12-سبتمبر-2023
دانيال تشانغ

كان تشانغ يشغل سابقًا ثلاثة مناصب متزامنة ضمن المجموعة (Getty)

منذ ما يقرب من شهرين، أعلنت "مجموعة علي بابا الصينية" أنّ دانييل تشانغ استقال من منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة حتى يتفرغ كليًا لإدارة الوحدة السحابية. بيد أنّ الأمور لم تجرِ على هذا المنوال، فقد أصدرت المجموعة منذ يومين إعلانًا مفاجئًا عن استقالة تشانغ من إدارة أعمالها السحابية. 

وكان تشانغ يشغل سابقًا ثلاثة مناصب متزامنة ضمن المجموعة، منها الإشراف على وحدة الأعمال السحابية"cloud intelligence"، التي تعد أكبر مزود للخدمات السحابية في الصين. ومن المقرر أن تنفصل هذه الوحدة عن المجموعة ضمن إجراءات إعادة الهيكلة. 

رغم استقالته، سيواصل دانييل تشانغ المساهمة في تطوّر مجموعة علي بابا مكرسًا خبراته في اتجاه مختلف

وكانت الشركة قد أبلغت الموظفين بقرار تشانغ التخلي عن منصبه في رسالة داخلية موجهة إليهم، وهي إلى ذلك أعلمتهم أيضًا بهوية خليفته؛ فمن المقرر أنّ يُسلّم تشانغ منصب الرئيس التنفيذي إلى إيدي وو، الذي سيتولى أيضًا مسؤولية الأعمال السحابية في المرحلة القادمة. 

وأصدرت مجموعة علي بابا بيانًا أعلنت فيه تولي وو لهذه المناصب: "يعرب مجلس الإدارة في شركتنا عن عميق تقديره لجهود السيد تشانغ، ومساهماته المؤثرة في مجموعة علي بابا طوال الأعوام الستة عشر الماضية". 

ومن المعلوم أنّ الأعمال السحابية جزء من عملية إعادة هيكلة المجموعة، التي أعلن عنها في شهر آذار/مارس، على أن يتمخض عنها في نهاية المطاف تقسيم الشركة إلى ست وحدات، لكلّ منها مجلس إدارة ومدير تنفيذي. 

وأكدت مصادر علي بابا في شهر أيار/مايو الماضي أنها تستكمل إجراءات إدراج الوحدة السحابية شركةً عامةً خلال الأشهر الاثني عشر المقبلين، وهي إلى ذلك ستواصل عملية انفصال الوحدة عن المجموعة ضمن فريق إدارة منفصلٍ يعيّن في وقت لاحق. 

وقدّر محللون اقتصاديون قيمة الوحدة السحابية بمبلغ يراوح بين 41-60 مليار دولار أمريكي، خاصة أنّها تشرف على كميات هائلة من البيانات، وهذا الأمر يضعها في مرمى أنظار الهيئات الناظمة داخل الصين وخارجها. 

وكانت الشركة قد قالت في رسالة وقعها جوزيف تساي، أحد مؤسسي علي بابا ورئيس مجلس الإدارة بعد تنحي تشانغ: "أبلغنا دانييل برغبته في التخلي عن منصبي رئيس مجلس إدارة الوحدة السحابية ورئيسها التنفيذي. ولا شكّ أنّ مجلس الإدارة درس طلبه بتأنٍ وعناية، واحترم قراره بالرحيل وأقرّه قبل أن يعين إيدي وو رئيسًا بالإنابة ومديرًا تنفيذيًا لوحدة الأعمال السحابية (cloud intelligence)". 

وأضافت الرسالة أنّ تشانغ سيواصل المساهمة في تطوّر المجموعة مكرسًا خبراته في اتجاه مختلف، وذكرت الرسالة كذلك أنّ مجموعة علي بابا بصدد استثمار مليار دولار أمريكي في صندوق تكنولوجي أنشأه تشانغ، وهي إلى ذلك منحته لقبًا فخريًا، في خطوة هي الأولى في تاريخها.

وجاء في الرسالة أيضًا: "إن الصندوق الجديد سيدعم الاستراتيجية الاستثمارية لمجموعة علي بابا، بما يكفل استمرار نمونا في المستقبل، ومواصل تطوير نظامنا التكنولوجي الشامل". 

وكان تشانغ قد تولى رئاسة الوحدة السحابية "cloud intelligence" في علي بابا في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وتحديدًا عقب توقف أصاب الخدمات السحابية، ووصف بأنه "أكبر إخفاق شامل" منذ ما يربو عن عقد من الزمن. 

وعلى العموم انضم تشانغ، المحاسب السابق، إلى شركة علي بابا عام 2007، وهو إلى ذلك معروف بأنّه صاحب فكرة حدث التسوق السنوي، الذي تقيمه الشركة بمسمى "يوم العزّاب". وعيّن تشانغ رئيسًا تنفيذيًا في عام 2015، ثم تولى رئاسة مجلس الإدارة في عام 2019، وفي كل المنصبين خلف تشانغ جاك ما، مؤسس علي بابا. وقد أشرف في سنينه الأخيرة على إدارة هذه الشركة العملاقة خلال عامين اضطربت فيهما أحوال الشركة جرّاء استهدافها بتدقيق مطرد من الهيئات الناظمة.