22-يناير-2024
كيف أغير صوتي إلى صوت مشهور بالذكاء الاصطناعي بالمجان

تغيير الصوت إلى صوت مشهور بالذكاء الاصطناعي مجانًا

 

أصبحت الإجابة عن سؤال كيف أغير صوتي لصوت مشهور أكثر سهولة من ذي قبل، وذلك بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق المُذهلة التي أصبحت مُتاحة للجميع مجانًا ودون الحاجة إلى أي قدر من الخبرة.

أصبحت تقنية تغيير الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي أكثر تطورًا في السنوات الأخيرة، ولم يعد الأمر مُقتصرًا فقط على المُؤثرات الصوتية كالمينيونز أو الروبوتات، بل أصبح بالإمكان اختيار أي شخصية من الشخصيات المشهورة، والتحدث بصوتها تمامًا كما لو كان حقيقيًا.

في هذه المقالة، سنستعرض معًا أفضل أدوات تغيير صوتك لصوت المشاهير مجانًا، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي.

لا يُمكن إهمال الجانب الأخلاقي لاستخدام أدوات تغيير الصوت بالذكاء الاصطناعي، ذلك لأن هذه التطبيقات قد صُنِعت في الأساس لخدمة أغراضٍ كالترفيه وصناعة المحتوى الصوتي ومُساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، إلا أن هذا لا ينفي استخدام بعض الأشخاص هذه المواقع لأغراضٍ سيئة كانتحال شخصية أُخرى أو إنشاء مقاطع فيديو مُضللة.

مواقع تغيير الصوت بالذكاء الاصطناعي

توجد العديد من أشكال تقنيات تغيير الصوت لصوت مشهور باستخدام الذكاء الاصطناعي، إلا أنني هنا قد اخترت أفضل ثلاثة مواقع تغيير الصوت بالذكاء الاصطناعي، لسهولة استخدامها من أي مكان دون الحاجة إلى تثبيت التطبيقات أو برامج الحاسوب.

  1. موقع Fakeyou
  2. أداة وموقع Murf AI
  3. موقع Vidnoz

 

  1. موقع Fakeyou

تأسس موقع FakeYou في عام 2021، وذلك بغرض تقديم خدمات تغيير الصوت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. يُحلل الموقع الصوت كما سلف أن أوضحت من حيث شكل الموجة وسرعة ودرجة الصوت وتردداته وغيرها من البيانات، ومن ثم يُطابق هذه البيانات ببيانات الشخصية المطلوب تغيير الصوت إليها.

لا يقتصر موقع FakeYou على تغيير صوتك إلى أحد المشاهير فقط، إنما يحتوي على عدد من المُميزات الأُخرى، أهمها بالطبع كونه مجانيًا، بالإضافة إلى أدوات مُولِّد الصوت، والتي تُمكِّن المُستخدمو ن من إنشاء صوت جديد من البداية، ومُغيِّر الصوت، الذي يُتيح لك التعديل في خصائص الصوت.

واجهة موقع تغيير الصوت لصوت المشاهير FakeYou بسيطة للغاية، ولا يتطلب استخدامه خبرة سابقة. فقط، كُل ما عليك بعد الدخول إلى الموقع هو اختيار الخدمة التي تُريد من الصفحة الرئيسية.

 موقع Fakeyou واجهة
الخدمات التي يُقدمها موقع FakeYou

 

بعدها، ارفع الملفات على الفور، وذلك بعد اختيار الصوت المُستهدف من بين العديد من الخيارات المُتاحة، وأخيرًا، الضغط على زر Convert لتحصل على صوتك الجديد.

موقع Fake You

كي لا أنسى، فلسوء الحظ لا يُقدِّم موقع FakeYou كافة خدماته بشكلٍ مجاني، فبعضها يتطلب الاشتراك، ولكن الأهم هو أن خاصية تغيير الصوت لصوت مشهور مجانية.

  1. موقع Murf AI

موقعٌ تأسس في عام 2020، مُبكرًا قليلًا عن غيره من المواقع التي انطلقت مع انطلاقة شعلة الذكاء الاصطناعي مع إطلاق نموذج ChatGPT. إنه موقع Murf AI والمعروف بـ Murf Studio، أحد أشهر مواقع تحويل النص إلى الصوت، ولكنه لا يقتصر على ذلك فقط.

 موقع Murf AI واجهة
واجهة موقع Murf AI

كما ذكرت، الموقع يُعرف باسم Murf Studio، وذلك لأنه حقًا ستوديو كامل، حيث يُمكنك من خلاله اختيار صوت الشخصية التي تُريد أن تسمع كلماتك بصوتها، وكتابة النص وبعد ذلك تركيب الصوت الناتج على مقطع فيديو للشخصية مع إمكانية إضافة الموسيقى وإجراء التعديلات لتُنتج لك مقطع فيديو مُتكامل بصوت الشخصية التي تُريد ولكن بكلماتك أنت.

 موقع Murf AI واجهة أخرى

يدعم موقع Murf AI أكثر من عشرين لغة، ويحتوي على 120 صوتًا لشخصيات مُختلفة، كما يُقدِّم واجهة سهلة للتحكم في التوقيت والتعديلات لضبط مُزامنة الصورة مع الصوت. ولكن; رُغم ذلك، فإنه -لحسن الحظ- يسهُل تمييز مقاطع الفيديو الناتجة عن موقع Murf AI، وذلك من خلال الصوت الذي قد لا يبدو طبيعيًا 100% عند التركيز فيه.

 موقع Murf AI خيارات

موقع Murf AI هو موقع مجاني في الكثير من حالات الاستخدام، ولكن; كما جرت العادة، فإن المزيد من المُميزات، تتطلب المزيد من الأموال.

 

  1. موقع Vidnoz

يُعد موقع Vidnoz الموقع الأكثر تكاملًا بين المواقع الثلاثة التي استعرضتها معكم خلال المقالة، فهو يُقدِّم مجموعة متكاملة من أدوات الذكاء الاصطناعي والتي تشمل أدوات تبديل الأوجه وتحويل النصوص إلى فيديو أو صوت أو إنشاء صورٍ مُتحدثة أو متحركة، وغيرها من الأدوات التي يُقدِّمها.

أما الميزة الأهم والتي نتحدث عنها اليوم لإجابة سؤالك السابق: كيف أغير صوتي لصوت مشهور بالذكاء الاصطناعي مجانًا؟ فهي موجودة في موقع Vidnoz.

يُمكنك من قائمة Free AI Tools الموجودة في أعلى الموقع أن تضغط على AI Voice Changer، لتنتقل حينها إلى صفحة بها العديد من أوجه الشخصيات المشهورة، اختر الشخصية التي تُريد، وابدأ بكتابة النص الذي تُريد أو رفع أو تسجيل مقطع صوتي لما تُريد أن تسمع بصوت الشخصية الشهيرة على الموقع، والتي من بينها الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرؤساء السابقين دونالد ترامب وباراك أوباما، بالإضافة إلى العديد من شخصيات المشاهير كالمُغنية تايلور سويف أو حتى الشخصية الكرتونية سبونج بوب.

موقع Vidnoz واجهة
واجهة موقع Vidnoz

وأخيرًا، اضغط على زر Change Voice Now. لا تأخذ العملية وقتًا طويلًا لإنتاج الصوت المطلوب، كما أن الموقع يدعم اللغة العربية للكتابة، مما يعني إمكانية سماع كلماتٍ بالعربية بواسطة تلك الشخصيات الشهيرة.

أما آخر وأهم ميزة في موقع Vidnoz، والتي أجدها عيبًا كبيرًا في رأيي، هي ميزة Custom AI Voice، حيث يُمكنك رفع أو تسجيل مقطع صوتي لأحد الأشخاص، وبعد مُعالجة الموقع وتحليله لهذا الصوت، سيُصبح بإمكانك قول أي شيء باستخدام هذا الصوت عن طريق الكتابة أو التسجيل أو الرفع.

موقع Vidnoz خيارات

 

كيف تعمل مواقع وأدوات تغيير الصوت بالذكاء الاصطناعي؟

تغيير الصوت
صورة بعنوان "شخصٌ ما يُغير صوته باستخدام الذكاء الاصطناعي." - صُمِّمت بواسطة Copilot

تستخدم مواقع تغيير الصوت بالذكاء الاصطناعي التقنيات الحديثة لتعديل وتغيير الصوت بشكل واقعي. تمر عملية تغيير صوتك إلى أصوات المشاهير بعِدة مراحل، بدايةً من تسجيله إلى تحليل الذكاء الاصطناعي له باستخدام خوارزميات معقدة لفهم النغمات والترددات.بعد ذلك تُقارن الأداة البيانات الصوتية الخاصة بك ببيانات صوت الشخصية المطلوب تقليدها، والتي تم عمل الخطوات نفسها لها من حيث جمع الترددات والنغمات، ويتم تعديل الصوت باستخدام تقنيات تعلم الآلة لتحقيق التشابه المثلى من حيث التردد والنغمات والمزيد من المعلومات الفريدة التي يتميز بها صوتك. وأخيرًا، يُنشئ الموقع أو الأداة ملفًا صوتيًا نهائيًا يمكن للمستخدم استخدامه بحرية.

 

الأزمة الأخلاقية في تغيير صوتك لصوت المشاهير

نعم في الأسطُر القليلة السابقة أجبت عن سؤال كيف أغير صوتي لصوت مشهور بالذكاء الاصطناعي مجانًا، ولكن لا يُمكنني أن أُهمل الجانب الأخلاقي لاستخدام أدوات تغيير الصوت بالذكاء الاصطناعي، ذلك لأن هذه التطبيقات قد صُنِعت في الأساس بأغراضٍ كالترفيه وصناعة المحتوى الصوتي ومُساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، إلا أن هذا لا ينفي استخدام بعض ضِعاف النفوس هذه المواقع لأغراضٍ سيئة كانتحال شخصية أُخرى أو إنشاء مقاطع فيديو مُضللة.

تُعد هذه أحدى أهم الأزمات الأخلاقية بشأن تطبيقات تغيير الصوت، وهو الحال ذاته بالنسبة لتطبيقات تغيير مقاطع الفيديو أو الصور والتي تُعرف بـ (DeepFake).

لذلك، من المهم للغاية أن تكون على دراية بالجوانب السلبية من الناحية الأخلاقية لهذه المواقع والأدوات، بالإضافة إلى الحذر وعدم تصديق أيًا مما تُشاهده في هذا الوقت، ولنا في حادثة الفنان توم كروز خير مثال، حيث انتشر على TikTok مقطع فيديو بتقنية DeepFake، كان قد صُنع بواسطة فنان الرسوم البلجيكي كريس يوم، وكان مُقنعًا ولا يُمكن تمييز التزييف  لدرجة إثارة الجدل في واشنطن برمتها.

 

قدّمت في الأسطُر السابقة الإجابة الكاملة لسؤال "كيف أغير صوتي لصوت مشهور بالذكاء الاصطناعي؟" الذي افترضت أنك قد سألته في البداية. تختلف هذه المواقع الثلاث فيما بينها من حيث المُميزات وجودة الصوت المنتج، رغم أني لا أرى في جودة الصوت أهمية كبيرة في حالة استخدام هذه المواقع بغرض الترفيه، فاختر الموقع الذي ستستخدمه بحرص كي تحصل على أفضل نتيجة لصوتك الجديد.