالي في المشاركة بالبطولة الأوروبية في 3 مناسبات، وكانت أفضل مشاركة في يورو 2020.

  • النمسا في يورو 2008
    استضافت النمسا بالاشتراك مع سويسرا بطولة يورو 2008، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة خيّبت النمسا جماهيرها بتعادل مع بولندا وخسارتين أمام كرواتيا وألمانيا، ما جعلها تودع المسابقة إثر حلولها ثالثة على مجموعتها، متفوقة على بولندا بفارق الأهداف.
  • النمسا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وتوّجت البرتغال باللقب، حيث تذيّلت النمسا مجموعتها بخسارتين أمام آيسلندا والمجر، وتعادل مع البرتغال.
  • النمسا في يورو 2020
    أقيمت بطولة يورو 2020 في عام 2021 بعد تأجيلها بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث استضافت البطولة العديد من المدن الأوروبية، وتوّجت إيطاليا باللقب، وفي هذه البطولة قدمت النمسا أفضل النتائج في تاريخ مشاركاتها بكأس أمم أوروبا، حيث احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف هولندا، بخسارة أمام هولندا وفوزين على أوكرانيا ومقدونيا الشمالية، لكنها اصطدمت في دور الـ16 بالمنتخب الإيطالي، والذي تجاوز النمسا بصعوبة بعد التمديد، ليتوّج لاحقًا باللقب.
    النمسا
    إيطاليا تتجاوز النمسا بصعوبة في يورو 2020

النمسا في يورو 2024

سيكون على النمسا تقديم أداء مميز، مساوٍ على الأقل لما قدمه في النسخة الماضية، علّه يستحضر بعضًا من أمجاد المنتخب النمساوي الذي نال المركز الثالث في كأس العالم، حيث يلعب بمجموعة صعبة تضم هولندا وبولندا وفرنسا، وقد يكون التنافس الحقيقي بين بولندا والنمسا على المركز الثالث، والذي قد يؤهل لدور الـ16.

طريق النمسا إلى يورو 2024

قدمت النمسا مستويات مميزة في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024، حيث نالت المركز الثاني في مجموعتها خلف بلجيكا المتصدرة، إذ لم تهدر النمسا في التصفيات سوى 5 نقاط كانت بالتعادل والخسارة مع بلجيكا، فيما انتصرت ذهابًا وإيابًا على بقية المنافسين وهم السويد وأذربيجان وإستونيا، وبالمجمل فازت النمسا في تصفيات يورو 2024 بست مباريات، وتعادلت بواحدة، وخسرت بواحدة، وسجّلت 17 هدفًا في شباك منافسيها، وتلقّت شباكها 7 أهداف، لتبلغ عن جدارة واستحقاق بطولة يورو 2024 للمرة الرابعة في تاريخها.

 

المواجهات السابقة للنمسا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب النمسا في المجموعة الرابعة التي تضم هولندا وبولندا وفرنسا

  • النمسا X هولندا
    لعبت النمسا مع هولندا 20 مباراة، فازت هولندا في 10 مباريات، وانتصرت النمسا على هولندا 6 مرات، وحسم التعادل مباراة هولندا مع النمسا 4 مرات، حيث سجلت هولندا في شباك النمسا 38 هدفًا، مقابل 24 هدفًا للنمسا.
  • النمسا X بولندا
    لعبت النمسا مع بولندا في 10 مباريات سابقة، فازت بولندا في 5، وانتصرت النمسا على بولندا 3 مرات، وتعادل الفريقان في مناسبتين، وسجلت النمسا في شباك بولندا 17 هدفًا، فيما سجلت بولندا في شباك النمسا 19 هدفًا.
  • النمسا X فرنسا
    لعبت النمسا أمام فرنسا 25 مباراة، فازت فرنسا في 13، وانتصرت النمسا على فرنسا 9 مرات، فيما انتهت مواجهة فرنسا مع النمسا بالتعادل في 3 مناسبات، حيث سجّلت فرنسا في شباك النمسا 42 هدفًا، مقابل 41 هدفًا للنمسا في شباك فرنسا.

 

مدرب النمسا في يورو 2024

يدرب منتخب النمسا المدرب الألماني المعروف رالف رانغنيك، والذي سبق له أن استلم تدريب مانشستر يونايتد بشكل مؤقت، ويعتبره البعض عراب الكرة الألمانية، وفي الحقيقة نجح رانغنيك في إحداث نهضة مع المنتخب النمساوي، ففي عامي 2023 و2024 لم يخسر مع منتخب النمسا سوى في مباراة واحدة كانت أمام بلجيكا بتصفيات يورو 2024، وتطور أداء منتخب النمسا كثيرًا في عهده.

 

 أبرز نجوم النمسا في يورو 2024

يملك منتخب النمسا العديد من النجوم المحترفين، أغلبهم يحترف بالدوري الألماني لكرة القدم، قيمة المنتخب النمساوي السوقية تقارب 265 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 25.6 سنة، لكن المنتخب سيفتقد في الغالب أحد أفضل نجومه على الإطلاق، مدافع ريال مدريد دافيد ألابا، والذي غاب عن مباريات كرة القدم منذ نهاية عام 2023 بسبب الإصابة.

  • كزافير شلاجر
    نجم خط وسط نادي لايزبيج الألماني، وأحد ركائز الفريق، يملك خبرة جيدة في مناسبات الكبرى، وسيكون ذلك مفيدًا للغاية للمنتخب النمساوي.
  • مارسيل سابيتزر
    لعب مارسيل سابيتزر مع العديد من الأندية الكبرى، كلايبزيج وبايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد، وهو حاليًا من نجوم بوروسيا دورتموند، ويقدم أفضل مواسمه مع أسود فيستفاليا، وسيحاول لاعب الوسط المتميز في منتخب النمسا أن يواصل تقديمه أفضل مستوياته بيورو 2024.
  • كونراد لايمر
    أحد نجوم نادي بايرن ميونيخ في خط الوسط، امتلك خبرة كبيرة باللعب مع النادي البافاري، وهو قادر مع زميليه شلاجر وسابيتزر على ترجيح كفة منتخب النمسا في معركة خط الوسط.
  • كريستوف بومغارتنر
    صانع ألعاب مميز في نادي لايزبيج الألماني، سيكون دوره هامًا للغاية من أجل قيادة النمسا لإنجاز مرتقب في يورو 2024.

 

من خلال استعراضنا لأبرز نجوم النمسا، نجد أن القوة الحقيقية في المنتخب النمساوي تكمن في خط الوسط، ومع امتلاكه لمدرب خبير كرالف رانغنيك، قد يفعلها المنتخب النمساوي ويحقق إنجازًا غير مسبوق، يتمثّل ببلوغ الدور ربع النهائي لأول مرة في تاريخه.