06-يونيو-2022
ملصق الدورة 27 من "مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط" (فيسبوك)

ملصق الدورة 27 من "مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط" (فيسبوك)

تنطلق يوم الجمعة القادم، العاشر من حزيران/ يونيو الجاري، فعاليات الدورة السابعة والعشرين من "مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط"، التي كان مقررًا عقدها في الفترة من الحادي عشر إلى الثامن عشر من آذار/ مارس الفائت، لكنها أُجّلت بسبب صعوبة التنظيم في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، إضافةً إلى حرص المنظمين على إقامتها بالصيغة الحضورية.

يقدّم المهرجان في دورته السابعة والعشرين برمجة ثرية تشتمل على عروض سينمائية ومناقشات وموائد مستديرة وورش عمل مختلفة

تأسس "مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط"، الذي يتواصل حتى السابع عشر من الجاري، عام 1985 بصفته تظاهرة ثقافية تسعى إلى التعريف بمختلف التيارات والمدارس السينمائية التي تحتضنها دول البحر المتوسط، والترويج لها، بصورة دورية.

تقدّم التظاهرة في دورتها السابعة والعشرين، برمجة ثرية تشتمل على عروض سينمائية ومناقشات وموائد مستديرة وورش عمل مختلفة. وتشهد مشاركة 33 فيلمًا من 13 دولة عربية وأجنبية متوسطية، بينها 12 فيلمًا في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، و8 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، بينما تتوزع بقية الأفلام المشاركة على فقرتي "خفقة قلب" و"مساحة حرة".

تتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلمًا: "أبو صدام" للمصرية نادين خان، و"الغريب" للسوري عامر فخر الدين، و"شرارة برية" للإسبانية أينو رودريغيث، و"مرة أخرى" للتركي طايفون بيرسليكوغلو، و"البحر أمامكم" للبناني إيلي داغر، و"حبيبة" للمغربي حسن بنجلون، و"العالم بعدنا" للفرنسي لودا بنصالح – كازاناس، و"قمر أزرق" للرومانية ألينا غريغوري، و"قدحة" للتونسي أنيس الأسود، و"جسم ضئيل" للإيطالية لاورا ساماني، و"صالون هدى" للفلسطيني هاني أبو أسعد، و"فيرا تحلم بالطيران" لكاترينا كراسنيكي من كوسوفو.

وستقيّم هذه الأفلام لجنة تحكيم يترأسها المخرج الإيفواري جاك طرابي، وتضم كلًا من المخرجة والكاتبة الإسبانية مابيل لوثانو، والكاتب والروائي والناقد السينمائي المغربي محمد العروسي، والفنان التشكيلي المغربي محمد الباز. بالإضافة إلى لجنة تحكيم النقد التي تترأسها الكاتبة والناقدة المصرية أمل الجمل، وتضم الباحثة وكاتبة السيناريو المغربية ليلى الشرادي، والكاتب والناقد المغربي عادل السمار، والسينمائي والإعلامي الإسباني ميغيل أنخيل بارا.

أما مسابقة الأفلام الوثائقية، فتشهد تنافس 8 أفلام: "قياس الأشياء" للبلجيكي باتريك جان، و"بيروت في عين العاصفة" للفلسطينية مي مصري، و"ستة أيام عادية" للإسبانية نوس بايوس، و"جزر" للإيطالي ماريو برينطا والبلجيكية كارين دي فوليي، و"نحن" للفرنسية ذي الأصول السنغالية أليس ديوب، و"كباتن الزعتري" للمصري علي العربي، و"في زاوية أمي" للمغربية أسماء المدير، و"صرة الصيف" للمغربي سالم بلال. وستقيّم هذه الأفلام لجنة تحكيم تترأسها المخرجة الفرنسية ماريون ستالينس، وتضم كلًا من المخرجة الفرنسية فاني أوبير مالوري، والمستشارة السينمائية والناقدة المغربية نادية مفتاح، والسينمائي التونسي فتحي خراط.

تشهد الدورة السابعة والعشرين من "مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط" مشاركة 33 فيلمًا من 13 دولة متوسطية

وتُعرض خارج المسابقات الرسمية 9 أفلام في فقرة "خفقة قلب": "البحر الأبيض المتوسط" للإسباني مارسيل بارينا، و"خريف التفاح" للمغربي محمد مفتكر، و"مكتبة في باريس" للإيطالي سيرخيو كاسطيطو، و"كوستا برافا" للبنانية مونية عقل، و"زنقة كونطاكط" للمغربي إسماعيل العراقي، إضافةً إلى أربعة أفلام قصيرة للمغربي عماد بادئ ستُعرض تحت عنوان "أربعة فصول".

وفي فقرة "مساحة حرة" التي تقام بالشراكة مع "الفدرالية الدولية للصحافة السينمائية"، تعرض التظاهرة 4 أفلام: "200 متر" للفلسطيني أمين نايفة، و"حارس أخيه" للتركي فيريت كاراهان، و"أسطورة السرطان البحري الملكي" للثنائي الإيطالي أليسيو ريكو وماتيو زوبيس، و"ريش" للمصري عمر الزهيري.