09-أغسطس-2023
ريس جيمس ولورين جيمس

ريس ولورين جيمس الأفضل في مركزهما بإنجلترا

في وقت يتابع به الملايين حول العالم بطولة كأس العالم للسيدات المقامة في أستراليا ونيوزيلندا، تبرز للمتابعين ظاهرة يصعب تكرارها في عالم المستديرة، شقيقان يلعبان مع منتخب واحد في فئتين مختلفتين، وهما الأفضل في مركزهما، ريس جيمس لاعب نادي تشيلسي وظهير منتخب إنجلترا، وشقيقته لورين جيمس لاعبة تشيلسي أيضًا، والتي تعد من أبرز نجمات منتخب إنجلترا للسيدات المشارك في كأس العالم.

يجلس ريس جيمس أمام التلفاز وأمامه صفٌ من الأدوية يواظب عليه بسبب الإصابات التي يتعرض لها كل موسم، يفتح الآن جهاز التلفزيون لكي يشاهد أخته الأصغر وهي تخرج من النفق في مباراتها مرتدية قميص منتخب إنجلترا وجوارها لاعبة من المنتخب الصيني. الشوط الأول يقترب من نهايته، وتكتب لورين أول سطر بقدمها في المباراة في الدقيقة 44 لتصرخ من الفرحة في أستراليا بينما يصرخ أخاها من الألم في بلاده.

ريس جيمس فخور للغاية بأخته،  في مكانٍ آخر قد يكون وصمة للعار على اللاعب أن يعرف أحد حتى اسم أخته.

هاتف ريس جيمس لا يقف عن الرنين، تغريدات لمقاطع الهدف من زوايا مختلفة، بعض أصدقاء الطفولة يرسلون له بعض الرسائل مثل: "أختك أفضل منك" أو "من الواضح أن جيمس الكرة النسائية أفضل منك!". كل هذا كفيلٌ بأن يكون مصدر سعادة له، ولكن في مكانٍ آخر قد يكون بصمة للعار على اللاعب أن يعرف أحد حتى اسم أخته.

بداية الثنائي سويًا في منزل الأب

نايجل جيمس والد الثنائي كان لاعبًا لكرة القدم، ولا يعاب على أحد أن لا يعرف من هو نايجل جيمس لأنه لم يكن معروفًا إلا في أوساط مدينته فقط، هو لم يلعب حتى في الدوريات الخمس الكبرى في إنجلترا. لعب وقتها في نوادي ووكينج وألديرشوت قبل أن يصاب في بداية مسيرته ليقرر وقتها أن التدريب سيكون عمله القادم في مجال كرة القدم.

لم يتجه الأب إلى نادٍ كبير ليدرب فيه كما تتوقع من أي لاعب إنجليزي، وهذا لأنه لا يوجد نادٍ كبير يعرفه في الأغلب. منزله موجودٌ بحديقته، وسيكون كافيًا لتدريب أولاد الحي مع أبناءه. يمر الوقت ويذهب ريس إلى اختبارات نادي تشيلسي في عامه السادس عندما ذهب في يومٍ للتدريبات الصيفية التي يختار فيها النادي بعض المواهب لتنضم للفريق، بينما ظلت لورين في المنزل تنتظر دورها لأنها بالكاد أتمت عامها الرابع.

لورين جيمس

ريس كان مهاجمًا وقتها، رقم 9 صريح ومشروع هداف قادم لفريق الأطفال، ولكن بعد مرور الوقت ووصوله لفريق تحت التسعة أعوام، قرر الطاقم التدريبي وقتها تغيير مكانه في الملعب لكي يصبح مدافعًا في مركز الظهير. وقتها لم تتم لورين عامها السادس، ولكنها كانت حاضرة مع والدها في مدرجات التدريبات لكي تشاهد أخيها في التدريبات. كانت تذهب مبكرًا مع والدها لكي تلعب الكرة في ملعب قبل بداية التدريبات، وفي بعض الأحيان تلعب مع الطاقم التدريبي هي وأخيها.

مفترق طرق أرسلها للغريم

بقى ريس مع تشيلسي، ولكن لورين لم تستطع أن تلعب وقتها في مباريات تشيلسي الذي انضمت له هي الأخرى، لأن سنها لم يسمح لها باللعب مع فريق تحت الـ 10 أعوام، فظلت مجرد متدربة حتى وصل عرض من نادي أرسنال لكي تنضم للغريم مع فريق تحت الـ 17 عام وهي في سن الـ 13، مما يعني أنها أصغر بعامين من معظم اللاعبات في الفريق.

هذه كانت أول أزمة بالنسبة للورين، وعقب والدها عليها في بودكاست "اللعبة الجميلة" قائلًا أن السبب في هذا كان هو نفسه لأنه جعلها تلعب مع ريس وجوشوا، الأخ الثالث، طوال الوقت لكي يصبح أسلوب لعبها أقرب لمن هم أكبر منها، وهذا كان واضحًا عندما كانت تلعب في فريق ما تحت الـ 15، ولكن ظلت هناك فجوة بالنسبة لهذه اللاعبة التي كانت أفضل من في سنها وبعيدة ذهنيًا عن مراهقي الفريق الأكبر.

لورين جيمس

في الوقت نفسه، ريس كان يتدرب بشكلٍ طبيعي مع من في سنه داخل أروقة تشيلسي. مشروع ظهير أيمن ممتاز بالنسبة للنادي الذي أبقى عليه ولم ينوي مرة التخلص منه. بدأ في تسلق سلم الناشئين، ولكن لأول مرة تسبقه لورين إلى الوصول للدوري الممتاز لأنها شاركت بالفعل مع نادي أرسنال في دوري السيدات الممتاز في خمس مشاركات ضمن موسم 2017-2018، أي قبل ظهور ريس الأول في تشكيلة تشيلسي الأولى بموسم واحد.

لا مكان لها في أرسنال، ولا مكان له في تشيلسي

ظل نايجل جيمس يبحث عن النادي الذي ستلعب له لورين الموسم القادم، وهذا لأنه "يعرف" أن الفريق الأول لأرسنال تآمر على لورين، ولا ترى اللاعبات أن هناك مكانٌ لها بينهن. مجرد فتاة صغيرة تأخذ حيزًا لا تستحقه، وبالتأكيد يريد لها الذهاب لتشيلسي مع أخيها الأكبر، وهو يعرف جيدًا أنه لن يأتي أي عرض من تشيلسي في الفترة القادمة.

حتى لو عرض تشيلسي على لورين وقتها، فلن ترى ريس في أي مكان لأنه أعير وقتها لنادي ويجان حتى يلعب للفريق الأول. إعارة ناجحة بكل المقاييس بالنسبة للأخ الكبير الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في النادي، وكان في الفريق الأفضل في نهاية الموسم.

مثلها مثل أخيها، ذهبت هي أيضًا لدوري الدرجة الأولى ولكن مع مانشستر يونايتد. فريق نساء الشياطين الحمر، لم يكن له مكانًا وقتها في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكنها وجدت النادي الذي سيحتضنها في آخر سنوات مراهقتها لكي تسجل حضورها في هذا الدوري بـ 14 هدفًا في 18 مباراة، لتصبح عنصرًا أساسيًا في صعود الفريق لدوري السيدات الممتاز.

ريس يسبق بخطوة

يمر موسم 2018-2019 والأفضل حتى الآن في موسم منزل جيمس. ريس سيذهب إلى فريق تشيلسي الأول في مرحلة البناء التي ستعتمد على لاعبين من الأكاديمية، ومنهم ماسون ماونت، تامي أبراهام وهودسون-أودوي. ينضم للدوري الممتاز لأول مرة ويصبح أول من أحرز هدفًا داخل هذا المنزل في دوري أبطال أوروبا، بينما تكمل لورين رحلتها مع مانشستر يونايتد في نفس موسم 2019-2020، ولكن كلاعبة في الدوري الممتاز.

ريس جيمس ولورين جيمس

يمر هذا الموسم على ريس وهو يمضي عقد طويل الأمد مع تشيلسي، بينما تنهي لورين موسمها كهدافة لليونايتد وفي المركز الرابع في دوري السيدات الممتاز، أي لن تشارك في دوري أبطال أوروبا للسيدات في الموسم الذي يليه، لأن الدوري الإنجليزي للسيدات لا يؤخذ منه إلا ثلاث فرق فقط لدوري أبطال أوروبا.

لكن ريس وأصدقائه أنهوا الموسم في المركز الرابع الذي أهلهم للوصول إلى دوري أبطال أوروبا الموسم الذي يليه، وبعد أن ترك لامبارد الفريق وأخذ مكانه توخيل، وفاز بالبطولة التي لم يكن تشيلسي مرشحًا لها منذ بدايتها، وأصبح أول من يفوز بدوري الأبطال في منزل نايجل جيمس.

حان وقت العودة لعرين الأسود

بعد فوز فريق سيدات تشيلسي بالثنائية المحلية في نهاية موسم 2020-2021، كان يجب على الفريق أن يدعم صفوفه بلاعباتٍ أكثر نضجًا. هناك نية واضحة للفوز بدوري أبطال أوروبا الذي خسره النادي في  الموسم نفسه بالنهائي، ولكن إيما هايز، مدربة تشيلسي للسيدات، قررت أن ترجع ابنة النادي إلى مكانها الصحيح في لندن، حتى تدخل في تشكيل الفريق الأساسي برفقة الأفضل في الدوري سام كير.

عقد لورين كان يمتد إلى 2025، بل وتم تجديده لاحقًا حتى 2027 بعد أن قدمت ثمان أهداف للنادي في 33 مباراة. في الناحية الأخرى، ريس أصيب الموسم الماضي ست مرات وغاب عن 25 مباراة تقريبًا، وبالطبع لم يلتحق بفريق ساوثجيت في كأس العالم وأستبدل بكايل والكر وكيران تريبير. منذ شهر أبريل يجلس في منزله يتدرب بحذر ويتعافى من الإصابة، وهو الآن في فريق لا يعرف أحد ما يخبئه له.

ريس جيمس

ريس يظل واحدًا من الثلاثي الفائز ببطولة دوري أبطال أوروبا في تشيلسي حتى الآن. تياجو سيلفا وبين تشيلويل مع ريس سيظلون في الفريق حتى إشعارٍ آخر، ولكن ريس يضمن مكانه وهو من أفضل اللاعبين في مركزه في الدوري الإنجليزي الممتاز. لكن بعد غيابه عن كأس العالم، نرى أخته الأصغر تسجل ثلاثة أهداف وتصنع مثلهم في ثلاث مباريات في البطولة التي لن يراها ريس حتى 2026، إن لم يخبئ له القدر ما يمنعه عن المشاركة، ولن يستطيع أن يربط نفسه بالبطولة الكبرى إلا بأخته التي قدمت ما لم يقدمه هو.