20-يونيو-2024
يسعى التحالف إلى التحرك بسرعة أكبر وتقديم المزيد من اللقاحات (منصة إكس)

يسعى التحالف إلى التحرك بسرعة أكبر وتقديم المزيد من اللقاحات (منصة إكس)

يسعى مجلس إدارة التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" (Gavi) لجمع نحو 11.9 مليار دولار من الحكومات، بهدف تمويل جهود التحصين في دول العالم الأكثر فقرًا على مدى خمس سنوات، بحسب وثائق اطلعت عليها وكالة "رويترز".

ويقوم تحالف "Gavi" بمساعدة البلدان الأقل دخلًا على شراء لقاحات للوقاية من أمراض قاتلة، وسبق أن تلقى نحو مليار طفل تحصينات بفضل هذا التحالف منذ عام 2020.

وتظهر الوثائق، اطلعت عليها "رويترز"، أنه من المقرر الوصول إلى المبلغ المطلوب في اجتماع يعقد، اليوم الخميس، في باريس، حيث سيقدم مانحون تعهدات لتمويل خطة التحالف للفترة من 2026 إلى 2030.

يقوم تحالف "جافي" بمساعدة البلدان الأقل دخلًا على شراء لقاحات للوقاية من أمراض قاتلة، وسبق أن تلقى نحو مليار طفل تحصينات بفضل هذا التحالف منذ عام 2020.

كما من المقرر أن يشهد، اليوم أيضًا، انطلاق مشروع منفصل يتعلق بتمويل قيمته مليار دولار لتعزيز إنتاج اللقاحات في إفريقيا، وهو برنامج تسريع تصنيع اللقاحات الإفريقي.

من جهتها، أوضحت الرئيسة التنفيذية لـ"Gavi"، سانية نشتر، أن التحالف يهدف إلى التحرك بسرعة أكبر وتقديم المزيد من اللقاحات. 

وسيشمل ذلك توسيع نطاق إتاحة لقاح الملاريا، والذي بدأ في الكاميرون هذا العام، بالإضافة إلى تعويض ما فات من برامج التحصين الروتينية لأمراض مثل الحصبة والتي تراجعت بسبب جائحة "كورونا".

وذكرت نشتر في مقابلة أجرتها مع "رويترز" قبل اجتماع اليوم، أن التحالف العالمي للقاحات يريد الوصول إلى "أكبر عدد من الأطفال وتحصينهم ضد أكبر عدد من الأمراض.. في أقصر وقت ممكن".

وأوضحت الرئيسة التنفيذية لـ"Gavi"، أنّ المبلغ الوارد في وثائق المجلس لم يكن نهائيًا بعد، مضيفة أنه "كان وقتا صعبًا للغاية بالنسبة للصحة العالمية، حيث تمدد ميزانيات المعونة في جميع أنحاء العالم بسبب الطلبات من النزاعات إلى تغير المناخ".

ويخطط تحالف "Gavi" أيضًا لتوسيع نطاق عمله في السنوات القادمة، على سبيل المثال من خلال إنشاء مخزون للقاح جدري القردة.

ومن المرجح أيضًا أن يضيف لقاح حمى الضنك إلى برنامج التحالف، لأن تغير المناخ يعرض المزيد من البلدان لخطر تفشي المرض.

كما سينشئ تحالف "جافي" صندوق "اليوم صفر" بقيمة 500 مليون دولار، من أجل اتخاذ إجراءات سريعة لمكافحة حالات التفشي الكبرى في حالة ظهور أي جائحة.