15-أغسطس-2018

وصلت نسبة نجاح تطبيق " Natural Cycles" في تنظيم منع الحمل لـ98% (Natural Cycles)

ألترا صوت - فريق التحرير

ثمة العديد من تطبيقات الهواتف المحمولة التي تدّعي أنها تساعد المرأة في تنظيم الحمل ومنع الحمل غير المرغوب به، لكن قلّما تنال هذه التطبيقات ثقة المستخدمات، ولم يحقق أي منها سمعة طيبة لدرجة اعتماده من قبل الأطباء أو المؤسسات الصحية المعنية، إلا تطبيق واحد فقط. ما هو هذا التطبيق؟ وما نسبة نجاحه؟ هذا ما نستعرضه لكم فيما يلي نقلًا بتصرف عن موقع مجلة "نيوز ويك".

حاز تطبيق "Natural Cycles" لتنظيم الحمل ومنع الحمل، على إعجاب وثقة الأطباء حول العالم، باعتباره الأفضل في هذا الأمر

لكن الأمر قد يتغيّر، وذلك بعد أن أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا، عن وجود تطبيق إلكتروني قد يكون فعالًا في منع الحمل. فقد منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الإذن بتسويق تطبيق يدعى "Natural Cycles"، والذي يساعد على منع الحمل عبر الاعتماد على مصفوفة تعمل على حساب أيام الشهر الذي تكون فيها المرأة غالبًا في حالة إخصاب.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي علامات الحمل؟

وقال الطبيب تيري كورنيلسون، المدير المساعد لشؤون صحة المرأة في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن "الناس يعتمدون بشكل متزايد اليوم على التقنيات الحديثة الرقمية من أجل تزويدهم بالمعلومات المتعلقة بقرارات يومية تتعلق بالصحة والجنس، وهذا التطبيق الجديد يعد وسيلة فعالة من أجل منع الحمل، بشرط استخدامه بالطريقة الصحيحة وبحذر".

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ثقتها لتطبيق "Natural Cycles"
منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ثقتها لتطبيق "Natural Cycles"

وأضاف: "لكن على المرأة أن تعرف أنه ليس هنالك أي نوع من أشكال منع الحمل تعمل بشكل مضمون تمامًا، وعليه فإنه ما يزال هنالك فرصة لحدوث حمل حتى مع الاستخدام الدقيق لهذا التطبيق".

ويعتمد هذا التطبيق على بيانات من المرأة المستخدمة له، عبر تتبع درجات حرارة الجسد ومعلومات عن الدورة الشهرية لديها، وذلك لتوقع الأيام التي تكون فيها المرأة غالبًا في حالة إخصاب.

وتُدعى هذه الطريقة في تنظيم الحمل "الوعي بالإخصاب"، وهو أمر ليس جديدًا، إذ تتبع هذه الطريقة لدى النساء اللوائي يبحثن عن طرق بديلة لمنع الحمل لا تعتمد على التدخل بالهرمونات.

وتعمل هذه التقنية ببساطة عن طريق تسجيل المرأة لدرجة حرارة جسمها، والتي تتقلب طوال الشهر، وتدوين الملاحظات حول التغييرات خلال دورات الطمث. بهذه الطريقة، يمكن للمرأة التنبؤ بخصوبتها وتجنب ممارسة الجنس في أيام معينة.

لكن هذه الطريقة ليست آمنة 100%. فمن بين 100 امرأة تستخدم الطرق الطبيعية في تنظيم الحمل، ثمة 25 امرأة قد يصبحن حوامل، وفق بيانات من وزارة الصحة الأمريكية.

فاقت نسبة نجاح تطبيق "Natural Cycles" في تنظيم منع الحمل، غيره من التطبيقات الأخرى
فاقت نسبة نجاح تطبيق "Natural Cycles" في تنظيم منع الحمل، غيره من التطبيقات الأخرى

ووفقًا لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية، فإن لتطبيق "Natural Cycles" معدل نجاح أعلى بكثير. وقد تابعت الدراسات السريرية فعالية التطبيق على 15 ألفًا و570 امرأة استخدمن التطبيق لمدة ثمانية أشهر في المتوسط. وتبين أن النساء اللواتي استخدمن التطبيق بشكل مثالي شهدن معدل فشل بنسبة 1.8% فقط، وهو ما يعني أن 1.8 فقط من بين 100 امرأة يستخدمن التطبيق لمدة سنة واحدة سوف يحملن.

أثبت تطبيق "Natural Cycles" نجاحه في تنظيم عملية الحمل ومنعه بنسبة تفوق 98% بالنسبة للنساء اللواتي استخدمنه بالشكل المثالي

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن أولئك الذين يستخدمون التطبيق لمنع الحمل يجب عليهم تجنب ممارسة الجنس أو استخدام الواقي الذكري عندما ينبههم التطبيق إلى أن ذلك اليوم هو يوم إخصاب لدى المرأة، وهي حالة عادة ما تستمر لأربعة أو خمسة أيام في الشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بواسطة برنامج VoiceOver.. المكفوفون يستخدمون الهواتف الذكية ببراعة

4 تطبيقات مذهلة لم تتخيل أنك ستحتاج إليها