29-يونيو-2018

تيسلا هي الشركة الرائدة عالميًا في صناعة السيارات الكهربائية (Tesla)

ألترا صوت - فريق التحرير

تأسست شركة تيسلا الأمريكية، المعروفة باسم "تيسلا موتورز" عام 2003، وهي شركة عالمية ضخمة متخصصة بالمركبات الكهربائية وتقنيات الطاقة وتوليدها، ويقع مقرها في بالو ألتو بكاليفورنيا.

بلغ حجم إيرادات شركة تيسلا في 2017، حوالي 12 مليار دولار. ويعمل بها حاليًا حوالي 38 ألف موظف

ويعد الرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، من أشهر رجال الأعمال وأكثرهم ثراءً على مستوى العالم. وقد بلغ حجم إيرادات الشركة للعام 2017، 11.76 مليار دولار أمريكي، ويعمل فيها حوالي 38 ألف موظف.

اقرأ/ي أيضًا: استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018

تغلبت تيسلا إس على بورشه 911 في اختبار السرعة
تغلبت تيسلا إس على بورشه 911 في اختبار السرعة

وفيما يلي، نستعرض لكم بعض المعلومات الفريدة والمذهلة عن شركة تيسلا وسياراتها التي اكتسبت سمعة عالمية متميزة في السنوات الأخيرة:

1. ثاني أقدم شركة سيارات مدرجة للاكتتاب العام في البورصة الأمريكية

سبق لشركة جنرال موتورز أن أعلنت عن إفلاسها، لذا، فإن أسهم شركة تيسلا تعد الآن أقدم منها بعدة أشهر. أما شركة كرايسلر فليست مدرجة للاكتتاب العام، وقد أعلنت عن إفلاسها هي الأخرى. وما تزال كرايسلر على كل حال شركة خاصة لم تطرح للاكتتاب العام.

2. "تيسلا إس" أول سيارة كهربائية تفوز بجائزة سيارة العام

حازت سيارة تيسلا إس من شركة تيسلا، على العديد من الجوائز في عالم السيارات. وكانت هذه السيارة الأولى من بين السيارات الكهربائية، التي تفوز بعدة جوائز مهمة منها جائزة "سيارة العام" لعام 2013، وذلك بقرار الإجماع من لجنة تحكيم "موتور تريندو".

3. يطمح ماسك حرفيًا لأن تؤلف موديلات سياراته الكهربائية  كلمة "SEXY"

ليس من حيث الأناقة والأداء المتميز فقط، إذ يطمح إيلون ماسك إلى أن يُتم بموديلات سيارات تيسلا كلمة "Sexy"، فلقد أنتجت تيسلا حتى الآن سيارة تيسلا "S" وتيسلا "X" وتيسلا "Y". ولولا أن شركة فورد أنتجت سيارة فورد "E"، لكانت تيسلا 3 باسم تيسلا "E".

4. تيسلا تخطط لإنتاج حافلات وشاحنات كهربائية

أعلن إيلون ماسك في خطته الكبرى التي يدعوها "Master Plan"، وهي أن تُنتج شركته تيسلا، شاحنات وحافلات كهربائية وذاتية القيادة. غير أنه لم تتوفر حتى الآن المزيد من التفاصيل عن هذه الخطة العملاقة والطموحة جدًا.

تطمح شركة تيسلا في إنتاج شاحنات وحافلات تعمل بالطاقة الكهربائية، ومزودة كذلك بنظام القيادة الذاتية

وكما صرح ماسك، فمن المفترض أن تزود هذه الشاحنات والحافلات بنظام القيادة الذاتية، لكنه كذلك أوضح أنه سيكون قيد التجربة لسنوات، قبل أن يُستغنى تمامًا في هذه المركبات عن السائق، ويكون الاعتماد الأساسي على القيادة الذاتية.

تيسلا 3، كانت ستسمى تيسلا إي لولا أن فورد سبقت بإنتاج سيارتها فورد إي
تيسلا 3، كانت ستسمى تيسلا إي لولا أن فورد سبقت بإنتاج سيارتها فورد إي

5. تيسلا إس أول سيارة كهربائية تتجاوز مدة 480 كم في الشحنة الواحدة

بل تمكنت تيسلا إس من قطع مسافة 506 كم في الشحنة الواحدة. وهذا رقم لم تتمكن اي سيارة كهربائية من تجاوزه حتى الآن. ومن المفترض أن تتطور قدرات الشركة، وبطارياتها بشكل أفضل خلال السنوات القادمة، ما يَعِدُ باشتعال المنافسة عالميًا على هذه التقنية، وزيادة الإقبال على شراء السيارات الكهربائية.

اقرأ/ي أيضًا: مستقبل السيارات ذاتية القيادة.. كم سنخسر من الأرواح قبل إنقاذ البشرية؟!

6. تغلبت تيسلا إس على بورشه 911 في اختبار السرعة

بورشه 911 المعروفة بسرعتها الفائقة، استطاعت تيسلا إس أن تتغلب عليها في اختبار السرعة، لتصبح أول سيارة كهربائية تتحرك من سرعة صفر إلى 96 كم/ ساعة في أقل من 2.3 ثانية، متفوقة على بورشه 911.

7. تحاول تيسلا أن تبقى المنافس الأقوى في السوق عبر سقفها الزجاجي

في عام 2013، تم إنتاج سيارة تيسلا إس بأكبر سقف بانورامي في ذلك الوقت، ثم أعلن إيلون ماسك عن سقف زجاجي بالكامل لسيارات تيسلا إس الجديدة، إذ قال إنه لدى الشركة الآن قسم جديد كامل يتعلق بتطوير تقنيات الزجاج المستخدم في السيارة، ولاسيما في تيسلا 3.

كما قال إيلون ماسك في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، إن سيارات تيسلا القادمة، ستكون بسقف يولد الطاقة عبر أشعة الشمس.

تزن تيسلا إكس أكثر من 2700 كيلوغرام
تزن تيسلا إكس أكثر من 2700 كيلوغرام

8. توفر تيسلا إكس جودة هواء نقية جدًا داخل السيارة

توفر سيارة تيسلا إكس جودة هواء نقية جدًا بداخلها، وذلك عبر نظام "Bioweapon Defense Mode"، حيث تُستخدم فلاتر حديثة وعالية الكفاءة، تعرف اختصارًا بفلاتر "HEPA"، والتي تساعد على التخلص من الجزيئات الكيميائية والملوثات في الجو من الخارج، ولا تسمح لها بالوصول إلى مقصورة القيادة.

سيارة تيسلا إكس تزن طنان و700 كيلوغرام، حتى أنه يُمنع قيادتها فوق بعض الجسور التي لن تحتمل وزنها الثقيل

9. تيسلا إكس ثقيلة جدًا لدرجة منع قيادتها فوق بعض الجسور

سيارة تيسلا إكس ثقيلة جدًا، إذ تأتي بوزن 2700 كيلوغرام. ويتجاوز هذا الوزن، الحد الأقصى المسموح به على بعض الجسور حول العالم، مثل جسر بروكلين الشهير مثلًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيارة هيونداي كونا الكهربائية.. هل تتفوق على تيسلا؟

تايكون الكهربائية من بورشه.. تسير 500 كم وتشحن في 4 دقائق فقط!

​5 معلومات فريدة عن سيارة "BMW i3" الكهربائية

هوندا "فيت" الكهربائية.. عودة مرتقبة عام 2020 بمواصفات مذهلة