03-يونيو-2022
سفر

"Getty"

ربّما يتحمّس الكثير من الناس للسفر، لكن قد يخف حماس الكثيرين عند البدء بترتيب شنطة السفر، إذ يتوتّر البعض من ترتيب حقيبة السفر وتحضيرها.

سفر

يستعرض هذا المقال كيفية ترتيب شنطة السفر وطريقة ترتيب الملابس فيها، بالإضافة إلى العديد من النصائح والخطوات التي تساعد على ترتيب حقيبة السفر بشكلٍ سهلٍ ومُرتّب.

ترتيب شنطة السفر

في كثير من الأحيان يتحوّل الحماس والإثارة للسفر إلى توتّر عند البدء في ترتيب شنطة السفر. بالإضافة إلى الوساوس التي تراود البعض حول فكرة نسيان شيء ما وعدم وضعه في الحقيبة، هذا عدا عن الشعور بعدم الراحة في حال تم ترتيب حقيبة السفر،  وكانت النتيجة حقيبة مليئة ذات وزن ثقيل وغير مريح، سواء في التنقّل أثناء الرحلة، أو عند وزنها في المطار والاضطرار لدفع مبالغ مالية أخرى بسبب وزن الحقيبة الزائد عن المسموح به.

سفر

ورغم أنّ الأحاسيس والمخاوف السابقة طبيعية وقد يختبرها الكثيرون، إلّا أنّ أمر ترتيب شنطة السفر لا يجب أن يكون بهذا الكم من المخاوف، إذ يمكن أن يتم ترتيب حقيبة السفر بسهولة ويُسر في حال تنظيم الأمر واتباع بعض الحِيَل البسيطة في ترتيب الحقيبة.


مقالات قد تهمّك:

7 تطبيقات إلكترونية لسفرٍ أكثر متعة وراحة

الملاحة الجوية في زمن كورونا.. تراجع عدد الحوادث وخسائر بالمليارات


طريقة ترتيب شنطة السفر

لا يوجد طريقة واحدة وموّحدة يمكن للجميع اتباعها في ترتيب شنطة السفر، إنّما يوجد مجموعة من الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند البدء في عملية ترتيب حقيبة السفر. تستعرض النقاط التالية مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لجعل طريقة ترتيب شنطة السفر ليس صعبًا:

  • اختيار شنطة السفر المناسبة

يعتبر اختيار شنطة السفر المناسبة أول الخطوات في ترتيب شنطة السفر، إذ إنّ اختيار الحقيبة المناسبة من حيث الحجم والسِعة والوزن يلعب دورًا مهمًا في طريقة ترتيب الملابس في شنطة السفر، فعلى سبيل المثال، إذا كانت الحقيبة أكبر من الحاجة، فلن يتوقّف الكثيرون حتى تمتلئ عن آخرها، الأمر الذي يؤدي إلى حمل ووزن زائدين كان يمكن تجنّبهما لو اختيرت حقيبة مناسبة تتسّع فقط لما يحتاجه الشخص أثناء سفره.

سفر
  • إعداد قائمة قبل البدء بترتيب شنطة السفر
    كتابة قائمة بالأشياء التي سوف تحتاجها أثناء السفر لا يساعد فقط في عدم نسيان وضع أحد الأشياء في حقيبة السفر، بل يساعد على استغلال الوقت أيضًا وعدم هدره في البحث عن الأشياء في جميع أنحاء المنزل. ويُنصح بوضع علامة بجانب الأشياء التي تتم إضافتها إلى شنطة السفر.
  • التحقق من المسموح والممنوع حمله في شنطة السفر

بعد وضع قائمة بالأشياء اللازمة للسفر، يُنصح بالذهاب إلى موقع شركة الطيران المنوي السفر من خلالها، وذلك للتأكد من الأشياء التي يُسمح بحملها في حقيبة السفر والأشياء التي يُمنع حملها، وذلك تفاديًا للوقوع في مشاكل عند الوصول إلى نقاط فحص الأمتعة في المطارات.

  • التأكد من وزن شنطة السفر

في حال كان السفر عبر الطائرة، فمن المعروف أنّ شركات الطيران تسمح بوزنٍ محدد لكل مسافر، لذلك يجب التأكد من أنّ وزن حقيبة السفر ضمن الوزن المسموح به، وذلك تفاديًا لدفع مبالغ مالية أخرى ضريبةً على الوزن الزائد.


مقالات قد تهمّك:

8 طرق مضمونة للسفر بأقل كلفة مالية

ما هي أفضل الأماكن للاسترخاء في العالم؟


طريقة ترتيب الملابس في شنطة السفر

ترتيب الملابس في شنطة السفر من أهم الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند الحديث عن كيفية ترتيب شنطة السفر، وذلك كون الملابس هي أكثر القِطع التي يتم حملها أثناء السفر. تاليًا مجموعة من النصائح التي تساعد في معرفة طريقة ترتيب الملابس في شنطة السفر:

  • معرفة الطقس في وجهة السفر

يساعد معرفة الطقس في المكان المنوي السفر إليه على اختيار الملابس المناسبة التي يجب حملها في شنطة السفر، وبذلك يتجنّب المسافر حمل الكثير من قطع الملابس وحصرها فقط بما سيرتديه عند وصوله.

سفر
  • وضع الملابس على الأرض بجانب حقيبة السفر

لقد تحدثنا في الفقرة السابقة عن إعداد قائمة بالأشياء اللازم حملها في حقيبة السفر، لذلك يُنصح بوضع كل ما كُتب في القائمة بجانب شنطة السفر، والتفكير مجددًا بالأشياء الموجودة، ومحاولة خفض الكمية الموجودة في حال كان يمكن الاستغناء عن بعض الأشياء، إذ تساعد هذه النصيحة في طريقة ترتيب الملابس في شنطة السفر بكفاءة.

  • وضع الملابس في مجموعات

بدلًا من وضع مجموعة من القمصان ومجموعة من البناطيل وأخرى من الأحذية بشكل منفرد، يجب التفكير بالملابس التي سترتديها معًا، على سبيل المثال ضع البنطال والقميص والملابس الداخلية التي سترتديها في اليوم الأول في مجموعة واحدة، وهكذا بالنسبة لكل يوم من أيام السفر. إذ تساعد هذه النصيحة في عدم أخذ قطع ملابس زائدة عن الحاجة.

  • لف الملابس

يساعد لف الملابس بدلًا من طيّها أو فردها على استغلال مساحة شنطة السفر بالشكل الأمثل، حيث تشغل الملابس الملفوفة بطريقة محكمة مساحةً أقل بكثير من نفس الملابس عند طيّها أو فردها. لذلك يُنصح بلف الملابس بشكل اسطواني، عدا الملابس التي يمكن أن تتجعّد، فيمكن فردها في النهاية فوق الملابس الملفوفة.

  • ارتداء الملابس الثقيلة

في حال كنت تحمل سترة ثقيلة أو حذائًا كبيرًا، يُفضّل دائمًا ارتداءها على الطائرة وعدم وضعها في حقيبة السفر، وذلك تخفيفًا لوزن الحقيبة وتجنبًا لدفع المزيد في حال تجاوز وزنها الحد المسموح به.

  • استغلال الأحذية

واحدة من أفضل النصائح في طريقة ترتيب شنطة السفر هي استغلال الأحذية الموجودة في حقيبة السفر، والتي تشغل حيّزًا لا بأس به من حجم ومساحة الحقيبة، وذلك بعد حصر عدد الأحذية التي سوف يتم استخدامها أثناء السفر وعدم حمل أي زوج أحذية زائد عن الحاجة. ويمكن الاستفادة من الأحذية من خلال وضع أزواج الجوارب والملابس الداخلية بداخلها.


مقالات قد تهمّك:

ما هي أرخص شركات الطيران في العالم؟

نصائح أساسية ثمينة عند السفر... لا تنسها


 

كيفية ترتيب شنطة السفر

تتعدد طرق ترتيب شنطة السفر، إذ أنّ لكل شخص طريقته الخاصة في كيفية ترتيب شنطة السفر، لكن يمكن القول أنّ هناك خطوات ونصائح عامّة يمكن الأخذ بها. تاليًا مجموعة من النصائح المهمّة في كيفية ترتيب شنطة السفر:

  • اختيار حقيبة السفر المناسبة

يُعد اختيار حقيبة السفر ونوعها من أوائل الأمور التي يجب أخذها بالحسبان عند التفكير في كيفية ترتيب شنطة السفر، فكّر فيما لو كنت تحتاج حقيبة سفر محمولة أم ذات عجلات يمكن جرّها، أو إن كنت تحتاج حقيبة ذات جيوب عديدة أم يكفيك عدد جيوب قليلة.

  • وضع الأشياء الأثقل في حقيبة اليد

يُنصح بحمل الأشياء الثقيلة في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر التي يمكن حملها على غرفة الطائرة، إذ تُعتبر هذه من الحيل البسيطة في تجنّب دفع المال لقاء وزن حقيبة السفر الزائد عن المسموح به.

سفر
  • قاعدة 1-1-3

هذه قاعدة تتبعها الكثير من المطارات وشركات الطيران، وتعتني بالعبوات والسوائل المسموح حملها، إذ يسمح بحمل عبوات صغيرة لا تتجاوز سعتها 100 مل أو أقل، ويجب أن تكون جميعها في حقيبة صغيرة شفافة، حتى يسهل التحقق منها عند الوصول إلى نقاط أمن المطار للتفتيش والفحص.

  • عدم حمل الأطعمة أو المشروبات

عدا عن وزنها الكبير الذي قد يكلّفك مبالغًا مالية، قد تتسّخ محتويات الحقيبة إذا فُتحت عبوات الأغذية والأشربة أثناء السفر، كما قد تتسرّب روائحها في أرجاء الطائرة وتزعج بقية الركّاب، بالإضافة إلى أنّ بعضها قد يؤثّر على سير المسافر عبر نقاط الفحص في المطارات وقد تمنعه من دخول بعض البلدان.

  • وضع الأشياء الثقيلة في قاعدة حقيبة السفر

من أهم النصائح في كيفية ترتيب شنطة السفر وضع الأشياء الأثقل في قاع الحقيبة، مثل الكتب والأحذية، هذا الأمر يمنع الإضرار بمحتويات الحقيبة الأخرى ويجعل حملها والتعامل معها أسهل وأريح.