26-يونيو-2024
يورو 2024

لقاء مرتقب بين تركيا والتشيك في يورو 2024

مع انقضاء الجولتين الأولى والثانية من مرحلة المجموعات في كأس أمم أوروبا، تبقت جولة واحدة سيتم على أساسها تحديد الفرق الواصلة إلى دور الـ16 من يورو 2024.

بعد ذلك بدأت منافسات الجولة الثالثة مساء الأحد، حيث تم خوض مباريات الجولة الأخيرة من المجموعتين الأولى والثانية، وأسفرت عن تعادل سويسرا مع ألمانيا، وفوز المجر على إسكتلندا، لتتأهل ألمانيا إلى دور الستة عشر متصدرة لمجموعتها، تليها سويسرا صاحبة المركز الثاني، ومن ثم المجر بثلاث نقاط، والتي قد تتأهل إلى دور الستة عشر من بوابة أفضل الثوالث، فيما ودّعت إسكتلندا رسميًا المسابقة.

البرتغال ضمنت مسبقًا صدارة المجموعة والعبور إلى دور الستة عشر، والتنافس شديد بين تركيا والتشيك من أجل اللحاق بها

ومن ثم تم استكمال مباريات الجولة الثالثة مساء الإثنين، فاقتنصت إيطاليا تعادلًا مثيرًا تأهلت به إلى دور الـ16، وعززت إسبانيا صدارتها للمجموعة بفوزها على ألبانيا، وفي يوم الثلاثاء حققت النمسا مفاجأة كبرى حينما تصدرت مجموعتها بفوزها على هولندا، وحلّت فرنسا ثانية بعد تعادلها مع بولندا، ليتأهل كل من النمسا وفرنسا وهولندا إلى دور الـ16.

وفي أمسية الثلاثاء أيضَا، أنهت إنجلترا المجموعة الثالثة متصدرة إياها بأقل ما يمكن من جودة الأداء، حيث حسم التعادل السلبي مواجهتي إنجلترا وسلوفينيا، والدنمارك وصربيا، وأسفر ذلك عن تأهل إنجلترا والدنمارك وسلوفينيا، في مجموعة وصفت بالمجموعة المملة.

ومع تبقي مباريات مجموعتين في الجولة الختامية من مرحلة المجموعات، ضمن حتى الآن 11 منتخبًا الوصول إلى دور الستة عشر، وتبقت 5 بطاقات سيتصارع عليها 7 منتخبات.

نظام بطولة يورو 2024

نص نظام بطولة يورو 2024 على توزيع الفرق الـ24 المشاركة إلى 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، ويتأهل منها أول اثنين بشكل مباشر إلى دور الستة عشر، ويلحق بهم أفضل أربعة فرق احتلت المركز الثالث في مجموعاتها.

حسابات التأهل إلى ثمن النهائي في المجموعة السادسة

تلعب في المجموعة السادسة منتخبات البرتغال وتركيا وجورجيا والتشيك، حيث تواجه تركيا منتخب التشيك، وتلعب البرتغال مع جورجيا

يورو 2024
ترتيب المجموعة السادسة في يورو 2024

البرتغال: 6 نقاط

ضمنت البرتغال مسبقًا العبور للدور ثمن النهائي، كذلك ضمنت صدارة المجموعة السادسة من يورو 2024، ولن تؤثر نتيجة مباراتها مع جورجيا على صدارتها.

تركيا: 3 نقاط

الفوز أو التعادل أمام التشيك سيكون كافيًا لتركيا من أجل اللحاق بالبرتغال كثانية على المجموعة

الخسارة مع التشيك وفوز جورجيا على البرتغال سيضع تركيا خارج البطولة

الخسارة مع التشيك بفارق أقل من 3 أهداف سيكون كافيًا لتركيا من أجل العبور إلى دور الستة عشر من بوابة الملحق، بشرط فوز البرتغال أو تعادلها مع جورجيا.

التشيك: نقطة واحدة

الفوز على تركيا سيكفل للتشيك العبور لدور الـ16 كثاني على المجموعة، والفوز الذي سيجعلها ثالثة سيحدث لو فازت جورجيا على البرتغال بنتيجة تزيد عن فوز التشيك على تركيا بفارق هدفين.

التعادل والخسارة يجعل التشيك خارج يورو 2024

جورجيا: نقطة واحدة

الفوز على البرتغال سيكفل لها العبور لدور الـ16، وستعبر في المركز الثاني لو تعادلت تركيا مع التشيك، وغير ذلك يجعلها تتأهل لدور الستة عشر كأحد أفضل الثوالث

التعادل أو الخسارة مع البرتغال سيجعل جورجيا خارج البطولة.