14-يوليو-2024
يورو 2024

هدف الفوز القاتل لإسبانيا

توّجت إسبانيا ببطولة يورو 2024، بفوزها المثير على إنجلترا بهدفين لواحد، بذلك أصبحت أكثر فريق أوروبي تتويجًا باللقب بواقع 4 بطولات

سعت إنجلترا في اللقاء الذي جرى على ملعب برلين الأولمبي إلى التتويج ببطولة كأس أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخها، في محاولتها الثانية، حيث سبق لها وأن لعبت نهائي يورو 2024، وقتها توّجت إيطاليا باللقب بعد اللجوء لركلات الترجيح.

توّجت إسبانيا ببطولة يورو 2024، بفوزها المثير على إنجلترا بهدفين لواحد، بذلك أصبحت أكثر فريق أوروبي تتويجًا باللقب بواقع 4 بطولات

من جهتها طمحت إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية للمرة الرابعة في تاريخها، في خامس مباراة نهائية لها بالبطولة، والأمر لو حدث فإن الماتادور سيصبح سيد البطولة التاريخي بشكل رسمي، لأن إسبانيا تشارك ألمانيا بثلاثة ألقاب لكل فريق، كأكثر منتخبين حققا اللقب.

الشوط الأول كان حذرًا للغاية كما توقعه الكثيرون، إسبانيا استحوذت على الكرة دون أي خطورة، فيما دافع الإنجليز بشكل جيّد، وأبطل لوك شاو الذي شارك أساسيًا خطورة لامين يامال في الشوط الأول، وكانت تحركات الإسباني نيكو ويليامز أكثر نشاطًا من بقية اللاعبين، ومع ذلك لم تسفر عن خطورة حقيقية.

المنتخب الإنجليزي حاول أيضًا تشكيل خطورة على مرمى الحارس أوناي سيمون، لكن تحركات ساكا أبطلها الدفاع، وكانت المرة الوحيدة التي نجح فيها أحد المنتخبين في تسديد كرة مباشرة على المرمى في الوقت بديل الضائع من الشوط الأول، حينما تصدى الحارس سيمون لكرة فيل فودين، لينتهي الشوط الأول كما بدأ دون أهداف.

تلقت إسبانيا ضربة موجعة بين شوطي المباراة، حينما اضطر المدرب دي لافونتي في إخراج أهم لاعب في تشكيلته بسبب الإصابة، فأخرج رودري وأشرك بدلًا عنه مارتن زوبيميندي، لكنه تناسى هذه الصدمة بأسرع وقت ممكن، بعدما نجح في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني، إثر تمريرة مميزة من يامين يامال إلى نيكو ويليامز، والذي أودع الكرة قوية في شباك بيكفورد، لتشعل إسبانيا اللقاء وتتقدم بهدف من تسديدتها الأولى تجاه مرمى الإنجليز.

يورو 2024

لم تستفق إنجلترا من صدمتها بعد، حتى كادت إسبانيا أن تضيف هدفًا ثانيًا، لكن تسديدة أولمو مرّت بسلام على الحارس بيكفورد، كذلك اقترب موراتا من تسجيل هدف ثان، لكن مدافع إنجلترا أنقذ المرمى بعد تجاوز الكرة للحارس، ومن ثم جرب نيكو ويليامز حظه بتسديدة من خارج منطقة الجزاء، مرت جوار المرمى، كل ذلك ولم يمر على بداية الشوط الثاني سوى 10 دقائق.

بعد ذلك بدأت إنجلترا سيل هجماتها، خصوصًا مع إشراك البديل أولي واتكينز بدلًا من هاري كين، لكن الدفاع الإسباني قابل هجمات الإنجليز بصلابة، وكان جود بيلينجهام قريبًا من تسجيل هدف التعادل، حينما راوغ 3 لاعبين وسدد كرة قوية، مرّت بجوار مرمى الماتادور، ومع الهجمات الإنجليزية المكثفة، اعتمدت إسبانيا على الهجمات المرتدة، والتي كادت أن تسجل من إحداها هدفًا عبر لامين يامال، لولا تألق الحارس جوردان بيكفورد.

وبعد دقائق قليلة من إجراء المدرب ساوثغيت لتبديل آخر بدخول كول بالمر وخروج كوبي ماينو، نجح اللاعب البديل في تسجيل هدف التعادل لإنجلترا بالدقيقة 73، بعد هجمة قادها ساكا، وأرسل عرضية لبيلينجهام، والذي هيأ الكرة لبالمر، قبل أن يكملها أرضية قوية من خارج منطقة الجزاء نحو شباك الماتادور.

يورو 2024

لم يحبط هدف التعادل الإسبان سوى لدقائق معدودة، فواصلوا محاولاتهم في تسجيل هدف التقدم من جديد، وكاد يامال أن يسجل الهدف الثاني، لكن الحارس بيكفورد حضر مجددًا وأنقذ مرماه، وفي وقت ظن فيه الكثيرون أن اللقاء يسير نحو وقتين إضافيين، أبت إسبانيا إلا وأن تنهي المباراة في التسعين دقيقة، حينما سجل البديل أويارزابال هدف البطولة قبل 3 دقائق من نهاية المباراة، مستغلًا عرضية كوكوريلا، والتي أكملها في شباك بيكفورد.

لم ترفع إنجلترا الرابة البيضاء، حاولت فيما تبقى من وقت تسجيل هدف التعديل، وكانت قريبة للغاية من ذلك، بعدما أبعد الحارس رأسية رايس، لتتهيأ الكرة إلى غيهي الذي أكملها نحو شباك الماتادور، إلا أن داني أولمو انتشلها من على خط المرمى، منقذًا بلاده من هدف محقق في الوقت بديل الضائع.

إسبانيا نجحت في تسيير ما تبقى من دقائق حتى نهاية الوقت بديل الضائع، لتحقق فوزًا مستحقًا على إنجلترا في نهائي يورو 2024، وتكسب البطولة الأوروبية للمرة الرابعة في تاريخها، لتتوج نفسها سيدة تاريخية على بطولة أوروبا.