15-أغسطس-2024
أنتوني تايلور

الحكم أنتوني تايلور

تنطلق مساء الجمعة منافسات بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"، بلقاء يجمع مانشستر يونايتد مع ضيفه فولهام، حيث يترقب عشاق المستديرة بداية الموسم على أحر من الجمر، لما يحويه الدوري الإنجليزي من منافسة عالية كونه أقوى الدوريات الكروية في العالم بالوقت الحالي.

لكن ومع ذلك شاب الدوري الإنجليزي بعض المنغصات في المواسم القليلة السابقة، فالأخطاء التحكيمية ساهمت بشكل كبير في تغيير جدول الترتيب، وأدت إلى حرمان بعض الفرق من أهداف صحيحة، والعكس حصل أيضًا، فبعض الفرق سجلت أهدافًا غير صحيحة تم احتسابها، رغم وجود تقنية الفيديو "الفار".

قررت إدارة البريميرليغ اللجوء لتقنية جديدة من أجل تحديد حالات التسلل في المباريات وتجنب الأخطاء البشرية، وهي أيضًا ستشارك قرارات غرفة الفار على مواقع التواصل الاجتماعي

من أجل ذلك قررت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز اتخاذ إجراءات جديدة بشأنها أن تقلل الجدل حول قرارات الحكام، وتخفف قدر الإمكان احتمالية ورود الأخطاء البشرية في المباريات.

ومن أجل تقليل الجدل حول قرارات الحكام، قررت رابطة البريميرليغ نقل معلومات شبه حية من مركز حكم الفيديو المساعد "غرفة الفار" على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء المباراة، ونوهت إلى أنه سيقوم خبراء من البريميرليغ في شرح أسباب قرار الحكم للجمهور فيما لو اقتضت الحاجة، حسب ما نقلته وكالة رويترز.

كذلك قررت إدارة البريميرليغ اللجوء لتقنية جديدة من أجل تحديد حالات التسلل في المباريات وتجنب الأخطاء البشرية، حيث أشارت صحيفة سبورتيكو إلى أن رابطة الدوري الإنجليزي أعلنت عن تركيب نظام الرؤية الحاسوبية في ملعبها.

ويعتمد هذا النظام الذي ابتكرته شركة جينيوس على توليد صور كاملة للاعبين والكرة وخط التسلل في ثوان معدودة، ويمكن بعد ذلك عرض هذه الصور على شاشة التلفزيون أو في الملعب، مع تنبيه مسؤولي المباراة غالبًا إلى القرار الصحيح عبر سماعة الأذن. ونوّهت الشركة التي ابتكرت هذا النظام إلى أن العملية شبه آلية، وهذا لا يعني الاستغناء عن العامل البشري المتمثل بحكم الساحة، لأنه سيكون عليه تحديد اللاعبين الذين شاركوا في الهجمة، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى.