23-نوفمبر-2021

صمد نظام 996 لسنوات طويلة في الصين رغم الاحتجاجات ضده (Getty)

الترا صوت – فريق الترجمة

ظل نظام العمل 996 الذي اكتسب اسمه من كون العمال يعملون فيه من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء ستة أيام في الأسبوع، صامدًا داخل الشركات الصينية لسنوات بالرغم من احتجاج الموظفين ضده. لكن في أوائل تشرين الأول/أكتوبر من هذا العام، بدا وكأن الوضع القائم قد يتغير، فما الذي جرى؟ هذا التقرير المترجم عن موقع "تكنولوجي ريفيو" يجيب عن هذا السؤال.

ظل نظام العمل 996 الذي اكتسب اسمه من كون العمال يعملون فيه من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء ستة أيام في الأسبوع، صامدًا داخل الشركات الصينية لسنوات بالرغم من احتجاج الموظفين ضده

بعد الإشارات الإيجابية التي بعثتها زيادة التدقيق الحكومي للشركات في آب/أغسطس، أنشأ أربعة موظفين في مجال التكنولوجيا مشروع وسائل تواصل اجتماعي يهدف إلى تعرية مشكلة ثقافة العمل في البلاد. كان المشروع عبارة عن  قاعدة بيانات مفتوحة قابلة للتعديل توثق ممارسات الشركات، سرعان ما انتشرت أصداء المشروع، ليكشف عن سوء ظروف العمل في العديد من الشركات في قطاع التكنولوجيا ويسلط الضوء على مساوئ نظام 996. حصدت المنصة مليون مشاهدة خلال أسبوعها الأول.

لكن المشروع، الذي أُطلق عليه ابتداء اسم "حياة العامل مهمة" ثم سمي لاحقًا بـ "ساعات العمل" اختفى بنفس السرعة التي بدأ بها. حذفت قاعدة البيانات وسجل الصفحة على جيت هب، وحظرت منصات التواصل الاجتماعي الصينية النقاشات المتعلقة بالعمل.

 لكن يرى البعض أن هذا المشروع لن يكون آخر المشاريع الساعية للإطاحة بنظام 996. يقول المبرمج سوجي يان، الذي عمل في مشروع آخر ضد 996: "أعتقد أننا سنرى المزيد من المحاولات والمبادرات المشابهة". ويقول إنهم قادرون على جذب المزيد من الاهتمام إذا اعتمدوا أساليب أفضل لتجنب الرقابة.

  بدأ المشروع بجدول بيانات تمت مشاركته على منصة مستندات تينسنت، النسخة الصينية من منصة مستندات جوجل. بعد فترة وجيزة من نشره، تم ملؤه بمشاركات منسوبة إلى عاملين في شركات مثل علي بابا، محرك البحث بيدو، وشركة التجارة الإلكترونية جيه دي.كوم.

تقول إحدى المشاركات التي تتحدث عن شركة التكنولوجيا العملاقة هواوي "نعمل من 9 صباحًا حتى 10:30 أو 11:00 مساءً، ست أيام في الأسبوع، وعادة ما يعود المديرون إلى منازلهم بعد منتصف الليل" .

تقول تدوينة أخرى "نعمل من 10 صباحًا حتى 9 مساءً ( لكن مجموعتنا تبقى حتى 9:30 مساءً أو 10 مساءً بسبب الالتفاف" (وهو مصطلح صيني عامي يعني المنافسة غير المنطقية).

في غضون ثلاثة أيام ، دونت في الملف أكثر من 1000 تدوينة. بعد بضعة أيام، تصدر المشروع المواضيع الأكثر شيوعًا في منتدى زيهو الذي يشبه كورا في الصين. مع نمو جدول البيانات وجذبه مزيدًا من الاهتمام العام، ظهر أحد المنظمين، بحساب يحمل اسم 秃头 才能 ("أن تكون أصلعًا هو ما يمكن أن يجعلك قويًا") ، على زيهو ليروي قصة المشروع.

قال المنظم "أربعة منا من خريجي الجامعات وحاملون لدرجة الماجستير الجدد الذين ولدوا بين عامي 1996 و2001". كان جدول البيانات في البداية مخصصًا لمشاركة المعلومات فقط، لمساعدة الباحثين عن وظائف مثلهم، على حد قولهم. ولكن مع انتشاره، قرر المنظمون الانتقال من جمع المعلومات إلى النضال. كتب 秃头才能变强  "لم يعد الأمر متعلقًا بالمشاركة فقط، لأننا نتحمل جزءًا من المسؤولية الاجتماعية".

سد جدول البيانات فجوة في الصين خلقها غياب مواقع تصنيف الشركات ومحدودية طرق التعرف على مزايا الوظائف ومعلومات الرواتب. يعتمد بعض الباحثين عن وظائف على الكلام الشفهي، بينما يتواصل الآخرون مع العمال بشكل عشوائي على تطبيق الشبكات المهنية ماي ماي Maimai أو يجمعون المعلومات من قوائم الوظائف.

وفقًا لقوانين العمل الصينية، فإن جدول العمل المعتاد هو ثماني ساعات في اليوم، بحد أقصى 44 ساعة في الأسبوع. تفرض الساعات الإضافية بعد ذلك على الشركات دفع أجر إضافي، على أن لا يزيد إجمالي ساعات العمل الإضافية الشهرية عن 36 ساعة.

إلا أن استطلاعًا مشتركًا أجراه موقع التوظيف الصيني على الإنترنت بوس زيبين Boss Zhipin ومنصة المدونات الصغيرة سينا ويبو Weibo سنة 2019 كشف أن 10.6% فقط من العمال الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم نادرًا ما يعملون لساعات إضافية، بينما يعمل 24.7% منهم ساعات إضافية كل يوم.

لكن مجتمع العاملين في قطاع التكنولوجيا بدأ المقاومة. أنشأ مستخدم نطاقًا يحمل الاسم 996.icu. وبعدها بعدة أيام أطلق أحدهم حافظة تحمل نفس الاسم على موقع جيت هب. يعني الاسم أن "اتباعك لنظام 996، سيودي بك إلى وحدة العناية المركزة" كما يرد في الوصف المكتوب على صفحة جيت هب، التي تتضمن لوائح بشأن ساعات العمل بموجب قانون العمل الصيني وقائمة تضم أكثر من 200 شركة تطبق نظام 996.

في غضون ثلاثة أيام، حصد السجل أكثر من 100000 نجمة، ليصبح المشروع الأكثر رواجًا على  جيت هب في ذلك الوقت. لكنه  حظر بعد فترة وجيزة من قبل المتصفحات الصينية بما في ذلك كيو كيو و360، واختفى في النهاية تمامًا من الإنترنت الصيني (لا يزال متاحًا باستخدام الشبكات الخاصة الافتراضية VPN).

تبع مشروع 996.icu بسرعة مشروع آخر يحمل اسم Anti-996 License أي الرخصة المضادة لنظام 996. صمم يان وكات جو، اللذين يمتلكان خلفية قانونية، هذه الرخصة البرمجية ليسمحوا للمطورين بحصر استخدام الكود الخاص بهم على الكيانات التي تمتثل لقوانين العمل. واعتمد أكثر من 2000 مشروع ترخيص Anti-996، كما يقول يان.

يواجه نظام 996 اليوم نقدًا عامًا متزايدًا سواء من قبل السلطات الصينية أو عامة الناس، وذلك بعد وفاة موظف سابق في شركة بيندوودو المتخصصة في التكنولوجيا الزراعية في كانون الأول/ ديسمبر 2020 بسبب كثرة العمل. على إثر هذه الواقعة انتقدت وكالة الأخبار الحكومية شينخوا ثقافة ساعات العمل الإضافية ودعت لتقليل ساعات العمل.

وفي 26 من أغسطس/آب، نشرت وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي في الصين ومحكمة الشعب العليا بشكل مشترك مبادئ توجيهية وأمثلة لأحكام أصدرتها المحكمة بشأن ساعات العمل الإضافي، وأرسلت رسائل تذكير إلى الشركات والأفراد بهدف تثقيفهم بشأن قوانين العمل. ولكن على الرغم من أن السلطات ووسائل الإعلام الحكومية بدأت في اتخاذ مواقف أكثر صرامة تجاه نظام 996، من غير الواضح بعد متى ستصدر القوانين التي تجرم نظام 996، وإن كانت ستفرض أصلاً في يوم من الأيام.

كتب 秃头 才能 " لن ينتج نظام 996 إلا آلات بشرية والمصير الوحيد الذي ينتظر بطارية بشرية جافة هو سلة المهملات".