03-سبتمبر-2024
إيران روسيا

(Getty) صاروخ باليستي إيراني يتم اختباره في مكان مجهول بإيران

توقع مسؤولون أوروبيون أن تقوم إيران بتسليم روسيا صواريخ باليستية في الأيام المقبلة، في خطوة قد تستدعي استجابة سريعة من الدول الغربية الحليفة لأوكرانيا، وفق وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وقالت الوكالة إن إيران زودت روسيا بمئات المسيّرات خلال الحرب التي تشنها موسكو ضد أوكرانيا منذ عامين ونصف، لكن مصادر مطلعة أكدت لـ"بلومبيرغ" أن تزويد طهران لموسكو بالصواريخ الباليستية سيمثل "تطورًا مقلقًا" في الصراع.

ولم تكشف المصادر عن هويتها نظرًا لمناقشة تقييمات سرية، ورفضت الكشف عن أي تقديرات بخصوص نوع الصواريخ أو حجم الشحنات أو الجدول الزمني لتسليمها، رغم أن أحد المسؤولين قال إنها "قد تبدأ في غضون أيام".

مصادر مطلعة أكدت لـ"بلومبيرغ" أن تزويد طهران لموسكو بالصواريخ الباليستية سيمثل "تطورًا مقلقًا" في الصراع

وحذرت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون في حلف شمال الأطلسي "الناتو" طهران من اتخاذ مثل هذه الخطوة، ولم يرد مجلس الأمن القومي الأميركي أو وزارة الخارجية الإيرانية وبعثتها لدى الأمم المتحدة على طلبات للتعليق على الأمر من "بلومبيرغ".

وبحسب "بلومبيرغ"، فإن ترسانة الصواريخ الباليستية التي تملكها موسكون جزء منها روسي، والجزء الآخر من كوريا الشمالية، وهي أقل دقة، وكانت القوات الروسية قد شنت هجومًا، أمس الاثنين، استهدف المناطق الحدودية مع أوكرانيا، استخدمت فيه صواريخ محلية الصنع من طراز "إسكندر-إم"، بالإضافة إلى صواريخ تعود صناعتها إلى كوريا الشمالية من طراز "KN-23".

وأشارت الوكالة الأميركية إلى أن حلفاء أوكرانيا سارعو إلى الوفاء بالتعهدات التي قطعوها في وقت سابق من هذا العام لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي للدولة التي مزقتها الحرب، لكن "بلومبيرغ" ذكرت الشهر الماضي، أن العديد من دول "الناتو" لم يوفوا بالتزاماتهم التي أكدوا عليها في قمة الحلف في واشنطن في تموز/يوليو الماضي.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد طالب الولايات المتحدة، بالإضافة إلى حلفاء كييف الغربيين، بزيادة الدعم العسكري، ورفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية في ضربات تستهدف عمق الأراضي الروسية، مشيرًا إلى أن مثل الضربات ضرورية لإيقاف التوغل الروسي في شرق أوكرانيا.

وبحسب "بلومبيرغ"، فإنه من المرجح أن يقابل نقل الصواريخ الباليستية إلى روسيا بعقوبات إضافية على إيران، رغم أن فعاليتها غير مؤكدة في ضوء مجموعة العقوبات المفروضة على طهران بالفعل، ومن بين التدابير السابقة التي ناقشها حلفاء كييف فرض قيود جديدة على قطاع الطيران في إيران.

وقالت المصادر للوكالة الأميركية، إنه من المتوقع أن تصدر إدانة من مجموعة السبع، لأي تزويد إيراني لموسكو بالصواريخ الباليستية، علمًا أن المجموعة فرضت سابقًا عقوبات على إيران وكوريا الشمالية لتزويدهما روسيا بالأسلحة.