20-يوليو-2022
Malaysia Wildlife Trafficking

أكبر شحنة يتم ضبطها من عاج الفيلة في تاريخ ماليزيا (Getty)

ضبطت السلطات الماليزية يوم الإثنين 18 تموز/ يوليو مجموعة من أجزاء حساسة لحيوانات كانت معدة للتهريب، تشتمل على عاج فيلة وحيوانات وحيد القرن، إضافة إلى حراشف حيوان آكل النمل، كانت قادمة من أفريقيا لبيعها في الأسواق الآسيوية. 

تعاني ماليزيا من ظاهرة الاتجار بأجزاء الحيوانات، وهي ظاهرة غير شرعية، تهدّد الثروة الحيوانية في عدد من الدول

وتعاني ماليزيا من ظاهرة الاتجار بأجزاء الحيوانات، وهي ظاهرة غير شرعية، تهدّد الثروة الحيوانية في عدد من الدول، إضافة إلى تشكيلها تهديدًا وبائيًا، ولاسيما مع ارتباط نشوء عدد من الفيروسات الجديدة والخطيرة بالتعامل مع بعض الحيوانات البريّة وصيدها والتعرض لها، مثلما هي الحال مع فيروس إيبولا وفيروس ماربورغ، إضافة إلى جدري النسناس مؤخرًا. 

وقد تمكنت الجمارك الماليزية من وقف تهريب هذه الشحنة من أجزاء الحيوانات، بعد ضبطها في ميناء كلانغ، ضمن حاوية للخشب. وقد كانت الشحنة المضبوظة ضخمة، إذ تضمنت أكثر من ستة آلاف كغم من أنياب الفيلة، ما يجعلها أكبر عملية لضبط ومصادرة عاج الفيلة في تاريخ ماليزيا الحديث. 

Malaysia Wildlife Trafficking

كما وجد بين الشحنة المهربة حوالي 20 كغم من قرون وحيد القرن، وحوالي عشر طنّ من حراشف حيوان آكل النمل الحرشفي، و300 كغم من جماجم حيوانات وعظام وأجزاء حساسة أخرى، وذلك بحسب ما أعلنت عنه السلطات الماليزية، والتي قدرت قيمة المهرّبات بحوالي 20 مليون دولار أمريكي.