24-يوليو-2024
فيليكس سانشيز

فيليكس سانشيز

عاد المدرب الإسباني فيليكس سانشيز إلى قطر، وهذه المرة من بوابة نادي السد الملقب بالزعيم، حيث أعلن النادي تعاقده مع المدرب الإسباني ببيان رسمي مساء الثلاثاء، بعقد يمتد لمدة موسمين.

يعتبر المدرب الإسباني فيليكس سانشيز من أكثر المدربين نجاحًا في قطر، وهو من تمرس بالفئات العمرية للعنابي مرورًا بالمنتخب الأول، حيث قاده لتحقيق إنجاز غير مسبوق، تمثّل بتتويج قطر بكأس آسيا 2019، لكنّ سانشيز نفسه ودّع الكرة القطرية من الباب الضيق، بعد الأداء المخيب في كأس العالم 2022، حينما ودّع الفريق البطولة من مرحلة المجموعات، بعدما تذيّل المجموعة الأولى بثلاث هزائم، وهو أسوأ رصيد لبلد مستضيف للبطولة في تاريخ كأس العالم، ما جعل الاتحاد القطري لكرة القدم يقرر فصله من مهامه.

تم تعيين المدرب الإسباني فليكس سانشيز مدربًا للمنتخب القطري في تموز/يوليو 2017، خلفا للأوروغوياني خورخي فوساتي الذي تقدم باستقالته في 13 حزيران/يونيو 2017 خلال التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال "روسيا 2018، تعيين سانشيز جاء حينها لفترة مؤقتة لكي يُكمل العنابي التصفيات، ريثما يتم الاعتماد على مدرب جديد يتسلم الإدارة الفنية للمنتخب القطري في المستقبل.

 لم يكن من المخطط أن يستمر فليكس في تدريب "العنابي" لهذه الفترة، قبل أن يستقر الاتحاد القطري على تعيينه مدربًا بصفة دائمة، ليكمل مشواره مع الجيل نفسه الذي قاده لبضعة أعوام إلى الفوز بكأس آسيا تحت 19 عاما، ويحقق في عام 2019 كأس آسيا، ويقود المنتخب في كأس العالم كمدرب.

بعد النتائج السلبية في المونديال التي تسببت بإقالته، اختار فيليكس سانشيز وجهة بعيدة، حيث استقر على تدريب منتخب الإكوادور في آذار/مارس 2023، هذا الفريق الذي ودّع بطولة كوبا أميركا 2024 من الدور ربع النهائي، بعد تفوّق الأرجنتين عليه بركلات الترجيح، لتتم إقالة المدرب الإسباني على الرغم من تقديم فريقه أداءً مميزًا أمام أبطال العالم.

وبعد ختام بطولة كوبا أميركا 2024 بأيام قليلة، أعلن نادي السد تعاقده مع المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، بعقد يمتد لعامين، ببيان مقتضب جاء فيه: "يعلن نادي السد عن تعيين المدرب الإسباني فيليكس سانشيز مدربا للفريق الأول، ومن المقرر أن يباشر فيليكس سانشيز مهامه مع الفريق الأول اعتبارا من اليوم الثلاثاء بمعسكر الفريق بمدينة ملقا الإسبانية".