25-أبريل-2024
هولندا

ودعت هولندا يورو 2020 من دور الـ16، وتطمح في يورو 2024 للتتويج باللقب

تنطلق في الرابع عشر من حزيران/يونيو 2024 منافسات النسخة السابعة عشر من بطولة كأس أمم أوروبا، حيث تستضيف ألمانيا بطولة يورو 2024 للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة عام 1988.

يشارك في بطولة كأس أمم أوروبا 24 منتخبًا من صفوة الفرق الأوروبية، يتوزعون على 6 مجموعات تضم كل واحدة منها 4 فرق، يتأهل أوّل 2 من كل مجموعة إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق نالت المركز الثالث.

من هذه المنتخبات الـ24 المشاركة يبرز المنتخب الهولندي، والذي يتطلع لنيل اللقب الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه، ويستبشر خيرًا بالأراضي الألمانية، سيما وأن لقبه الوحيد كان في ألمانيا بنسخة يورو 1988.

 

تاريخ منتخب هولندا

منتخب هولندا من الفرق العريقة في أوروبا، وتعتبر الكرة الهولندية من أبرز ركائز الكرة الأوروبية والعالمية، حيث تأسس الاتحاد الهولندي لكرة القدم عام 1889، وبدأت مشاركة هولندا في كأس العالم من النسخة الثانية عام 1934.

فرضت هولندا نفسها كقوة عظمى في كرة القدم الأوروبية في سبعينيات القرن الماضي، حينما تزامن تألّق أنديتها وأبرزهم أياكس أمستردام في الملاعب الأوروبية، مع الصعود الناري لمنتخب هولندا الذي عرف بكرته الشاملة، تحت قيادة المدرب رينوس ميتشيلز الذي يعتبر من أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم، واللاعب المتألق يوهان كرويف الغني عن التعريف.

منتخب هولندا كانت ذروة إنجازاته الوصول لنهائي كأس العالم لنسختين متتاليتين عامي 1974 و1978، لكن التفاصيل الصغيرة حرمته من تحقيق حلمه المونديالي، والذي تحول إلى كوابيس في نهائي كأس العالم 2010، عندما فشلت هولندا في وصولها الثالث للمباراة النهائية بتحقيق اللقب، لتصبح أكثر فريق وصل لنهائي كأس العالم وفشل في التتويج باللقب.

أكثر مكان تحب الطواحين الدوران فيه هو الأراضي الألمانية، لأن اللقب الهولندي الوحيد كان في ألمانيا

 

وعلى الجانب الآخر، كافأت كأس أمم أوروبا منتخب هولندا، حينما تواجدت هولندا بسجلات الأبطال، بعدما فازت في اللقب بألمانيا عام 1988، ليصبح هذا اللقب هو الوحيد في خزائن الكرة الهولندية فيما يخص منتخب الطواحين.

 

تاريخ مشاركات هولندا بكأس أمم أوروبا

تعتبر هولندا من أكثر الفرق مشاركة في كأس أمم أوروبا، حيث شاركت بـ10 نسخ سابقة من أصل 16، ولا يتفوق عليها في هذا الصدد سوى ألمانيا وإسبانيا، وفي مشاركاتها العشر كان أفضل إنجازات هولندا ببطولة اليورو هو التتويج بلقب 1988.

  • هولندا في يورو 1976
    استضافت يوغوسلافيا بطولة يورو 1976، وتوّجت تشيكوسلوفاكيا باللقب، حيث خسرت هولندا أمام تشيكوسلوفاكيا بعد التمديد، وانتصرت على يوغوسلافيا في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع بعد التمديد أيضًا.
  • هولندا في يورو 1980
    استضافت إيطاليا يورو 1980 وفازت ألمانيا باللقب، وفي هذه البطولة ودعت هولندا المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد حلولها ثالثة خلف ألمانيا المتصدرة وتشيكوسلوفاكيا الثانية، بفارق الأهداف عن تشيكوسلوفاكيا، حيث فازت هولندا على اليونان وتعادلت مع تشيكوسلوفاكيا وخسرت أمام ألمانيا.
  • هولندا في يورو 1988
    استضافت ألمانيا بطولة يورو 1988 وتوّجت هولندا باللقب، الطواحين احتلوا المركز الثاني في مجموعتهم خلف الاتحاد السوفييتي، بعد الخسارة مع الاتحاد السوفييتي والفوز على إنجلترا وهولندا، وفي نصف النهائي أطاحوا بألمانيا صاحبة الأرض بالفوز 2-1، وفي المباراة النهائية ثأروا من هزيمة مرحلة المجموعات أمام الاتحاد السوفييتي، وانتصروا عليه بهدفين دون رد محققين اللقب الوحيد لهم.
  • هولندا في يورو 1992
    استضافت السويد بطولة يورو 1992، وتوّجت الدنمارك باللقب، حيث تصدرت هولندا مجموعتها بفوزين على إسكتلندا وألمانيا وتعادل مع الاتحاد السوفييتي، لكنها ودعت البطولة في نصف النهائي بعد خسارتها أمام الدنمارك بركلات الترجيح.
  • هولندا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996، وتوّجت ألمانيا باللقب، وفي هذه النسخة احتلت هولندا المركز الثاني في مجموعتها خلف إنجلترا المستضيفة، بعد فوز على سويسرا وتعادل مع إسكتلندا وخسارة أمام إنجلترا، لكنّها ودعت البطولة من ربع النهائي بخسارة مع فرنسا بركلات الترجيح.
  • هولندا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000 وتوّجت فرنسا باللقب، وفي هذه النسخة حققت هولندا العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات، بثلاث انتصارات على الدنمارك وفرنسا والتشيك، وفي ربع النهائي سحقت يوغوسلافيا بستة أهداف لواحد، لكنها ودعت البطولة من نصف النهائي بخسارتها أمام إيطاليا بركلات الترجيح.
  • هولندا في يورو 2004
    استضافت البرتغال بطولة يورو 2004 وتوّجت اليونان باللقب، وفي هذه البطولة حلّت هولندا ثانية في مجموعتها خلف التشيك، بعد خسارة مع التشيك وفوز على لاتفيا وتعادل مع ألمانيا، وفي الدور ربع النهائي تخطت هولندا السويد بركلات الترجيح، لكنها ودعت المسابقة من الدور نصف النهائي للنسخة الثانية تواليًا، بعد هزيمتها أمام البرتغال المستضيفة بهدفين لواحد.
  • هولندا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة حققت هولندا العلامة الكاملة في مجموعتها، بانتصارات على إيطاليا وفرنسا ورومانيا، لكنّها ودّعت البطولة بشكل مفاجئ من الدور ربع النهائي بخسارتها أمام روسيا 3-1.
  • هولندا في يورو 2012
    استضافت بولندا بالاشتراك مع أوكرانيا بطولة يورو 2012، وحققت إسبانيا اللقب، وفي هذه البطولة قدمت هولندا أسوأ مستوياتها على الإطلاق، وخسرت كل مبارياتها أمام الدنمارك وألمانيا والبرتغال.
  • هولندا في يورو 2020
    استضافت العديد من المدن الأوروبية بطولة يورو 2020، والتي جرت صيف عام 2021 بعد تأجيلها بسبب فيروس كورونا، منتخب هولندا تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، بعد فوزه على مقدونيا الشمالية وأوكرانيا والنمسا، لكنه ودع البطولة من دور الـ16 بعد خسارته أمام التشيك بهدفين.
    هولندا
    قد تغيّب الإصابة فرينكي دي يونغ عن هولندا في يورو 2024

هولندا في يورو 2024

ستسعى هولندا في كأس أمم أوروبا 2024 إلى تحقيق اللقب الثاني في مسيرتها، لكن مهمتها ستكون صعبة للغاية، ومع ذلك تبدو مرشحة فوق العادة لتجاوز مرحلة المجموعات، فهي تلعب بالمجموعة الرابعة، والتي تضم أيضًا منتخبات بولندا والنمسا وفرنسا.

طريق هولندا إلى يورو 2024

بلغت هولندا بطولة يورو 2024 عن جدارة واستحقاق، بعد احتلالها المركز الثاني في مجموعتها خلف فرنسا، حيث خسرت هولندا أمام فرنسا ذهابًا وإيابًا، لكنها تفوّقت ذهابًا وإيابًا على جميع منافسيها الباقين، وهم اليونان وإيرلندا وجبل طارق، وبالمجمل، جمعت هولندا 18 نقطة من 6 انتصارات وخسارتين، فسجلت 17 هدفًا واستقبلت شباكها 7 أهداف.

المواجهات السابقة لهولندا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

ستلعب هولندا في يورو 2024 بالمجموعة الرابعة، والتي تضم أيضًا فرنسا والنمسا وبولندا

  • هولندا X فرنسا
    لعبت هولندا مع فرنسا في 30 مباراة سابقة، فازت فرنسا في 16، مقابل 11 انتصار لهولندا، وانتهت 3 مباريات بين هولندا وفرنسا بالتعادل، حيث سجلت فرنسا في شباك هولندا 58 هدف، لكن هولندا سجلت في شباك فرنسا 61 هدفًا.
  • هولندا X بولندا
    لعبت هولندا مع بولندا في 19 مناسبة، فازت بولندا في 3 منها، مقابل 9 انتصارات للطواحين، وانتهت 7 مباريات بالتعادل، حيث سجلت هولندا في شباك بولندا 28 هدفًا، مقابل 19 هدف لمنتخب بولندا.
  • هولندا X النمسا
    لعبت هولندا مع النمسا 20 مباراة، فازت هولندا في 10 مباريات، وانتصرت النمسا على هولندا 6 مرات، وحسم التعادل مباراة هولندا مع النمسا 4 مرات، حيث سجلت هولندا في شباك النمسا 38 هدفًا، مقابل 24 هدفًا للنمسا.

 

مدرب هولندا في يورو 2024

يدرّب المنتخب الهولندي المدرب الخبير رونالد كومان، والذي استلم مهامه منذ بداية عام 2023، وسبق له تدريب الطواحين بين عامي 2018 و2020، ويعتبر رونالد كومان من أشهر اللاعبين السابقين في تاريخ هولندا، وكان أحد أبرز عناصر التتويج ببطولة يورو 1988 حينما كان لاعبًا في صفوف المنتخب الهولندي، ولا تحبه على الإطلاق الجماهير الألمانية، لأنه حينما أقصت هولندا ألمانيا من نصف نهائي يورو 1988 الذي جرى بألمانيا، أدى كومان حركات غير أخلاقية استفزت الجماهير الألمانية.

 

أبرز لاعبي هولندا في يورو 2024

منتخب هولندا من الفرق الأوروبية القوية، وأحد المرشحين لنيل اللقب، لما يحويه من عناصر تنشط في أقوى الأندية الأوروبية، وقيمة الفريق السوقية تصل إلى قرابة 610 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 27.1 سنة، لكن قد يفتقد المنتخب الهولندي لبعض من نجومه وأبرزهم فرينكي دي يونغ بسبب الإصابة.

  • فيرجل فان دايك
    أحد أبرز المدافعين في العالم، ونجم دفاع نادي ليفربول، وقائد المنتخب الهولندي، والذي سيعول الهولنديون على صلابته في يورو 2024.
  • ناثان أكي
    نجم دفاع مانشستر سيتي، يجيد اللعب في أكثر من مركز بخط الدفاع، وتطور كثيرًا مع المدرب بيب غوارديولا، وسيسخر إمكانياته في يورو 2024 من أجل خدمة الطواحين
  • ماتياس دي ليخت
    أحد أفضل المدافعين في أوروبا، ينشط مع نادي بايرن ميونيخ، ويجيد الكرات الرأسية دفاعيًا وهجوميًا.
  • دينزيل ديمفريس
    أحد أبرز نجوم إنتر ميلان، لاعب خط وسط سريع، وبإمكانه إتمام واجباته الدفاعية والهجومية.
  • جيريمي فريمبونغ
    من العناصر التي ساهمت بتتويج بايرليفركوزن التاريخي بلقب الدوري الألماني، لاعب خط وسط مميز ويتميز بالسرعة والمهارة.
  • تشافي سيمونس
    موهبة منتخب هولندا ونجم نادي لايبزيج الألماني، يمتاز بمهارات عالية وقدرة كبيرة على تسجيل الأهداف وصناعتها.
  • كودي جاكبو
    من الأسماء التي تألقت مع هولندا في كأس العالم 2022، وأصبح من الركائز الأساسية لنادي ليفربول، ولا يلقى في المنتخب الهولندي المنافسة على مركزه مثلما يحدث في ليفربول، لذلك سيكون قادرًا على إثبات نفسه وقدراته في يورو 2024.

 

منتخب هولندا يحوي الكثير من النجوم القادرة على صناعة الفارق، ولم نذكر جميعهم، حيث سيكون على المدرب رونالد كومان أن يسخر قدراته وخبراته من أجل تتويج ثان لمنتخب هولندا، لأن أكثر مكان تحب الطواحين الدوران فيه هو الأراضي الألمانية.