08-يونيو-2024
ويعتزم بايدن وماكرون الاجتماع مرة أخرى الأسبوع المقبل في اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا والشهر المقبل في قمة الناتو في واشنطن. قال كيربي: "هذان ليسا رجلين غريبين عن بعضهما البعض. وهم ليسا رجلين يخشيان التعبير عن آرائهما. لكن كونهم قد لا ينظرون إلى كل قضية بشكل مثالي بنفس الطريقة لا يعني أن العلاقة أضعف أو متراجعة بأي شكل من الأشكال".

(Getty) خلافات عدة بين بايدن وماكرون ستكون على جدول النقاش

يعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاجتماع يوم السبت، في زيارة دولة لمناقشة الخلافات وقضايا مشتركة عدة، بعد الاحتفاء في ذكرى معركة النورماندي في الحرب العالمية الثانية.

وتستغرق رحلة بايدن إلى فرنسا خمسة أيام، والتي ركزت حتى الآن على الاحتفال بالذكرى الثمانين لإنزال النورماندي، وتتحول الآن إلى معالجة تحديات أخرى، مع هيمنة الصراع في أوكرانيا، والحرب على غزة.

وسيقضي بايدن وماكرون وقتًا طويلًا في اجتماعات مع كبار مساعديهما في محاولة للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن المسائل السياسية الرئيسية. ومن المقرر أن يجتمع الرجلان لتناول غداء عمل، وسيعقدان اجتماعًا ثنائيًا ويلقيان تصريحات للصحافة.

الخلافات بين ماكرون وبايدن تظهر في ملفات الحرب على غزة، وحرب أوكرانيا، وكيفية التعامل معها

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي: "أحد الأشياء التي يحترمها الرئيس ويعجب بها كثيرًا بشأن الرئيس ماكرون هو أنه صادق وصريح مثله. هذا ما يريد رؤيته في الصديق والحليف - القدرة على الحديث مباشرة، والتعبير عما يدور في ذهنه".

وتأتي هذه التصريحات، مع مخالفة ماكرون الولايات المتحدة، بشكلٍ علني في عدة قضايا.

وطرح ماكرون فكرة إرسال قوات من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا، حتى مع إعلان بايدن مرارًا وتكرارًا أنه لن يشارك أي من أفراد الخدمة الأمريكية في تلك الحرب. وقد أعرب ماكرون عن غضبه إزاء الهجوم الإسرائيلي على غزة، ودعا إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار حتى مع حفاظ بايدن على دعمه القوي للإسرائيليين. 

وفي وقت سابق، حذر ماكرون صراحة من أن أوروبا تحتاج إلى فرض المزيد من السيطرة على شؤونها الخاصة بدلًا من الاعتماد على الولايات المتحدة، حيث أدت الاضطرابات السياسية في السنوات الأخيرة إلى جعل واشنطن أقل فعالية.

وقال ماكرون في نيسان/أبريل خلال خطاب ألقاه حول أوروبا في جامعة السوربون: "مهما كانت قوة تحالفنا مع أميركا، فإننا لا نشكل أولوية بالنسبة لهم. لديهم أولويتان: أنفسهم، والصين".

ويقول المسؤولون الأميركيون إنه على الرغم من الخلافات، فإن العلاقات الثنائية لا تزال قوية كما كانت دائمًا، وسيتم عرض التوافق بين واشنطن وباريس بشكل كامل خلال زيارة الدولة. ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئيسية في كلا البلدين هذا العام، يتفق بايدن وماكرون في رغبتهما في صد تقدم النزعات القومية اليمينية في بلديهما، والتي يمثلها الرئيس السابق دونالد ترامب في الولايات المتحدة وحزب مارين لوبان التجمع الوطني في فرنسا.

وقال كيربي إن بايدن وماكرون يعتزمان إصدار إعلانات بشأن تعميق التعاون البحري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وتوسيع تعاونهما في المشاريع الإنسانية والاستجابة للكوارث، وتعميق شراكتهما بشأن قضايا المناخ. 

وعقد بايدن وماكرون اجتماعات منفصلة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في باريس يوم الجمعة، وكشفت تصريحاتهما العلنية بعد ذلك عن الفجوة الموجودة بين الولايات المتحدة وفرنسا حول أفضل السبل لوقف التقدم الروسي في أوكرانيا.

واعتذر بايدن لزيلينسكي عن التأخير في حزمة المساعدات الأمريكية لكييف، وألقى باللوم على المشرعين الجمهوريين في عرقلة التمويل الذي كانت في أمس الحاجة إليه. وتعهد بتقديم 225 مليون دولار إضافية كدعم عسكري، وقال إن المزيد من الأموال ستكون في الطريق لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها. وقال بايدن: "أؤكد لكم أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانبكم. أنتم الحصن ضد العدوان الذي حدث. لدينا واجب أن نكون هناك".

وبينما كان بايدن يتحدث مجازيًا، كان ماكرون يميل بشكل متزايد إلى فكرة أن القوات الغربية يجب أن تكون هناك فعليًا وتقف مع الجنود الأوكرانيين على أراضيها.

وقال ماكرون يوم الجمعة إن تحالفًا من الدول وافق على إرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا، مما يزيد من احتمال وصول قوات من دول الناتو قريبًا إلى الدولة التي مزقتها الحرب. وأضاف: "سنستغل الأيام المقبلة لوضع اللمسات النهائية على ائتلاف واسع النطاق قدر الإمكان".

ولطالما رفض بايدن احتمال نشر قوات أميركية على الأرض في أوكرانيا، وهو الموقف الذي ظل يتبناه منذ بداية الصراع ويقول أحد مساعديه إنه من غير المرجح أن يتغير. وأعرب بايدن عن قلقه بشأن تصعيد الحرب مع روسيا أو استفزاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتوسيع الحرب إلى ما وراء حدود أوكرانيا.

قال ماكرون في نيسان/أبريل خلال خطاب ألقاه حول أوروبا في جامعة السوربون: "مهما كانت قوة تحالفنا مع أميركا، فإننا لا نشكل أولوية بالنسبة لهم. لديهم أولويتان: أنفسهم، والصين"

وستكون الحرب في غزة أيضًا على جدول الأعمال خلال الاجتماع الثنائي. وأعرب ماكرون بشكل متزايد عن قلقه بشأن سلوك إسرائيل، واصفًا الهجمات القاتلة الأخيرة في رفح بأنها غير مقبولة وحث على وقف إطلاق النار. وسيستغل بايدن، الذي أصبح أكثر عزلة على المسرح العالمي بسبب وقوفه إلى جانب إسرائيل، اجتماعه للترويج لاقتراحه الأخير لتحقيق وقف إطلاق النار.

وتجنب بايدن إلى حد كبير الحديث عن الوضع في غزة منذ وصوله إلى فرنسا يوم الأربعاء، وركز بدلًا من ذلك على الحرب في أوكرانيا حيث أجرى مقارنات بين الحرب العالمية الثانية وأكبر حرب في أوروبا منذ ذلك الحين.

وكان لبايدن تعاملات محدودة مع الصحافة خلال رحلته ولن يعقد مؤتمرًا صحفيًا، وهو تقليديًا جزء من الزيارات الرسمية والرحلات الخارجية التي يقوم بها رؤساء الولايات المتحدة.

ويعتزم بايدن وماكرون الاجتماع مرة أخرى الأسبوع المقبل في اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا والشهر المقبل في قمة الناتو في واشنطن. قال كيربي: "هذان ليسا رجلين غريبين عن بعضهما البعض. وهم ليسا رجلين يخشيان التعبير عن آرائهما. لكن كونهم قد لا ينظرون إلى كل قضية بشكل مثالي بنفس الطريقة لا يعني أن العلاقة أضعف أو متراجعة بأي شكل من الأشكال".