02-مارس-2024
تظهر البيانات الحديثة أن عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة انخفض بشكل ملحوظ في شهر شباط/فبراير، حتى مع تحذير قادة المنظمات الإنسانية من المجاعة ومطالبة إسرائيل بزيادة المساعدات للمدنيين المحاصرين في القطاع.

(Getty) نظام إدخال المساعدات إلى غزة معطل وإسرائيل تفضل استمراره بهذا الشكل

تظهر البيانات الحديثة أن عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة انخفض بشكل ملحوظ في شهر شباط/فبراير، حتى مع تحذير قادة المنظمات الإنسانية من المجاعة ومطالبة إسرائيل بزيادة المساعدات للمدنيين المحاصرين في القطاع.

وسلط استشهاد العشرات، في مجزرة الطحين، الضوء من جديد على المجاعة، التي تتفاقم في شمال القطاع. 

و​​دخل ما متوسطه 96 شاحنة يوميًا إلى غزة حتى 27 شباط/فبراير، وهو انخفاض بنسبة 30 بالمائة عن متوسط ​​كانون الثاني/يناير، وأدنى متوسط ​​شهري منذ ما قبل وقف إطلاق النار في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، وفقًا لبيانات من الأونروا.

وقالت جولييت توما، المتحدثة باسم الأونروا: "لقد كان الأمر بعيدًا عن أن يكون منتظمًا وبعيدًا عن أن يكون كافيًا. كان ينبغي أن نشهد زيادة، لكن كان هناك انخفاض كبير"، بحسب ما ورد في "نيويورك تايمز".

​​دخل ما متوسطه 96 شاحنة يوميًا إلى غزة حتى 27 شباط/فبراير، وهو انخفاض بنسبة 30 بالمائة عن متوسط ​​كانون الثاني/يناير

ويعكس هذا الانخفاض، إجراءات التفتيش عند معبر كرم أبو سالم في جنوب إسرائيل، والذي كان بمثابة البوابة الرئيسية لغزة منذ إعادة فتحه في كانون الأول/ديسمبر. كما تمر البضائع إلى غزة من مصر عبر معبر في مدينة رفح بعد خضوعها للتفتيش الإسرائيلي في موقع منفصل. كما تعمل مجموعات المستوطنين على تعطيل مرور الشاحنات إلى غزة.

وقال كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عارف حسين، إن عوامل أخرى أعاقت أيضًا عمليات التسليم، بما في ذلك انعدام الأمن في غزة، وحقيقة أنه لا يوجد حاليًا سوى معبرين حدوديين يُسمح بمرور المساعدات عبرهما.

وقال مسؤولو الإغاثة في المقابلات إن نظام التفتيش، تسبب في تأخيرات كبيرة أدت إلى انخفاض إجمالي المساعدات.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص للمساعدات الإنسانية، ديفيد ساترفيلد، الشهر الماضي، إن الضربات العسكرية الإسرائيلية على ضباط الشرطة الفلسطينية تجعل من المستحيل تقريبًا توزيع المساعدات بمجرد دخولها غزة.

وأشار جان إيجلاند، منسق الشؤون الإنسانية السابق للأمم المتحدة والذي يرأس الوكالة الإنسانية التابعة للمجلس النرويجي للاجئين، إلى أن إسرائيل يمكن أن تسمح بزيادة كمية المساعدات التي تدخل المنطقة.

وقال يوم الأربعاء في منشور على "إكس" بعد زيارة للمنطقة الحدودية : "النظام معطل، ويمكن لإسرائيل إصلاحه من أجل الأبرياء".

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو: "إن خطر المجاعة يتفاقم بسبب عدم القدرة على جلب الإمدادات الغذائية الحيوية إلى غزة بكميات كافية، وظروف التشغيل شبه المستحيلة التي يواجهها موظفونا على الأرض".