19-أبريل-2023
أجواء رمضان

تُعبّر بعض هذه الأغاني عن مدى تأثر وحزن الناس بوداع رمضان (Getty)

قدّم المغنون والمنشدون العرب في وداع شهر رمضان الكثير من الأغاني والأناشيد التي لا تزال حاضرة في ذاكرة الناس، رغم أن بعضها يعود إلى أكثر من 6 عقود. ومع اقتراب نهاية الشهر الفضيل، تُستعاد هذه الأغاني بكثرة سواء في المحطات الإذاعية والتلفزيونية أو حتى في مواقع التواصل الاجتماعي. هنا وقفة مع 5 من أشهرها. 


1- لا أوحش الرحمن منك قلوبنا

غنّى كارم محمود هذه الأغنية في أواخر شهر رمضان عام 1957. ومع أنها لم تحقق شهرة واسعة مقارنةً بغيرها، إلا أنها تُعتبر من أهم الأغاني التي أُنشدت في وداع شهر رمضان. وهي من ألحان محمود نفسه الذي يقول في مطلعها: "لا أوحش الرحمن منك قلوبنا/ لا أوحش الرحمن منك بيوتنا".



2- والله لسه بدري والله يا شهر الصيام

أشهر أغاني وداع رمضان على الإطلاق، وتُعد بمثابة إعلان رسمي لقرب انتهاء الشهر الفضيل في مصر. غنّتها شريفة فاضل عام 1960، وهي من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان عبد العظيم محمد. ويُقال إن فكرتها ولدت من رغبة مصطفى في تقديم أغنية تُعبّر عن مدى تأثر وحزن الناس بوداع رمضان. تقول فاضل في مطلعها: "تم البدر بدري/ والأيام بتجري/ والله لسه بدري والله/ يا شهر الصيام".



3- في الليالي الحلوة

قدّمت وردة الجزائرية عدة أغانٍ دينية، منها "في الليالي الحلوة" التي كتب كلماتها فتحي قورة، ولحّنها فؤاد حلمي. تقول في مطلعها: "في الليالي الحلوة غني/ على الليالي الحلوة قول/ في الليالي الحلوة هني/ طول يا شهر العزة طول/ من حداشر شهر فاتنا ويا أجمل ذكريات/ ولما قولنا الشوق غلبنا، فات أوام يا ريت ما فات".



4- يا بركة رمضان خليكِ في الدار

يُقال إن هذه الأغنية مستلهمة من دعوات النساء الريفيات اللواتي كن يجتمعن في ليالي رمضان لشكر الله على نِعَم هذا الشهر المبارك. وهي من كلمات محمد الشهاوي، وألحان حسين فوزي، وغناء محمد رشدي الذي يقول فيها: "يا بركة رمضان خليكِ.. خليكِ في الدار/ يا بركة رمضان أملي.. أملي دارنا عمار".



5- رمضان مروَّح

يُعد موال "رمضان مروَّح" للمطرب الشعبي المصري محمد طه من أشهر الأعمال التي قُدّمت في وداع شهر رمضان. وفيه، يقول طه: "رمضان مروَّح وجايب لنا عيده/ ودعودي يا ليالي الهنا نور النبي يعيده/ وتعود علينا وعليكو بخير ولا يخلف مواعيده".