13-مايو-2024
يوفنتوس

يوفنتوس يضمن التواجد في دوري الأبطال

ضمن يوفنتوس التواجد في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، مستفيدًا من فوز أتلانتا على روما، في قمّة الجولة الـ36 من الدوري الإيطالي، بذلك يعود اليوفي للمسابقة التي غاب عنها موسم 2023-2024.

يعتبر نادي يوفنتوس من أعرق الأندية في العالم وأقواها، وهو سيّد الأندية الإيطالية دون منازع، حيث فاز ببطولة الدوري الإيطالي 36 مرة، بفارق شاسع عن أقرب ملاحقيه نادي إنتر ميلان الذي يملك 20 لقبًا، آخرها كان في موسم 2023-2024.

لكن يوفنتوس الأوروبي يختلف عن يوفنتوس المحلي، فسيّد إيطاليا أوروبيًا هو الميلان الذي نال لقب دوري أبطال أوروبا في 7 مناسبات، وهو يحتل المركز الثاني في أوروبا خلف ريال مدريد حامل اللقب في 14 مناسبة.

ضمن يوفنتوس رسميًا التواجد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد فوز أتلانتا على روما

 

يوفنتوس رغم عراقته وهيمنته على الكرة الإيطالية، لم ينجح في تحقيق الفوز بدوري أبطال أوروبا سوى مرّتين، الأخيرة منهما كانت عام 1996، ومن حينها لازمه سوء الطالع، فلعب المباراة النهائية بعدها 5 مرات، دون أن ينجح في التتويج باللقب.

يوفنتوس بعد فوزه بنهائي دوري الأبطال موسم 1995-1996، خسر في الموسم التالي بالمباراة النهائية أمام بوروسيا دورتموند، وبالموسم بعده في المباراة النهائية أمام ريال مدريد، وفي موسم 2002-2003 خسر أمام الميلان بركلات الترجيح، وفي موسم 2014-2015 خسر المباراة النهائية أمام برشلونة، وفي موسم 2016-2017 هُزم بالمباراة النهائية أمام ريال مدريد.

عقدة دوري أبطال أوروبا تمنى عشاق نادي السيدة العجوز لو بقيت، لأن النادي ساءت أوضاعه في الآونة الأخيرة، فلم ينجح في تجاوز مرحلة المجموعات بالموسم السابق، وفي موسم 2023-2024 فشل في التأهل للمسابقة، بسبب ظروف مختلفة، متعلقة بالعقوبات التي تلقاها من المحكمة الرياضية في إيطاليا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى سوء نتائجه المحلية، ليغيب عن المشاركة بالبطولة للمرة الأولى منذ عام 2011، ويتندّر عشّاق اليوفي على أيام عقدة المباريات النهائية.

لكن يوفنتوس ضمن رسميًا التواجد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد فوز أتلانتا على روما مساء الأحد بنتيجة 2-1، ليضمن يوفنتوس على أسوأ تقدير حلوله خامسًا في الكالتشيو، وهو مركز أصبح يتيح لمسابقتين فقط التواجد بدوري الأبطال وهما الدوري الإيطالي والدوري الألماني.

فمع تبقي جولتين فقط على النهاية، بات في رصيد نادي يوفنتوس 67 نقطة، فيما يحتل روما المركز السادس بـ60 نقطة، ما يعني ضمان يوفنتوس المركز الخامس في أسوأ تقدير، علمًا أن يوفنتوس يحتل حاليًا المركز الرابع، بفارق الأهداف عن بولونيا الثالث، ولو فاز اليوفي على بولونيا في الجولة القادمة سيضمن المركز الثالث.

وحتى الآن ضمنت 4 فرق في إيطاليا التواجد في دوري الأبطال الموسم المقبل، وهي إنتر ميلان البطل، والميلان الوصيف، إضافة إلى يوفنتوس وبولونيا، فيما يتقاتل كلّ من روما وأتلانتا على البطاقة الخامسة المتبقية، مع احتمال تأهّل الفرق الستة لدوري الأبطال، فيما لو نال روما المركز الخامس، وتوّج أتلانتا بالدوري الأوروبي على حساب بايرليفركوزن الألماني.