02-يناير-2024
Ana Ofelia Murguía

الممثلة المكسيكية آنا أوفيليا مورجويا

أعلن المعهد الوطني للفنون الجميلة في المكسيك، وفاة الممثلة المكسيكية آنا أوفيليا مورجويا، التي جسّدت صوت شخصية ماما كوكو في فيلم الرسوم المتحركة "Coco"، عن عمر ناهز 90 عامًا.

وقالت وزيرة الثقافة المكسيكية، أليخاندرا فروستو جيريرو، في بيان، إنّ مورجويا: "الممثلة الراحلة ستترك فراغًا هائلًا في مواقع التصوير في بلادنا".

وقدّم فيلم "Coco"، الذي صدر عام 2017، الممثلة المكسيكية آنا أوفيليا مورجويا إلى الجمهور العالمي في وقت متأخر من حياتها، رغم أنّها كانت صاحبة مسيرة طويلة في التمثيل بالسينما والتلفزيون والمسرح، وظهرت في نحو 70 مسرحية و90 فيلمًا.

قبل دورها في فيلم الرسوم المتحركة الحائز على جائزة الأوسكار، كانت مورجويا مشهورة في المكسيك وكثيرًا ما لعبت دور الأشرار في أكثر من 100 بين المسرح والسينما والتلفزيون على مدى سبعة عقود.

Ana Ofelia Murguía
آنا أوفيليا مورجويا وماما كوكو

درست التمثيل في المدرسة الوطنية لفنون المسرح في المكسيك. كان دورها الأول عام 1954 في مسرحية "المحاكمة بالنار"، وكان أول دور لها على الشاشة بعد عقد من الزمن في فيلم "ترانزيت" عام 1964.

فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة في جوائز أرييل، وهي جوائز التمثيل البارزة في المكسيك، في أعوام 1979 و1986 و1996 عن أفلام من بينها La Reina de la Noche (ملكة الليل)، والتي تدور حول فنانة ملهى تستأنف حياتها في المكسيك بعد مغادرتها ألمانيا النازية. تم ترشيحها ثلاث مرات أخرى لأفضل ممثلة مساعدة، وحملت الرقم القياسي لترشيحات أفضل ممثلة دون فوز، بعد أن تم ترشيحها خمس مرات.

ومنحتها الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، في نيسان/أبريل الماضي، وسام إنجمار بيرجمان لتركها "بصمة لا تمحى" في السينما والمسرح المكسيكي، وفي خطاب قبولها عبرت الممثلة المكسيكية بتواضع عن سعادتها بالجائزة قائلة إنّها مرهقة من كل التقدير والاستحسان الذي حصلت عليه، وتابعت: "هذه المهنة هي كل حياتي وكل شغفي في الحياة.. لقد أحببتها جدًا".