27-أبريل-2024
فرنسا

من تتويج الديوك ببطولة دوري أمم أوروبا 2021

تتجه أنظار محبي كرة القدم حول العالم إلى ألمانيا، والتي تحتضن بداية من 14 حزيران/يونيو 2024 مسابقة كأس أمم أوروبا في نسختها السابعة عشر، حيث تستضيف البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة يورو 1988.

بطولة يورو 2024 تضم 24 فريقًا من أقوى المنتخبات الأوروبية، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضمّ كل واحدة منها 4 فرق، يتأهّل أول 2 منهم إلى دور الستة عشر، ويلحق بهم أفضل 4 فرق نالت المركز الثالث.

من هذه الفرق يبرز المنتخب الفرنسي، والذي يملك جيلًا رائعًا قادر على الفوز بالبطولة الأوروبية، حيث وصل هذا الجيل إلى نهائي آخر نسختين من كأس العالم، وفاز بكأس العالم في إحداها، ويطمح في بطولة يورو 2024 للتتويج بلقب ثالث، من أجل معادلة الرقم القياسي الذي تملكه كلّ من إسبانيا وألمانيا، حيث يملك كل منهما 3 ألقاب في بطولة كأس أمم أوروبا.

يملك المنتخب الفرنسي في يورو 2024 تشكيلة متخمة بالنجوم، وهي تملك كل المؤهلات للتتويج باللقب، بقيادة مدرب خبير هو ديديه ديشامب.

ستلعب فرنسا في المجموعة الرابعة من يورو 2024، بجوار بولندا وهولندا والنمسا، وحظوظها في المنافسة قوية للغاية، فهي ليست مرشحة لتجاوز مرحلة المجموعات فقط، بل مرشحة لنيل اللقب أيضًا، لما تملكه من لاعبين مميزين ينشطون في أقوى الفرق الأوروبية، ومدرب محنّك وصل لنهائي كأس العالم ثلاث مرات، اثنان منهم بصفته مدرب لمنتخب فرنسا، وواحدة بصفته لاعب في صفوف الديوك.

 

تاريخ منتخب فرنسا

منتخب فرنسا تأسس عام 1919، وهو من الفرق العريقة في أوروبا، وينسب للاتحاد الفرنسي في كرة القدم الفضل في إنشاء بطولة كأس العالم، وبطولة كأس أمم أوروبا، حيث تعتبر فرنسا من أكثر الفرق مشاركة في كأس العالم، وفي بطولة كأس أمم أوروبا، إذ شاركت في 10 نسخ سابقة في بطولة اليورو من أصل 16، ولا يتفوق عليها في هذا الصدد سوى منتخبي ألمانيا وإسبانيا.

ودائمًا ما كان منتخب فرنسا حاضرًا بقوة في المناسبات الكبرى، فهو الفائز بكأس العالم بنسخة 1998، والفائز بكأس العالم في نسخة 2018، ووصل إلى نهائي كأس العالم نسخة 2022، وسبق أن توج أيضًا بكأس أمم أوروبا 1984، وبطولة كأس أمم أوروبا نسخة 2000، وآخر ألقابه تمثّلت بفوزه بدوري أمم أوروبا موسم 2020-2021.

 

أبرز إنجازات منتخب فرنسا

  • كأس العالم 1998
  • كأس العالم 2018
  • كأس أمم أوروبا 1984
  • كأس أمم أوروبا 2000
  • دوري أمم أوروبا 2020-2021
  • كأس أوروبا-أمريكا الجنوبية "الفيناليسما" 1985
  • كأس القارات 2001
  • كأس القارات 2003

 

تاريخ مشاركات فرنسا في كأس أمم أوروبا

شاركت فرنسا في 10 نسخ من أصل 16 سابقة في كأس أمم أوروبا، فاستضافت النسخة الأولى من البطولة عام 1960 وشاركت بها، وبعد ذلك استضافت نسخة 1984 وفازت باللقب، ولم تنقطع مشاركاتها عن البطولة بداية من نسخة 1992 حتى الآن.

  • فرنسا في يورو 1960
    استضافت فرنسا النسخة الأولى من كأس أمم أوروبا، وفيها خسرت أمام يوغوسلافيا بمهرجان أهداف وبنتيجة 5-4، وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع خسرت أمام تشيكوسلوفاكيا بهدفين دون رد.
  • فرنسا في يورو 1984
    فشلت فرنسا في بلوغ بطولة كأس أمم أوروبا حتى استضافتها في نسخة عام 1984، وفيها قدمت فرنسا أداءً رائعًا، وتوّجت باللقب عن جدارة واستحقاق، ففازت بكل مبارياتها محققة العلامة الكاملة، إذ تصدرت مجموعتها بعد فوزها على الدنمارك وبلجيكا ويوغوسلافيا، وفي نصف النهائي تفوّقت على البرتغال بعد التمديد، وفي المباراة النهائية فازت على إسبانيا بهدفين، ليرفع النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني الكأس الأول في مسيرة الديوك الكروية.
  • فرنسا في يورو 1992
    استضافت السويد بطولة يورو 1992 وتوجت الدنمارك باللقب، وفي هذه النسخة ودعت فرنسا المسابقة من مرحلة المجموعات بعد حلولها ثالثة خلف السويد والدنمارك، فتعادلت مع السويد وإنجلترا وخسرت أمام الدنمارك.
  • فرنسا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996 وتوّجت ألمانيا باللقب، وفي هذه النسخة تصدرت فرنسا مجموعتها بتعادل مع إسبانيا وفوزين على رومانيا وبلغاريا، ونجحت في تخطي هولندا بالدور ربع النهائي عبر ركلات الترجيح، لكن ركلات الترجيح كانت سببًا في خسارتها بنصف النهائي أمام التشيك.
  • فرنسا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، وفي هذه النسخة توجت فرنسا باللقب للمرة الثانية في تاريخها، حيث حلت ثانية في مجموعتها خلف هولندا، بفوزين على الدنمارك والتشيك وخسارة أمام هولندا، وفي ربع النهائي فازت على إسبانيا، وبنصف النهائي تفوقت على البرتغال بالهدف الذهبي، وفي المباراة النهائية فازت على إيطاليا بالهدف الذهبي أيضًا.
  • فرنسا في يورو 2004
    استضافت البرتغال بطولة يورو 2004، وتوّجت اليونان باللقب، وفي هذه النسخة تصدرت فرنسا مجموعتها بعد فوزين على إنجلترا وسويسرا وتعادل مع كرواتيا، لكنّها ودّعت البطولة من ربع النهائي بخسارتها أمام اليونان
  • فرنسا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، وتوجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة ودعت فرنسا المسابقة متذيلة لمجموعتها، بعد خسارتين أمام هولندا وإيطاليا وتعادل مع رومانيا.
  • فرنسا في يورو 2012
    استضافت بولندا بالاشتراك مع أوكرانيا بطولة يورو 2012، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة احتلت فرنسا المركز الثاني في مجموعتها خلف إنجلترا، بعد تعادل مع إنجلترا وفوز على أوكرانيا وخسارة أمام السويد، لكنها ودعت البطولة من الدور ربع النهائي بخسارتها أمام إسبانيا بهدفين دون رد.
  • فرنسا في يورو 2016
    استضافة فرنسا بطولة يورو 2016 للمرة الثالثة في تاريخها بعد نسختي 1960 و1984، وتوّجت البرتغال باللقب.
    فرنسا تصدرت مجموعتها بفوزين على رومانيا وألبانيا وتعادل مع سويسرا، وتخطت إيرلندا في دور الستة عشر بهدفين لواحد، واكتسحت آيسلندا في ربع النهائي بخمسة أهداف لاثنين، وفي نصف النهائي هزمت ألمانيا بهدفين دون رد، وفي المباراة النهائية خسرت أمام البرتغال بهدف أتى بعد التمديد.
  • فرنسا في يورو 2020
    استضافت العديد من المدن الأوروبية بطولة يورو 2020 في صيف عام 2021، بعد أن تم تأجيل المسابقة بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث توّجت إيطاليا باللقب.
    منتخب فرنسا تصدر مجموعته في يورو 2024 بعد فوزه على ألمانيا وتعادله مع المجر والبرتغال، لكنّه تلقى صدمة كبرى في دور الـ16، بعدما ودع البطولة بركلات الترجيح أمام سويسرا.
    فرنسا
    لا تريد فرنسا أن تكرر خيبة يورو 2020 في يورو 2024
  • فرنسا في يورو 2024

تملك فرنسا كل مقومات الفوز باللقب، وهي من أبرز المرشحين للتتويج بيورو 2024

 

طريق فرنسا إلى يورو 2024

بلغت فرنسا نهائيات يورو 2024 عن جدارة واستحقاق، بعدما قدمت أداءً مميزًا في التصفيات، ففازت بجميع مبارياتها باستثناء واحدة أمام اليونان انتهت بالتعادل، ففازت مرتين على هولندا وإيرلندا وجبل طارق، ومرة واحدة على اليونان، وبالمجمل جمعت فرنسا 22 نقطة، من 7 انتصارات وتعادل، سجلت 29 هدفًا وتلقت شباكها 3 أهداف فقط.

 

مواجهات فرنسا السابقة مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب فرنسا في المجموعة الرابعة من يورو 2024، بجوار بولندا وهولندا والنمسا.

  • فرنسا X النمسا
    لعبت فرنسا مع النمسا 25 مباراة، فازت فرنسا في 13، وانتصرت النمسا على فرنسا 9 مرات، فيما انتهت مواجهة فرنسا مع النمسا بالتعادل في 3 مناسبات، حيث سجّلت فرنسا في شباك النمسا 42 هدفًا، مقابل 41 هدفًا للنمسا في شباك فرنسا.
  • فرنسا X هولندا
    لعبت فرنسا مع هولندا في 30 مباراة سابقة، فازت فرنسا في 16، مقابل 11 انتصار لهولندا، وانتهت 3 مباريات بين هولندا وفرنسا بالتعادل، حيث سجلت فرنسا في شباك هولندا 58 هدف، لكن هولندا سجلت في شباك فرنسا 61 هدفًا.
  • فرنسا X بولندا
    تقابلت فرنسا مع بولندا في 17 مباراة، فاز الديوك 9 مرات، وانتصرت بولندا 3 مرات، وانتهت 5 مباريات بالتعادل، حيث سجلت فرنسا في شباك بولندا 30 هدفًا، مقابل 17 هدف لبولندا في شباك فرنسا.

مدرب فرنسا في يورو 2024

منتخب فرنسا من أكثر الفرق استقرارًا على الصعيد التدريبي في يورو 2024، يقوده المدرب ديديه ديشامب، والذي تسلم زمام قيادة الديوك بداية من عام 2012، وفي هذه الفترة وصل إلى نهائي بطولة يورو 2016، ونهائي بطولتي كأس عالم حقق اللقب في إحداها، وفاز بلقب دوري أمم أوروبا.

أبرز نجوم فرنسا في يورو 2024

منتخب فرنسا من أكثر الفرق الأوروبية اكتظاظًا بالنجوم، والذين ينشطون في أقوى أندية العالم، قيمة الفريق السوقية تصل إلى قرابة مليار و210 مليون يورو، ومعدل أعمار اللاعبين 26.3 سنة.

  • كيليان مبابي
    هو نجم منتخب فرنسا الأول، وثروتها الوطنية، وأحد أفضل لاعبي العالم، وحلم ريال مدريد، والذي حاول مرارًا استقدامه من باريس سان جيرمان، وشغلت حكاية انتقاله إلى ريال مدريد سوق الانتقالات في الصيف والشتاء خلال السنوات السابقة، سيعول عليه الفرنسيون كثيرًا من أجل منح بلادهم بطولة يورو 2024.
  • ويليام صليبا
    صخرة دفاع نادي آرسنال، تطور مستواه كثيرًا مع ناديه، وسيكون من العناصر الهامة في تشكيلة ديديه ديشامب.
  • بنجامين بافارد
    المدافع الخبير الذي كان من النجوم التي توجت إنتر ميلان بلقب الدوري الإيطالي موسم 2023-2024، سيمثل إضافة مميزة لخط دفاع فرنسا، وهو من الفريق المتوج بكأس العالم 2018.
  • ثيو هيرنانديز
    ظهير أيسر في نادي إي سي ميلان، لاعب مميز وسريع يمتلك مهارات دفاعية وهجومية عالية.
  • إدوارد كامافينغا
    من نجوم خط وسط ريال مدريد، اللعب بجانب لاعبين عظام كبيلينغهام ومودريتش وكروس زاد من ثقته وثقله في أرضية الملعب، وهو من أفضل لاعبي العالم في مركزهم.
  • عثمان ديمبلي
    تحسن مستواه في الآونة الأخيرة، بعدما قاد باريس سان جيرمات لنتائج مميزة في دوري أبطال أوروبا، خصوصًا ضد ناديه السابق برشلونة، ما يؤكد أن بإمكانه التواجد في المواعيد الكبرى، كيورو 2024.
  • أنطوان غريزمان
    أحد نجوم منتخب فرنسا ونادي أتلتيكو مدريد، صانع ألعاب وهدّاف مميز، ولاعب ذكي ومهاري، يجيد تنفيذ الكرات الثابتة.

استعرضنا فقط بعضًا من نجوم منتخب فرنسا، حيث يملك المنتخب الفرنسي تشكيلة متخمة بالنجوم، وهي تملك كل المؤهلات للتتويج باللقب، بقيادة مدرب خبير هو ديديه ديشامب.