01-يوليو-2024
إسبانيا

إسبانيا إلى ربع نهائي يورو 2024

ضربت إسبانيا موعدًا مع ألمانيا في ربع نهائي يورو 2024، بعد فوزها الكبير على جورجيا بأربعة أهداف لواحد، في لقاء ابتعد عن المفاجآت، وأهدر فيه الماتادور العديد من الفرص، ليواصل اكتساحه لجميع من واجههم، فيما ودّعت جورجيا المسابقة بطريقة مشرفة، بعدما بلغت الأدوار الإقصائية في مشاركتها الأولى بكأس أمم أوروبا.

ضربت إسبانيا موعدًا مع ألمانيا في ربع نهائي يورو 2024، بعد فوزها المستحق على جورجيا بأربعة أهداف لواحد

منذ بداية البطولة، لا يوجد فريق أقنع المتابعين بأدائه المميز مثلما فعلت إسبانيا، فهي الوحيدة التي حققت العلامة الكاملة من مرحلة المجموعات، فتصدّرت مجموعة الموت بعد فوزها على كرواتيا وإيطاليا وألبانيا، حدث كلّ ذلك دون أن ينجح أحد الفرق في هزّ شباكها، وهي الوحيدة أيضًا من بين 24 منتخبًا فيما يخص إنهاء مرحلة المجموعات بشباك نظيفة.

من جانبها حققت جورجيا كبرى مفاجآت البطولة، ليس لأنها بلغت دور الـ16 من مشاركتها الأولى، بل لأن ذلك حدث بعد فوزها على البرتغال بهدفين دون رد، لتلحق بالبرتغال وتركيا إلى ثمن النهائي.

كلّ المؤشرات دلّت على أن مهمة إسبانيا في بلوغ دور الستة عشر كانت سهلة منطقيًا، وهو أمر خفف الضغوط عن جورجيا، والتي دخلت المباراة بشعار الدفاع دون غيره، فسيطرت إسبانيا على اللقاء من بابه لمحرابه، إلا أن الصدمة أتت حينما كانت جورجيا هي من بادرت بتسجيل أول هدف في شباك الماتادور بالبطولة.

حدث ذلك بالدقيقة 18، حينما حول مدافع إسبانيا روبين لو نورماند بالخطأ كرة مرفوعة داخل منطقة الجزاء إلى شباك فريقه، مانحًا جورجيا هدفًا تاريخيًا، لكنّ إسبانيا واصلت ضغطها، واستعادت زمام اللقاء بعد تسجيل هدف التعديل بالدقيقة 39 عبر رودري، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1-1.

كادت جورجيا أن تعاقب إسبانيا على كم الفرص المهدرة، ففي بداية الشوط الثاني صوّب كفاراتسخيليا كرة نحو المرمى الخالي، لكنها مرت بسلام على الإسبان، لكن العقاب الحقيقي أتى من الإسبان أنفسهم، حينما أرسل لامين يامال كرة عرضية ارتقى لها فابيان رويس معلنًا تسجيل هدف التقدم بالدقيقة 51.

لم تستفق جورجيا من صدمتها بعد، حتى تسابق لاعبو إسبانيا وأبرزهم لامين يامال على إهدار الفرص، إلى أن تلاعب نيكو ويليامز بدفاعات الجورجيين مسجلًا هدفًا ثالثًا بالدقيقة 75، هدفٌ عززه البديل داني أولمو برابع في الدقيقة 83، معلنًا صعود إسبانيا بجدارة إلى دور الثمانية، حيث ستقابل خصمًا صعبًا اسمه ألمانيا، في لقاء هو الأقوى في بطولة يورو 2024.