21-أغسطس-2024
كأس العالم 2030

مخطط ملعب الحسن الثاني الكبير الذي سيستضيف مباريات كأس العالم 2030

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن مخطط لبناء أكبر ملعب في العالم بالمغرب، من أجل استضافة مباريات كأس العالم 2030، والتي تستضيفها المغرب بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

تم الكشف عن مخطط لبناء أكبر ملعب في العالم، حيث سيتم تدشينه قرب الدار البيضاء في المغرب التي تستعد لاستضافة كأس العالم 2030

وحسب الصحيفة فإن المهندسين المعماريين خططوا لبناء ملعب يتسع لـ115 ألف متفرج، حيث كشفت عن صور لمخطط الملعب، والذي سيعمل على بناءه الشركة المنفذة لملعب أولد ترافورد الجديد، والذي من المزمع إنشاؤه بدلًا عن الملعب القديم الخاص بنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

كأس العالم 2030

ويتميز الملعب الذي سيُبنى في الدار البيضاء بسقف خيمة ضخم، وهو ما يذكرنا بإستاد البيت الذي استضاف مباريات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، حيث تم فيه افتتاح مونديال قطر 2022.

الملعب الذي من المزمع تسميته باسم ملعب الحسن الثاني الكبير استمد إلهامه من طبيعة المكان، حيث يقع في أطراف الدار البيضاء، ويشبه في شكله الخيمة، في تعبير عن التجمعات الاجتماعي التقليدية بالمغرب، والمعروفة باسم الموسم، أو الزردة أو الوعدة أو الركب، وهو طقس دوري سنوي تقيمه العديد من العشائر والقبائل المغربية حول أضرحة الصلحاء والمرابطين، خصوصًا المؤسسين لهذه القبائل والعشائر. وتجتمع بعض القبائل حول ضريح بعينه، وتنصب الخيام وتذبح الذبائح، وتقيم المآدب، ويرافق ذلك ألعاب الخيّالة، وسيتم بناء ملعب الحسن الثاني الكبير بشكل يشابه خيمة "الموسم"

كأس العالم 2030

وأفادت الصحيفة البريطانية أنه سيتم صنع سقف الملعب من شبكة ألمنيوم فريدة من نوعها، في حين سيستوعب كل طرف من طرفي الملعب الضخم 29500 مشجع على ثلاثة مستويات شديدة الانحدار، وستستقبل خمسة مستويات من الضيافة 12000 من كبار الضيوف، إلى جانب مقصورة ملكية.

سيحوي الملعب أيضًا 32 سلمًا، يصلون بين الملعب وعدد من الحدائق، على منصات بارتفاع 28 مترًا فوق سطح الأرض، ومن المقرر أن تبدأ أعمال بناء الملعب في موقع مساحته 100 هكتارًا شمال الدار البيضاء بوقت قريب، بعد الموافقة الحكومية على تمويل تكلفة البناء العام الماضي.