02-يونيو-2024
بيرني ساندرز

السيناتور بيرني ساندرز

وصف السيناتور الأميركي بيرني ساندرز دعوة بنيامين نتنياهو إلى الكونغرس لإلقاء خطاب بـ"اليوم الحزين على البلاد"، جاء ذلك في منشور للسيناتور المعروف بمواقفه المعارضة للحرب، عبر منصة "إكس" مساء السبت.

وانتقد السيناتور بيرني ساندرز في منشوره حكومة الاحتلال وبلاده، وأكد في سلسلة من التغريدات عدم حضوره خطاب نتنياهو: "بنيامين نتنياهو مجرم حرب، ولا ينبغي دعوته لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس. بالتأكيد لن أحضر".

واستعرض ساندرز في سلسلة التغريدات بعضًا من جرائم الاحتلال في حملة الإبادة الجماعية التي يمارسها على أهالي قطاع غزة: "لا يحق لإسرائيل أن تقتل أكثر من 34 ألف مدني. وليس من حقها أن تتيم 19000 طفل. ولا يحق لها تدمير نظام الرعاية الصحية في غزة، وإخراج 26 مستشفى من الخدمة وقتل أكثر من 400 عامل في مجال الرعاية الصحية".

وشدد السيناتور الأمريكي على أن ممارسات الاحتلال تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وحتى القانون الأمريكي: "من المؤكد أن إسرائيل لا تملك الحق في منع وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة اليائسين، مما يخلق الظروف الملائمة للمجاعة والمجاعة. وهذا انتهاك واضح للقانون الأمريكي والدولي".

وسبق أن أعلن القادة الجمهوريون والديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي في 31 أيار/ مايو، أنهم دعوا نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الجلسة المشتركة للكونغرس من أجل إظهار تضامنهم مع الاحتلال الإسرائيلي.  حيث بعثت رسالة الدعوة لرئيس حكومة الاحتلال من قبل رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الجمهوري ميتش ماكونيل، وزعيم الأقلية في مجلس النواب الديموقراطي حكيم جيفريز.