20-فبراير-2024
أمير ريتشاردسون

أمير ريتشاردسون لاعب منتخب المغرب

حقّق منتخب المغرب أكثر مما هو مطلوب منه في كأس العالم 2022، حينما بلغ الدور نصف النهائي، ليصبح الفريق العربي والأفريقي الوحيد الذي يفعل ذلك.

منتخب المغرب في كأس العالم 2022 حوى العديد من اللاعبين في تشكيلته، ليصبحوا أشهر من نار على علم بعد إنجازهم غير المسبوق، لكننا لن نتكلّم اليوم عن أحد هؤلاء اللاعبين، بل سنحكي عن أحد لاعبي المستقبل بالنسبة لأسود الأطلس، والذي بدأ مشواره مع المنتخب المغربي بعد الإنجاز المونديالي بأشهر، وهو لاعب الوسط أمير ريتشاردسون.

من هو أمير ريتشاردسون لاعب المنتخب المغربي؟

حينما تسمع باسم أمير ريتشاردسون لأوّل مرّة، سيخطر ببالك فورًا أنه لاعب برازيلي أو أمريكي جنوبي للوهلة الأولى، لكننا نتحدّث عن لاعب مغربي شاب لديه الكثير ليقدّمه لأسود الأطلس.

ولد مايكيل أمير ريتشاردسون جونيور المعروف بأمير ريتشاردسون في 24 كانون الثاني/يناير 2022، مكان الولادة كان في أنتيب التابعة لنيس الفرنسية، والده هو مايكل راي ريتشاردسون، وهو لاعب أمريكي معروف بالدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA، ووالدته مغربية من مدينة فاس، واسمها إلهام مشاط، وقد مارست سابقًا العديد من الرياضات مثل كرة السلة وألعاب القوى.

عائلة أمير ريتشاردسون تهتم بشكل كبير بالتعليم وبالرياضة في آن معًا، فوالدته التي تحدثنا عنها هي عالمة كومبيوتر تخرجت من جامعة أوكلاهوما سيتي، وشقيقته الكبرى كيمبرلي نالت ماجستير علم الاجتماع في الولايات المتحدة.

أمير ريتشاردسون

أمير ريتشاردسون ومسيرته الكروية

بما أن والده كان لاعب سلّة محترف في الدوري الأمريكي، ووالدته كانت تلعب كرة السلة وألعاب القوى، كان من الطبيعي أن يحلم أمير ريتشاردسون بأن يصبح لاعبًا لكرة السلة، أو عدّاءً على سبيل المثال، إلا أن تفاصيلًا صغيرة جعلته يعشق كرة القدم منذ كان عمره أربع سنوات.

والدة أمير ريتشاردسون فضّلت أن تترك ولدها يلعب في الهواء الطلق وهو في الرابعة من عمره، حسب ما تحدث به أمير نفسه، فقال: "عندما كنت صغيرًا، أرادت والدتي أن ألعب رياضة في الهواء الطلق، كنت في الرابعة من عمري، وفي هذا العمر، لا يمكنك أن تقرر أي شيء. لقد أرادت مني أن أستنشق بعض الهواء النقي، هكذا كان الأمر، لقد وضعتني مع ابن عمي ولعبنا كرة القدم، كانت مباراة جيدة، وأحببت كرة القدم على الفور".

أعجب أمير ريتشاردسون خلال نشأته الكروية في فرنسا بلاعبين من مارسيليا، أمثال الأرجنتيني لوتشو غونزاليس، وسبب ذلك في اختياره لمركز لاعب خط الوسط، وتسبب أيضًا بحبّه لنادي مارسيليا، ومع ذلك لم يلعب في مسيرته حتى الآن مع نادي الجنوب الفرنسي.

بدأ أمير ريتشاردسون في التدرّج بفئات نادي نيس، ومن ثم انتقل إلى لوهافر، ولعب أوّل مباراة رسمية له في الدوري الفرنسي في اللقاء الختامي من موسم 2021، بعد ذلك وقّع عقدًا احترافيًا مع النادي النشط بالدوري الفرنسي، وقدّم في الموسم التالي أداءً مميزًا، وأنهاه في المركز الثامن بترتيب الدوري الفرنسي.

أمير ريتشاردسون
أمير ريتشاردسون مع ريمس الفرنسي

بعد مستواه المميز مع نادي لوهافر، انتقل أمير ريتشاردسون في بداية موسم 2022-2023 إلى ستاد ريمس، وهناك وقّع عقدًا يربطه مع الفريق لخمس سنوات، وما زال اللاعب مع الفريق الفرنسي حتى الآن.

 

أمير ريتشاردسون ومسيرته الدولية

أمير يحمل ثلاث جنسيات، الأمريكية من والده، والفرنسية بسبب مولده ولأن والدته تحمل الجنسية الفرنسية، والمغربية لأن والدته مغربية الأصل، هنا سيتوجّب على اللاعب اختيار واحدًا من ثلاث، من أجل تمثيل المنتخب الوطني الخاص بكل دولة، وعن هذا تحدّث أمير ريتشاردسون: "أنا أحب الدول الثلاث بالتساوي، هذه البلدان الثلاثة في قلبي، ليس علي أن أختار، ذهبت إلى المغرب لأرى كيف كان الأمر، وذهبت إلى فرنسا لأرى كيف كان الأمر، أحاول الحصول على فكرة، الأمر المؤكد هو أنه مهما كان خياري، فلن يعني ذلك أنني أفضل هذا البلد أو ذاك، أحب العودة لرؤية والدتي في أنتيب بفرنسا، وأحب عائلتها في المغرب، في فاس، بقدر ما أحب والدي في الولايات المتحدة، والدي أصله من تكساس، وهو اليوم في أوكلاهوما، لدي عائلة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، أشعر بعمق بالفرنسية والمغربية والأمريكية".

أمير ريتشاردسون
أمير ريتشاردسون  بقميص منتخب المغرب

كان هذا التصريح لأمير ريتشاردسون قبل اختياره المنتخب الذي سيلعب له، حيث لعب بالفئات العمرية الخاصة بمنتخب فرنسا، خصوصًا منتخب فرنسا تحت 20 عامًا، ولكن بعد الأداء المبهر للمنتخب المغربي في كأس العالم 2002، رحل وليد الركراكي بنفسه إلى فرنسا لملاقاة أمير ريتشاردسون، وأقنعه بمشروعه وبتمثيل المنتخب المغربي، لينضم بعد ذلك ريتشاردسون إلى منتخب المغرب تحت 23 عامًا.

ومع ذلك لم يتم حسم أمر ريتشاردسون حتى أيلول/سبتمبر عام 2023، حينما شارك في أوّل مباراة له بقميص المنتخب المغربي الأول ضد بوركينا فاسو بلقاء ودّي، بعد ذلك لعب في لقاء ودي آخر ضدّ ساحل العاج، ومن ثم في تصفيات كأس العالم 2026 في أوّل لقاء رسمي له مع أسود الأطلس، وأخيرًا في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، وتحديدًا بمواجهة زامبيا.

 

جدول مباريات أمير ريتشاردسون مع المنتخب المغربي

 

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس أمم أفريقيا

1

22

تصفيات كأس العالم

1

5

مباريات ودية

2

17

المجموع

4

44 دقيقة

 

مسيرة أمير ريتشاردسون الكروية ما زالت في أوّلها، وربما سيحمل له المستقبل العديد من الخيارات المميزة، وقد يتطور مستواه مع أندية كبرى في الدوريات الأوروبية، وسينعكس ذلك بالتأكيد على أدائه مع أسود الأطلس، حيث ستكون المنافسة حامية من أجل الظفر بمقعد في تشكيلة الركراكي، لكنّ أمير ريتشاردسون يدرك ذلك، وتمثّل بالنسبة له ثقة وليد الركراكي شيئًا عظيمًا، ومصدر فخر سيقاتل من أجل إظهار أحقّيته به.