06-نوفمبر-2021

طلبت بريطانيا توقيع صفقة غاز طويلة الأمد لتفادي أزمة طاقة محتملة (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أفادت الفايننشال تايمز اليوم السبت أن الحكومة البريطانية  تواصلت مع دولة قطر بشأن دعم إمدادات بريطانيا من الغاز، وأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون طلب من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن تكون قطر مورد الملاذ الأخير لغاز بلاده. كما أفادت الصحيفة أن قطر أعادت توجيه 4 ناقلات كبيرة إلى المملكة المتحدة خلال الأسبوعين الماضيين بعد أن طلب جونسون المساعدة منها، في اجتماع عُقد مؤخرًا بينهما على هامش قمة المناخ في غلاسكو.

أفادت الفايننشال تايمز اليوم السبت أن الحكومة البريطانية  تواصلت مع دولة قطر بشأن دعم إمدادات بريطانيا من الغاز لتفادي أزمة طاقة في البلاد

وتسعى الحكومة البريطانية من وراء هذه الخطوة، حسب فايننشال تايمز، إلى إبرام صفقة غاز طويلة المدى مع قطر وزيادة إمداداتها من الغاز، في ظل العجز المسجل الذي تواجهه أوروبا في وصول إمدادات الغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي تسبب برفع أسعار البيع بالجملة هذا العام مع بدء استئناف الدورة الاقتصادية الجديدة بعد فترة من التوقف بسبب جائحة كورونا، وارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا.

كما نقلت "فايننشال تايمز" عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن "وزراء بريطانيين ونظراءهم في قطر، أجروا محادثات حول اتفاق طويل الأجل ستصبح الدوحة بموجبه "مورد ملاذ أخير بالنسبة للمملكة المتحدة"، علمًا بأن دولة قطر تعد أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتتصدر الدول التي تورد الغاز الطبيعي لبريطانيا، حيث تقوم بتأمين ما حجمه 20% من احتياجات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال.

يذكر أن قطاع الطاقة البريطاني يرزح تحت وطأة ارتفاع تكاليف الطاقة، وخلال الأسبوع الحالي فقط توقفت شركة توريد الطاقة البريطانية "سي إن جي إنرجي" عن التعاملات لتنضم إلى 17 شركة توريد طاقة في البلاد انهارت منذ أيلول/سبتمبر الماضي.

وفي ذات السياق سبق لقادة اتحادات المصانع بالقطاعات المختلفة في بريطانيا أن حذروا في أيلول/سبتمبر الماضي من احتمال "التوقف عن الإنتاج وإغلاق أبوابها مع تصاعد أزمة الطاقة في البلاد، وتوقف عدد من المصانع عن العمل مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وأسعار الكهرباء".

قطاع الطاقة البريطاني يرزح تحت وطأة ارتفاع تكاليف الطاقة، وخلال الأسبوع الحالي فقط توقفت شركة توريد الطاقة البريطانية "سي إن جي إنرجي" عن التعاملات لتنضم إلى 17 شركة توريد طاقة في البلاد انهارت 

وكإجراء ظرفي لجأت الحكومة البريطانية إلى تشغيل محطات طاقة تعمل بالفحم لتعويض النقص في الطاقة، بيد أنّ استمرار ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي يهدد بريطانيا بمواجهة أزمة  طاقة غير مسبوقة في الشتاء الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 وول ستريت جورنال: قمّة المناخ والفشل المحتوم.. توقيت كارثي وأهداف غير واقعية

ناقلة النفط الإيرانية.. ليلة غامضة وروايات متباينة من واشنطن وطهران